الخبر

مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك)

مركز الأمير سلطان بن عيد العزيز للعلوم والتقنية (سايتك) هو مركز تابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويقع المركز على كورنيش الخبر بمساحة تُقدر 21.700 متر مربع، أما مساحة المبنى فتبلغ 14.100 متر مربع، وقد تم تصميمه على طراز أحدث المراكز العلمية.

يحتوي المركز على 7 قاعات عرض رئيسية، تشمُل كافة العلوم والتقنية حيث يوجد أكثر من 350 من العروض العلمية، ومن أمثلتها القبة العلمية “”IMAX، وقاعة للمؤتمرات، وقاعة للمعارض المؤقتة، والمرصد الفلكي، بالإضافة إلى المرافق الإدارية والخدمات.

صُمم هذا المركز بهدف تعريف المجتمع وخاصة الشباب بمبادئ العلوم وتطبيقاتها، وهذا من خلال عرضها بأسلوب يشرح هذه العلوم ويُبسطها بأسلوب شيق لا يخلو من التفاعل الذي يعتمد على التعليم بالترفيه والتجربة وكذلك المشاهدة بعيداً عن الأساليب التقليدية للتعليم.

 

ونذكر فيما يلي أهم أقسام المركز:

المرصد الفلكي

المرصد الفلكي
المرصد الفلكي

يُعد المرصد الفلكي لمركز “سايتك” من أهم أقسام المركز، ويقع في الرُكن الشمالي منه، وله دورٌ مهم وممّل لدور القاعات والقبة العلمية وغيرها من المعامل المخصصة للمحاضرات وكذلك الدورات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والعلمية.

 

قاعة الأرض والفضاء

قاعة الارض والفضاء
قاعة الارض والفضاء

في هذه القاعة يُمكن للزائر الانطلاقي في رحلة للتعرف على نظام الكون والفضاء تحديداً، حيث سيتعرف على المركبات الفضائية والنظام الشمسي وغيرها من العلوم المتعلقة في الفضاء بحيث يحصل الزائر على صورة واضحة عن هذا العالم الذي أصبح في تطوُّر مستمر منذ استكشافه قبل بضعة قرون.

 

قاعة الكائنات الحية

قاعة الكائنات الحية
قاعة الكائنات الحية

في هذه القاعة يتم التعرف على أجزاء جسم الإنسان التي تُكمّل بعضها البعض في عملها، من خلال الذهاب في رحلة عبر الدراجة الهوائية لمعرفة كيف يُؤدي كل جسم دوره الذي خلقه الله سبحانه وتعالى من أجله.

وهذه التجربة فيها الكثير من لمتعة والتشويق حيث يُمكن تجربة خداع البصر وملاحظة كيف يُمكن للأشياء خداع بصرنا وكذلك يُمكن اختبار قوة السمع، كما يُمكن التعرف على مراحل نمو الجنين داخل الرحم.

 

قاعة بحارنا الجميلة

قاعة بحارنا الجميلة
قاعة بحارنا الجميلة

هنا يتم التعرف على دور المحيطات والبحار في الحفاظ على صحة الكائنات التي تعيش على سطح الأرض، كما يُمكن اكتشاف كيف أن للإنسان دور بارز في الحفاظ على سلامة هذه المحيطات والبحار.

يُمكن أيضاً في هذه القاعة معرفة أسرار البحار بدءاً من الشواطئ وحتى الوصول إلى عالم ما وراء البحار، ومشاهدة الدلافين وهي تقفز أعلى المياه، وأيضاً التعرف على قاع المحيطات والأعماق السحيقة له، ومشاهدة تدفق الأسماك بأعداد هائلة في هذه الأعماق.

يوجد أيضاً حوض مائي ضخم لمشاهدة الشعاب المرجانية الموجودة تحت الأرض، كما يستطيع الزائر التعرف على الكائنات التي تعيش في مناطق التقاء اليابسة مع الماء ومشاهدة حوض المد والجزر للتعرف على أسرار أشجار القرم.

 

قاعة غرائب العلوم

قاعة غرائب العلوم
قاعة غرائب العلوم

في هذه القاعة يُمكن للزائر ركوب سفينة الباحثين، للتعرف على الأسرار المبهرة لهذا الكون، وسيتعرف الزائر على العديد من المعلومات الجديدة والغريبة التي سيبحث عنها ويُجربه بنفسه، وهذه الرحلة يُمكن أن يقوم بها لشخص وحده او مع أسرته أو حتى أصدقائه.

 

قاعة إبداعات التقنية

معرض الطيران الذي تم تنظيمه في المركز
معرض الطيران الذي تم تنظيمه في المركز

هذه القاعة العجيبة ستأخذ الزائر في رحلة للتعرف على الإبداع الذي حققه الإنسان ومبادئ العلوم التي استند عليها في إبداعاته، حيث يتم التعرف على العديد من الأمور التقنية والتشفير، بالإضافة إلى عالم البترول وكيف ازدهرت الصحاري في المملكة بفضل وجود هذا البترول، كما يثمكن معرفة كيفية تحول النفط الخام إلى مواد بلاستيكية وغيرها العديد من العلوم والإبداعات.

يُمكن اكتشاف أضخم المباني في العالم في هذه القاعة، كما يُمكن تركيب أجزاء محرك السيارة واكتشاف ما سيحصل من تطورات في هذا المجال مستقبلاً.

 

قاعة واحة الاستكشاف

قاعة واحة الاستكشاف
قاعة واحة الاستكشاف

هذه القاعة مخصصة لقضاء وقت ممتع خاصة للأطفال، حيث يُمكنهم اللعب برشاشات المياه وصنع الفقاقيع، كما يُمكنهم التعرف على الحيوانات والزواحف مع توفر العديد من الألعاب والانشطة التي يُمكنهم القيام بها.

هذه القاعة مناسبة للاطفال من عمر 4-8 سنوات، ويتوفر فيها كافة الأجواء الآمنة للطفل لمساعدته على الاستمتاع وكذلك الاستكشاف وتنمية قدراته ومهاراته ومشاركة ذويهم في التعلُّم عن طريق الترفيه.

 

الأيام الفترة الصباحية
(9 – 1) ظهراً
الفترة المسائية
(4 – 9) مساءً
الأحد مدارس بنات جميع الزوار
الأثنين مدارس بنات
الثلاثاء مدارس بنات
الأربعاء مدارس بنين
الخميس مدارس بنين
الجمعة مغلق صباحاً
السبت جميع الزوار

أسعار التذاكر

النوع القاعات العلمية القبة العلمية
IMAX
التذكرة الشاملة
القبة + القاعات
الكبار 20 ريال 25 ريال 40 ريال
الصغار 15 ريال 20 ريال 30 ريال
المجموعات
(5 أشخاص)
15 ريال 20 ريال 30 ريال
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: