جازان

سوق صبيا الشعبي -يوم الثلاثاء

سوق صبيا الشعبي -يوم الثلاثاء يعتبر من أقوى الأسواق في المنطقة تجارياً؛ حيث حافظ على بقائه طيلة عشرات السنين ، كما يعد واجهة اقتصادية مميزة يجمع بين الباعة والمشترين من جميع محافظات جازان الساحلية والجبلية.

سوق صبيا الشعبي -يوم الثلاثاء أكبر سوق شعبي بجازان

يقام سوق صبيا في محافظة صبيا، كما يعتبر أكبر سوق شعبي في منطقة جازان، فهو يقع في محافظة يتجاوز عدد سكانها ٢٢٨ ألف نسمة .

يقع السوق حاليا في قرية نخلان من جهة الشمال لمحافظة صبيا وسط السكان وعلى طرق رئيسة تربطها بباقي محافظات وقرى المنطقة ، بعد أن كان قريبا من زحمة السكان  وتم نقله في ٢٢ أغسطس ١٤٣٦ ه‍ .

سوق صبيا الشعبي -يوم الثلاثاء sabya-traditional-market
سوق صبيا الشعبي -يوم الثلاثاء sabya-traditional-market

وتم نقل سوق صبيا إلى مقره الجديد بعد تجهيزه بكافة الإمكانيات والخدمات التي يحتاجها البائع والمتسوق من خلال تصميم مظلات مفتوحة تم بها مراعاه امتصاص حرارة الشمس الحارقة ، مع توفير مواقف مخصصة للمركبات .

ويهدف النقل إلى تخفيف الزحام والضغ على المدينة ولتسهيل حركة السير والمرور، ومنح فرصة أكبر لعدد من العارضين والمتسوقين للاستفادة من سوق صبيا.

سوق صبيا الشعبي -يوم الثلاثاء sabya-traditional-market
سوق صبيا الشعبي -يوم الثلاثاء sabya-traditional-market

كما تهدف إلى التنظيم ، بحيث تتكامل هذه الخدمة بشكل لائق ومنظم وإدراجها بمنظومة أخرى من الخدمات التسويقية المتصلة بها سواء كانت يومية أو أسبوعية حتى يتسنى للمتسوق تلبية كافة احتياجاته .

500 مليون ريال عائدات سوق ليبيا سنويا..

تسجل عائدات سوق صبيا الشعبي المالية سنوياً أكثر من ٥٠٠ مليون ريال تقريباً ، كما تصل أرباحه إلى 200 في المئة، نظراً لموقعه الاستراتيجي والحيوي ، الذي حافظ على استمراره وأصالته طيلة عشرات السنين.

وللسوق والحركة التجارية به تأثير كبير وتغيرات ملحوظة على السوق والحركة التجارية في صبيا، وبالشوارع الموصلة للسوق.

سوق صبيا الشعبي -يوم الثلاثاء sabya-traditional-market
سوق صبيا الشعبي -يوم الثلاثاء sabya-traditional-market

 

كما يعد السوق ملكا لمواطنين قاموا ببنائه ، وأمدوا ودعموا الحركة التجارية به منذ عشرات السنين.

نشاط الحركة التجارية بسوق صبيا ينعش سوق العقارات بالمنطقة..

ونظرا للحركة التجارية الضخمة التي لا تهدأ بسوق صبيا دفعت إلى ارتفاع العقارات بالمنطقة المحيطة به، وخاصة الذي يشتمل على مجموعة دكاكين تتفاوت مساحاتها، حيث وصل سعر المتر الواحد في سوق صبيا  إلى 20 ألف ريال.

اكتظاظ السوق بالمستهلكين خلال المواسم والأعياد..

ويشهد السوق ازدحاماً غير طبيعي خلال المواسم والأعياد، حيث أنه نظرا لهلع المواطنين على الشراء يتم استدعاء الجهات الأمنية من المرور والدوريات الأمني للسيطرة على الزحام وتنظيم عمليات دخول المتسوقين وخروجهم حيث تمتلئ ساحات السوق بالمواطنين لشراء احتياجاتهم ومستلزماتهم .

ويتميز السوق بتواجد معظم متطلبات الأسر الجازانية به ،الإضافة إلى سوق الطيور الذي تتوافر فيه أنواع عديدة كالحمام والحجل والبط والدجاج والحيوانات الأليفة، كما يتواجد الأغنام والأبقار .

ويعد سوق صبيا الشعبي أحد أسواق المنطقة الأكثر نشاطا ، كما يمثل السوق الشعبي في محافظة صبيا أهمية كبيرة للمواطنين في المحافظة ،خاصة الذين يتوافدون إليه أسبوعياً من كافة مدن وقرى المحافظة التهامية والجبلية.

ويحمل المتوافدون إليه معهم كافة أنواع المعروضات الشعبية من الأواني الفخارية والنباتات العطرية والأزياء التراثية والمواشي والمواد الخزفية المستخرجة من أوراق النخل والدوم مثل (الطفي) الذي يصنع منه أنواع من الخزفيات، كسفر الطعام والمظلات وسجادات الصلاة وغيرها.

يتم بالسوق بيع المستلزمات التراثية والشعبية القديمة ، والتي يرغب بشرائها كبار السن والشاغفون بمعرفة التاريخ والتراث.

وينطلق السوق في ساعات الصباح الأولى ، كباقي أسواق المحافظات، حيث يقبل الباعة وأصحاب البسطات على السوق حاملين كامل أنواع بضاعتهم .

ويحضر المستهلكين شبه الدائمين في الصباح الباكر لشراء مستلزماتهم واحتياجاتهم ، وتخف حركة السوق مع حلول آذان الظهر بشكل كبير ، وبعد الصلاة بساعتين إلى 3 ساعات يكون السوق قد انتهى .

وتحمل البضاعات المتبقية التي لم يتم شرائها على السيارات للمغادرة، حيث يتم بيع معظم البضاعة بالسوق

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: