مكة المكرمة

قصر بن سليمان

قصر بن سليمان

قصر بن سليمان يعتبر من أبرز المعالم التاريخية و الأثرية فهو ما زال موجود حتي الآن بتصاميمه الفريدة و طرازه الإسلامي الأصيل الذي لا يزال قوياً و شامخاً بعد أن تجاوز عمره نحو الثمانين عامًا ليكون شاهد علي عظمة التاريخ و علي تفوق المعلمون البناءون و موهبتهم في التشييد و أيضا ليحكي للأجيال الحديثة عن التاريخ القديم .

قصر بن سليمان Palace of Solomon

قصر بن سليمان

  • قصر بن سليمان تم انشائه قبل أكثر من 80 عاماً في عهد الملك “عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود” رحمه الله .
  • عرف القصر بقصر بن سليمان نسبة الي أول وزير للمالية ابن سليمان الذي اشتراه من الأسرة المالكة أسرة آل البوقري وهي من الأسر الثرية المعروفة واتخذه سكن له ولأسرته .
  • أسند مسؤولية بناء قصر بن سليمان للمعلم الشهير المكي وهو من أسرة الوزير ولديه موهبة وخبرة في التصميم مع العلم أنه كان أمي لا يقرأ ولا يكتب هذا ما علمناه من أعيان جرول والأجداد والآباء , كان المعلم  يستخدم في البناء عصاه من أشجار الشوحط في التخطيط والرسم علي الأرض ويطلب من العاملين والبنائين الذين يعملون معه تنفيذ ما رسمه بعصاه من تصاميم علي الأرض .
  • استخدم في بناء القصر الحجر و الجص و النورة و شارك في بناء القصر الفريد من نوعه أمهر العمال والبناؤون وكلهم من السعودية من أبناء مكة المكرمة .
  • أعرب أحد المهندسين المعماريين من الجنسيات المختلفة عن ذهوله في تشييد القصر الفريد من نوعه وسأل من الذي قام بتصميمه من المهندس المعماري الذي قام بتنفيذ هذا المبني الرائع وطلب مقابلة المعلم الشهير وحصل ذلك وذهل المهندس عنما علم أن المعلم كان أمي وهو من أهل مكة المكرمة و أشاد بقدراته و موهبته الهندسية .
  • كان قصر بن سليمان مقراً لمكتبة الحرم المكي الشريف و كان أيضا مقراً للمحكمة الشرعية الكبرى بمكة .
  •  أشار العمدة الحساني إلى أن القصر ما زال قائما شامخا بحالة جيدة بعد أكثر من ثمانين عام و ذلك بسبب  استخدامهم لأفضل المواد في البناء و لجودة بنيانه وتصاميمه .
  • شهدت قاعات القصر العديد من الاجتماعات للملك المؤسس “عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود” .
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 6 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: