مكة المكرمة

جبل عرفة

جبل عرفة أحد الجبال التي تقع في المملكة العربية السُعودية ،حيث يتواجد على الطَريق الواصل بين مكة و الطائف، كما يقع على مسافة تُقدر  بحوالي 22 كيلو متر من مكة و على مسافة 10 كيلو متر من منى  ،وعلى بعد 6 كيلو متر من مزدلفة.

جبل عرفة

جبل عرفة - mount-arafah
جبل عرفة – mount-arafah

ويقام بالمسجد أَهم مناسك الحج ، والتي تسمى بوقفة عرفة وذلك في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ،حيث تعتبر الوقفة بعرفة أهم مناسك الحج كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : «الحَجُّ عَرَفَةُ».

و يعرف جبل عرفة بالعديد من الأسماء الأخرى التي يشتهر بها مثل جَبل الرَحمة، القرين، النابت ، جبل الآل.

لماذا سمّي جبل عرفات بهذا الاسم؟..

تباين العلماء في تفسير سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث يوجد تفسيرات عديدة لتسيمته، وهي: آدم وحواء حينما هبطا من الجنة إلى الأرض، أنزلهما الله في مكانين مختلفين ، فكان جبل عرفات هو المكان الذي تقابلا فيه، وتعارفا على بعضهما به.

كما يقال أن جبريل كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعرفه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله “أعرفت، أعرفت”، وكان يرد عليه بقوله “عرفت، عرفت”.

جبل عرفة - mount-arafah
جبل عرفة – mount-arafah

كما يرى البعض أن الحجاج يتقابلون في يوم عرفة على صعيد الجبل ، ويتعارفون على بعضهم البعض، فهذا اليوم تتنزل فيه الرحمات ، وتعتق فيه الرقاب، وهو من خير الأيام التي يفضل فيها عمل الخير، كما أن صيام الفرد ذلك اليوم يكفّر سنة سابقة وأخرى قادمة ، كما أن يوم عرفة من أيام الأشهر الحرم، فهو اليوم الذي أتمّ الله نعمته على عباده، وأكمل لهم دينهم فيه كما أن كلمة عرفة يقصد بها المشعر الأبعد من مشاعر الحج ،  فهو المشعر الوحيد الذي يتم خارج حدود الحرم ، حيث يقف الحجاج على الجبل عقب صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة.

جبل عرفة - mount-arafah
جبل عرفة – mount-arafah

كما يطلق عليه هذا الاسم لأن الحجاج يعترفون فيه بذنوبهم، ويتوسلون إلى الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم، كما يرد أنه مأخوذ من العُرف والذي يعرف بالرائحة الزكية، لأنّ رائحته تظل معطرة زكية جميلة بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر ،كما أنه يتواجد في الودي المقدّس.

أسماء أخرى للجبل ..

عرفات هو اسم من الأسماء المرتجلة، وهو ليس جمع عرفة كما يتصور البعض، ولكنه مفرد على صيغة جمع ، ويسمى الجبل بأسماء أخرى متنوعة منها: القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت.

حدود عَرفة ..

ويصل طول عَرفة  إلى ميلين، وَعرضُه ميلن ، وهو عبارة عن سَهل مُنبسط تحيطه سلسلة من الجِبال تأخذ قوس كَبير.

ويقع على جانب جبل عرفات من ناحية الحرم ثويّة، والأراك، ونمرة، وذي المجاز، بينما يقع من النواحي الثلاث الأخرى سلسلة من جبال سوداء، من أهمها أم الرضوم ،  يوجد له علمين يشيران إلى بدايته، وآخران يشيران إلى نهايته، للتوضيح للحجاج ، كما تتواجد بطن عرنة تتواجد بين الأعلام، و يقع الجبل المشرف على بطن عرنة ، ثم إلى وادي عرفة وقصر آل مالك.

جبل عرفة - mount-arafah
جبل عرفة – mount-arafah

مسجد الصخرات..

يتواجد أسفل جبل الرحمة جهة اليمين لمن يصعد عليه ،كما يتسم بالعلو قليلا عن الأرض يلتف حوله جدار قصير ، كما يتواجد صخرات كبيرة والتي وقف عندها رسول الله عليه الصلاة والسلام عشية عرفة راكبا ناقته والذي التف حوله جدار يصل طوله من جهة القبلة 13.3 متر ، ويصل طول الجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار ، أما  الجدار المواجه له فهو دائري غير مستقيم الشكل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: