جازان

جبل عكوة

تضم محافظة صبيا التابعة لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية جبلا بركانيا خامدا يسمى “جبل عكوة”، ويقع الحبل البركاني على بعد 15 كم شرق صبيا.

مواصفات جبل عكوة

ينقسم جبل عكوة إلى جبلين تضمهما منطقة شرق صبيا، وهما جبل “عكوة الشامية” في الجهة الشمالية، أما الجبل الآخر يسمى “عكوة اليمانية” ويواجهه في الجهة الجنوبية، ويتميز الجبلان أنهما يقعان على خط مستقيم ويفصل بينهما 6 كم، ولكنهما لا يتشابهان في جميع الصفات فجبل عكوة اليمانية الذي يتواجد في الجنوب أكبر من جبل عكوه الشامية الموجود في الشمال وذلك من حيث الارتفاع ومساحة القطر، فالجبل الجنوبي تصل ذروة بركانه إلى 248 م فوق سطح البحر، وجداره الداخلي يبلغ ارتفاعه 78 م قياسا من قعر الجبل، أما جبل عكوه اليمانية يبلغ ارتفاعه 327م من سطح البحر.

 

ويمتاز جبل عكوة الشامية بعرض فوهته الكبير الذي يصل إلى 453 م ، ويتراوح قطر قاعدته مابين 12780 متر الى 1010 متر، أما المحيط الخارجي لجبل عكوة الشامية فبنيته هشة وغير متماسكة.

جبل عكوة معلم سياحي في خطر

يعد جبل عكوة الشامية من المعالم السياحية والتاريخية في صبيا ومنطقة جازان ، ولكن هناك بعض الأخطار التي تحيط بالجبل من بعض الأشخاص وذلك بعد أن قامت بعض الشركات باستغلال الجبل في استخراج مادة خام البوزولان منه، والوزولان هي مادة خام تدخل في صناعة البلك البركاني المقاوم للملوحة والعازل للحرارة، وبدأت الشركات في استخراج البوزولان من الجبل عام 1427 هـ .

جبل عكوة mount-ekoh

وأثرت تلك الأعمال بالطبع على حجم الجبل فقلصت من حجمه وأثرت على بنيته، مما أثر عليه كونه معلم تاريخي من معالم المملكة، إضافة إلى ذلك فقد آذت عمليات استخراج البوزولان أهل المنطقة على المستوى الصحي وسببت لهم أمراض في الجهاز التنفسي نتيجة لانتشار المادة الخام في الجو واختلاطها بالهواء.

أضرار اقتصادية وصحية

كما كانت لعمليات استخراج البوزولان من جبل عكوة الشامية أضرارا على المستوى الإقتصادي خاصة على أصحاب المزارع المحيطة بالمنطقة والذين تأثرت مزارعهم سلبا نتيجة عمليات الاستخرج ودخول الآلات والمعدات الثقيلة.

وقد أعلن سكان المنطقة عن استيائهم ورفضهم التام لما تقوم به الشركات في الجبل، وخاصة بعد أن أعلن خبراء وعلماء خطر عمليات استخراج البوزولان على أهالي المنطقة محذرين من تغيير المعالم الجغرافية للجبل وعلى تأثير ذلك على أهل المنطقة بسبب كثرة تعرضهم للرماد البركاني السام الناتج عن عمليات الحفر في الجبل.

جبل عكوة mount-ekoh

بجبل عكوة والنشاط البركاني

جبل عكوة الشامية معد ضمن الجبال البركانية ولكنه من المستبعد أن يحدث له أي نشاط بركاني في الوقت الحالي، وطمأن خبراء الجيولوجيا والجغرافيا أهل صبيا وجازان وأهل القرى المجاورة للجبل بأنه من المستبعد أن يحدث أي نشاط بركاني في المنطقة، وأكدوا على ذلك عقب زلزال يناير 2014، الذي أصاب أبو عريش وبيش وضمد وصبيا ومنطقة جبل عكوة، وتسبب الزلزال في ذعر لأهالي المنطقة خاصة بعد أن لاحظوا دخانا كثيفا وغبار يخرج من فوهة جبل عكوة الشامية، وأكد الخبراء أن الجبل البركاني متآكل بالتعرية وصخور قديمة وهذا يدل على عدم وجود نشاط بركاني محتمل، ولا توجد براكين تاريخية في هذه المنطقة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ten + two =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: