جازان

القلعة العثمانية في فرسان

القلعة العثمانية في فرسان تعد من أحد المواقع الأثرية و التاريخية الهامة الواقعة بجزيرة فرسان بجازان ، و هي من أحد الرموز البارزه بالجزيرة و توجد القلعة في شمال الجزيرة التابعة لمنطقة جازان بجنوب غرب المملكة العربية السعودية ، تبعد عن مدينة جازان حوالي 50 كم داخل البحر الأحمر و هي عبارة عن بيت حصن .

تاريخ القلعة العثمانية في فرسان

كانت تستخدم القلعة العثمانية في القرن العشرين ( العهد العثماني ) كقاعدة عسكرية ، و تعد أقدم قلعة في جزر فرسان ، و قد تم بناءها سنه 1250 هـ الموافق 1832 م ، و في بداية انشاءها شاهدت العديد من المناوشات بين السكان المحليين و القوات العثمانية أثناء الثورة العربية فقاوم الفرسانيون الحكم العثماني.

حدثت في ذلك الوقت معركة بين الفرسانيون و الحكم العثماني؛ كان الفرسانيون يقاتلون مختبئين في الثكنات التي توجد في ذلك الوقت، و كان الجنود العثمانيون يقاتلون في العراء علي ميناء جنابة مما جعل الجنود يطلبون النجدة من حكومتهم لاسلكياً مما أدي إلي مقتل فرساني واحد فقط من بني مهدي مقابل مقتل 25 جندياً عثمانياً.

انتهت المعركة بتسليم الجزيرة للدولة العثمانية حتي نهاية حكمها بعدما تم الصلح و الوساطة مع كبار أهالي فرسان بعدما رفعوا الرايات البيضاء.

تاريخ القلعة العثمانية في فرسان The Ottoman Castle in Fursan

موقع القلعة العثمانية في فرسان

تقع القلعة شمال جزيرة فرسان ، علي بعد حوالي 50 كم داخل البحر الأحمر من مدينة جازان ، حيث توجد علي تل صخري يطل علي مساحة واسعة من الجزيرة ، و تعتبر هذه القلعة تابعة لمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية ، و هي إحدي الرموز البارزه بالجزيرة، بنيت علي بيت محصن ، تتكون من العديد من البوابات و مرابط الخيل و الحصون و الآبار بالإضافة إلي مستودعات عديدة.

يوجد أيضاً مكان للسكن يتسع لكي يشمل 30 شخصاً و هي تنتمي للعهد العثماني ، تبلغ مساحتها حوالي  500 م2، على ارتفاع 10 أمتار عن سطح البحر.

موقع القلعة العثمانية في فرسان The Ottoman Castle in Fursan

بناء القلعة العثمانية في فرسان

تكونت هذه القلعة من الجص المتواجدة خاماته بكثرة في الجزيرة و الحجارة العديدة ، فبنيت جدرانها بالحجر البحري ، و احاطتها من الخارج و الداخل بطبقات من الجص، و يوجد علي الجدران الداخلية فتحات لإطلاق النار منها و هي تسمي بالمزاغل و قد بنيت بطريقة لكي يستطيع من يدخلها أن يرى الخارج بوضوح.

أما سقفها فهو مصنوع من جريد النخيل الموضوع على أعمدة ، و القلعة مزودة بخزان من الخشب المسقوف.

بناء القلعة العثمانية في فرسان The Ottoman Castle in Fursan

 ترميم القلعة العثمانية في فرسان

تعمل الهيئة العليا للسياحة و الآثار في جازان علي تطوير مشروع القلعة الأثرية العثمانية في جزيرة فرسان و تسعي لتحويلها إلي متحف تاريخي للجزيرة و مكتباً للآثار؛ حسب ما أوضح فيصل الطميحي مدير مكتب الآثار في هيئة السياحة في جازان، و كانت المساحة المحيطة بالقلعة تبلغ قدرها 4,900 متراً مربعاً نُفذ من قبل قسم الآثار بالهيئة العليا للسياحة.

ترميم القلعة العثمانية في فرسان The Ottoman Castle in Fursan

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen − four =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: