الخبر

جسر الملك فهد

جسر الملك فهد هو جسر تم إنشاؤه عام 1981، وافتتح رسمياً عام 1986 في 25 من شهر شباط، يربط هذا الجسر ما بين المملكة العربية السعودية ودولة البحرين، ويبلغ طوله 25 كيلو متر وبعرض 23.2 متر، وقد أُطلق عليه اسم جسر الملك فهد من قبل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة نسبة إلى الملك فهد بن عبد العزيز، ولهذا الجسر أهمية اقتصادية واجتماعية للبلدين وكذلك لدول مجلس التعاون الخليجي.

فكرة إنشاء هذا الجسر قديمة منذ عام 1965، وذلك عندما قام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود باستقبال الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة والذي كان رئيس وزراء البحرين آنذاك، وخلال زيارته للمنطقة الشرقية أبدى الشيخ خليفة رغبته بربط البلدين من خلال جسر يمتد من المنطقة الشرقية وصولاً إلى البحرين.

بعد موافقة الملك فيصل على إنشاء هذا الجسر أمر الملك بدراسة إمكانية إقامة هذا المشروع، وفي عام 1981 وعندما استلم الملك خالد بن عبد العزيز الحكم بدأ الفنينن والمختصين بدراسة المشروع ليبدأ العمل به في رمضان من ذلك العام وذلك بالتعاون مع الشركة الهولندية بلاست نيدام، وقد بدأ العمل فعلياً في بناء الجسر يوم 29 من أيلول عام 1981.

جسر الملك فهد
جسر الملك فهد

تم استخدام آلاف الاطنان من الحديد المُسلح لبناء هذا الجسر بالإضافة إلى الاسمنت والأمتار المكعبة من الخرسانة والرمال والصخور، ويرتكز الجسر على العديد من الأعمدة المصممة من الاسمنت المسلح والمغروسة في أعماق الخليج العربي، ويبلغ عدد هذه الأعمدة 536 عموداً، ويرتفع الجسر خمسة أمتار عن مستوى سطح المياه في بعض المناطق بينما يرتفع 15 متر في مناطق أخرى.

يشمُل الجسر طريقاً مزدوجاً ذو اتجاهين يبلغ عرض كل اتجاه 11.6 مت، وقد تم إنشاء جزيرة اصطناعية في منتصف الجسر تبلغ مساحتها 6 كم مربع من جهة البحرين، وأخرى مشابهة لها على الناحية السعودية.

جسر الملك فهد
جسر الملك فهد

تضم الجزيرة الجمارك والجوازات وسلاح الحدود، وغيرها من المقرات الخاصة بالحديد بين الدولتين كما يوجد معالم سياحية وترفيهية مثل المطاعم الموجودة في الأبراج المقامة على كلا الجانبين ومحلا لتأجير السيارات وحدائق وبنوك، كما يوجد مساجد ومكاتب للسفريات وشركات للاتصالات.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 13 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: