جازان

وادي لجب

وادي لجب بمثابة شق صخري تخترقه مياه السيول ، و ذلك لما فعلته به المياه و بفعل أعمال النحت التي شكّلت في الصخر طريقاً له.

موقع وادي لجب

و يتواجد هذا الوادي بمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية و هو أحد أودية تهامة السعودية و ينضم لجبال الريث. و رغم أنه يعتبر متنزهاً لسكان المنطقة و زائريها ، إلا أنه يشكل خطراً كبير في حال مداهمة السيول لدرجة الغرق و الفيضان.

وادي لجب valley ljb

كيفية تكوين الوادي

يبدأ “وادي لجب” بتقابل واديين أحدهما يسمى “معرى” و الآخر ” لجب “لتكوين وادي لجب و الذي حينما يدخله أحد يشعر برهبة تمزجها الشعور بالحيطة و الحذر ، لارتفاع جانبيه الشاهق مع ضيق مجراه ، الذي تسير به بعرض يتراوح في منعطفاته بين 4-6 أمتار، و تسجل ارتفاعاته الكبيرة من 300-800 متر ، مما يجعل الزائر لا يرى إلا ما يقابله من السماء، ثم جريان ينابيعه الباردة العذبة المذاق .

أما طوله يتجه إلى هذا النحو المنزلق إلى 15 كيلو متراً ، حتى يصب في وادي بيش العملاق، و على الرغم من ذلك فإن جوانبه تكسوها الخضرة حيث تنبت الأشجار و العشب في الصخر .

حدائق لجب المعلقة

وادي لجب valley ljb

الحديقة المعلقة و هي التي تتلألأ وسط ارتفاع الوادي الشاهق على ارتفاع يتجاوز الـ 200 متر من الوادي، ثم يعلوها ارتفاع آخر يبلغ نحو 400 متر، و بذلك تكون حديقة معلقة يصل ارتفاع أشجارها لما يتجاوز 10 أمتار .

و يرى المشاهد أثناء السير بوسط الوادي المخيف عدة طبقات صخرية منها الجرانيت و الرخام و البازلت و الصخور المتحولة و الصخور النارية، بالإضافة إلى مايطلق عليه صخور “الخورم” و التي اتخذ منها النحل خلايا يقطن بها، و يملأها مما تفرزه بطونه من العسل.

وادي لجب valley ljb

استحالة الوصول إليه والانكسار الفريد أهم سمات الوادي

أهم ما يميز هذا الوادي الجذاب الرائع ، أنه لايمكن لأحد الوصول إليه حتى على أصحاب المنطقة ، بالإضافة إلى العروق المعدنية الأخرى.

وتمر به الشمس للحظات قليلة يكاد لا يمكن تذكرها ،كما أنه نادر من نوعه بدول الشرق الأوسط ، وسيكون معلماً سياحياً بارزاً تتمتع به السعودية.

ارتفاعه الشاهق يمثل فرصة مذهلة لهواة التسلق ، لتسلق جوانبه كنوع من أنواع المغامرة ، بالإضافة إلى الصور الفوتوغرافية التذكارية وسط المناظر الطبيعية الخلابة التي تجذب الأنظار إليها .

مياه الوادي تتميز بالنقاء والبرودة نظراً لانعزال الوادي عن أشعة الشمس المباشرة حيث تتجه أشعة الشمس للوادي في منتصف فترة الظهيرة ، و لكن جوانب الوادي الصخرية والعميقة تعمل على حجب الشمس لباقي فترات النهار.

ويرتاد الوادي العديد من الزوار من المناطق المجاورة ، ولكن يتردد الكثير على الوادي خلال فترات الصيف لاحتفاظ المياه ببرودتها والحفاظ على استمرار جريانها بأرضية الوادي، مما يتميز بجوه البارد خلال الصيف .

وادي لجب valley ljb

كيفية وصول الزوار لوادي لجب باتجاه مدينة جيزان

يمكن للزائر الوصول لوادي لجب من مدينة جيزان من خلال التوجه من شمال مدينة جيزان عبر طريق جيزان – بيش وبالمرور على مدينة صبيا وبالأدق بعد ٥٩ كيلومتراً من مدينة جيزان تتواجد بلدة المحلة ومنها ينكشف طريق بإتجاه الشرق إلى محافظة الريث يعرف بإسم طريق الريث – جيزان.

ويأتي السائر إلى اتجاه الشرق عبر الطريق إلى محافظة الريث حتى يمر على مدخل وادي لجب بعد اجتياز ٧٦ كيلومتراً من المخرج ببلدة المحلة ثم تظهر لوحة للهيئة العامة للسياحة والآثار ترشد لوادي لجب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 9 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: