مكة المكرمة

مسجد الخيف

مسجد الخيف من أهم معالم منطقة مكة المكرمة الإسلامية، و يقع في خيف بني كنانة في سفح جبل منى الجنوبي بالقرب من الجمرة الصغرى، و ينطق اسمه بفتح الخاء وسكون الياء .

مسجد الخيف

مسجد الخيف
مسجد الخيف

أهمية المسجد ..

يحرص الحجاج في موسم الحج على زيارة مسجد الخـيف ، و يؤكد علماء الإسلام أن للمسجد فضل كبير و مكانة هامة عند المسلمين ، و قد روى البيهقي عن ابن عباس أنه قال : صلى في مسجد الخـيف سبعون نبيا .

و قد كان المسجد هو مكان صلاة الرسول عليه الصلاة و السلام في منى و تم تحديد مكان صلاة الرسول في مسجد الخـيف عند الأحجار التي تقع بين يدي المنارة و هي موضع مصلى النبي ، و تم تحديد هذا المكان قديما بالقبة التي في وسط المسجد ، و لكن تم هدم القبة عند تجديد المسجد .

مسجد الخيف - al-khif-mosque
مسجد الخيف – al-khif-mosque

و من روايات علماء المسلمين عن مسجد الخـيف .. أن روى الترمذي في الترغيب و الترهيب عن النبي أنه قال : صلى في مسجد الخيف سبعون نبيا منهم موسى كأني أنظر إليه و عليه عبائتان قطوانيتان و هو محرم على بعير من إبل شنوءة مخطوم بخطام ليف له ضفيرتان. و عن يزيد بن الأسود عن أبيه قال : شهدت مع النبي حجته، فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف. و روى البيهقي في سننه الكبرى عن ابن عباس أنه قال : صلى في مسجد الخيف سبعون نبيا .

مسجد الخيف - al-khif-mosque
مسجد الخيف – al-khif-mosque

تجديد المسجد ..

و نظرا لأهمية المسجد و مكانته الكبيرة عند المسلمين و مكانته عند الحجاج و أثناء أداء مناسك الحج و تحديدا في أيام التشريق و رمي الجمرات بمنى فقد تم تجديد المسجد و توسعته في عام 1407 هـ ، و تكلفت عملية تجديد مسجد الخيـف حوالي تسعون مليون ريال سعودي ، تمت خلالها بناء أربعة منابر جديدة للمسجد و تم تزويده بـ 420 وحدة تكييف ، و 1100 مروحة لخدمة الحجاج و تخفيف الأجواء الحارة عليهم ، و تم انشاء أكثر من دورة مياه ، و أكثر من ثلالثة آلاف صنبور للوضوء .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + 10 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: