جازان

متحف آثار جازان

متحف آثار جازان

متحف آثار جازان هو متحف بمدينة صبيا بمنطقة جازان و يقع بجوار موقع الأدارسة الأثري؛ تم بناء المتحف عام 1403هـ الموافق 1983م.

و يخدم  المتحف منطقة تحدها جبال فيفاء و بني مالك شرقاً و البحر الأحمر غرباً و حدود المملكة مع اليمن جنوباً إلى منطقة القتفذة شمالاً، و يعمل المتحف على إبراز المظهر الحضاري و التاريخي لمنطقة جازان و تثقيف المجتمع و تعريفهم بتاريخ و تراث جازان.

متحف آثار جازان Museum of the effects of Jazan

متحف آثار جازان

  •  يعتبر متحف آثار جازان شاهد عيان على حضارة و تاريخ أصيل ازدهرت به منطقة جازان منذ آلاف السنوات و يشهد على التطور و النمو في مختلف المجالات حيث يمثل المتحف منارة إشعاع و أداة تعريف بتراث المنطقة و تاريخها العريق و حضاراتها الخالدة.
  • يحتوي المتحف على لوحات و خرائط للمواقع الأثرية بمنطقة جازان و صور فوتوغرافية قديمة و قطع أثرية و أدوات العصر الحجري الأثرية مثل الفؤوس و المكاشط و رؤوس السهام و العملات القديمة و القطع الفخارية  و يوجد لوحات من النقوش و الكتابات الصخرية و الخطوط و اللغات القديمة وموقع أثرى قديم.
  • ينقل المتحف لوحات خاصة بمواد التراث الشعبي مثل أواني الطهي و الملابس و الحلي و أدوات الزينة الخاصة بالمرأة و المصنوعات الجلدية و مصنوعات من جريد و سعف النخيل و الكراسي الخشبية و الحرف التي اشتهرت بها منطقة جازان.
  • يضم متحف آثار جازان العديد من آثار المنطقة و التي توضح حضارتها و ماضيها العريق في جميع محافظاتها الجبلية و السهلية و الساحلية، و يوجد قلاع و حصون منها جبال بني مالك وهروب ومنجد والريث، ومدينة وميناء عثر البحري في مركز قوز الجعافرة في محافظة صبيا التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام.
  • ويتولى المتحف الإشراف على المواقع الأثرية في جازان، ومن أهمها موقع مدينة عثر الأثري و بيوت الأدارسة في صبيا والسهى جنوب مدينة جيزان و موقع المنارة في مركز وادي جازان وموقع المغسلة بالقرب من محافظة صبيا و وادي نخلان و موقع المنجارة شمال مدينة جيزان و مواقع أثرية في جزيرة فرسان و قلعة لقمان و القصار و الكدمي الذي تم العثور فيه على نوعين من الفخار المطلي المستورد و وادي مطر الذي توجد فيه أساسيات لمبان دائرية و مستطيلة مشيدة من قوالب مرجانية.
  • يوجد في المتحف قسم خاص باستقبال جميع المقتنيات الأثرية بعد العثور عليها أثناء أعمال الحفر و التنقيب و يتم تنظيفها و تجميعها و تسليمها لمعمل الترميم، ويوجد أقسام عديدة منها الإدارية والخدمية المساندة للأخرى.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: