مكة المكرمة

مشعر مزدلفة

مشعر مزدلفة من المشاعر المقدسة الواجب على المسلم القيام بها أثناء أداءه لفريضة الحج ، و هي المشعر الثالث التي يمر بها الحجيج، و تقع بين مشعري منى وعرفات ، حيث يبيت الحجاج بها بعد نفرتهم من عرفات ثم يقيمون فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا ويجمعوا فيها الحصى لرمي الجمرات بمنى ويمكث فيها الحجاج حتى صباح اليوم التالي يوم عيد الأضحى ليفيضوا بعد ذلك إلى منى .

مشعر مزدلفة

مزدلفة -muzdalifah

وجوب المبيت بمزدلفة ..

يعد المبيت بمزدلفة من واجبات الحج اقتداءا برسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، فيجب المبيت بها حتى الصباح ، ثم يقف الحاج حتى يسفر ، ولا بأس بتقديم الضعفاء والنساء ، ثم يدفع إلى منى قبل طلوع الشمس ، ومن ترك المبيت بمزدلفة من الحجاج فعليه دم .

مزدلفة -muzdalifah

وصف مزدلفة ..

يحد مزدلفة من الغرب ما يلي؛ منى ضفة وادي مُحَسِر الشرقية (و هو واد صغير يقع بين منطقتي منى و مزدلفة و في هذا الوادي يعبر الحجاج بين منى ومزدلفة) فيكون الوادي فاصلا بينها وبين منى، ويحدها من الشرق ما يلي؛ عرفات مفيض المأزمين وهما جبلان بينهما طريق تؤدي إلي عرفات فيما يحدها من الشمال الجبل وهو ثبير النصع، ويقال له أيضا جبل مزدلفة والمساحة الإجمالية لمزدلفة 963 هكتارا، يستفاد منها للحجاج 682 هكتارا .

مزدلفة -muzdalifah

مسجد المشعر الحرام ..

ويقع بداخل مزدلفة مسجد المشعر الحرام ، وهو المسجد ذكره الله تعالى في قوله الكريم:«فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام» ، وكان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقوم بالنزول عند قبلة المسجد والذي يوجد في بداية مزدلفة على قارعة الطريق رقم خمسة و الذي يقوم بالفصل بين التل والمسجد، كما أنه يقع على مسافة خمسة كيلومترات من مسجد الخيف و على مسافة سبعة كيلومترات من مسجد نمرة.

مزدلفة -muzdalifah

تطوير مزدلفة

بذلت إدارة الحج بالمملكة الكثير من الجهود لتطوير مشعر مزدلفة وأقيمت فيه الكثير من المشاريع التطويرية من قبل حكومة المملكة العربية السعودية على مراحل مختلفة خلال سنوات عدة ، وذلك من أجل تسهيل رحلة الحج على الحجاج وتقديم أفضل خدمة لهم ، وقامت الحكومة السعودية خلال هذه التطويرات بتوسعة المشعر الحرام وتهيئة ساحات المبيت في مزدلفة للحجاج وتزويدها بكل ما هو مطلوب من الخدمات والمرافق الطبية والصحية والمياه النقية والطرق والإنارة ودورات المياه والاتصالات والتغذية والمراكز الإرشادية والأمنية، وتنظيم أماكن المبيت فيه لتسهيل حركة المرور، إلى غير ذلك من خدمات .

مزدلفة -muzdalifah

مزدلفة قديما ..

ولم تكن مزدلفة على هذه الصورة المريحة من قبل ، فقد كانت في القرن الثالث الهجري بلا سقف ولم تكن لها أبواب ، وتمت خلال عملية التطويرات توسعته وأصبح طوله من الشرق إلى الغرب 90 متراً وعرضه 56 متراً، وبات يستوعب أكثر من 12 ألف مصلٍ، وله منارتان بارتفاع 32 متراً، وله مداخل في الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية .

سبب تسميتها بمزدلفة ..

اسم مزدلفة مشتق من كلمة الازدلاف والتي تعني القرب ، والمقصود بمزدلفة هنا هو اقتراب الحجاج وعباد الرحمن من مشعر منى ،  و يقال الإزدلاف من إزدلف أي دنا و اقترب لذلك فهي مكان تقريب ما بين عرفات و منى ، و المزدلفة أيضاً من التجميع و التقريب و هو أيضا المكان الذي تقرب به صلاة المغرب إلى العشاء و يتم جمعهما إي جمعت فيها الصلاة و جمع فيها الحجيج .

ومزدلفة أيضا تأتي من معنى التجميع والتقريب ، وهو المكان الذي تقرب به صلاة المغرب إلى العشاء و يتم جمعهما أي جمعت فيها الصلاة و جمع فيها الحجيج لذلك المزدلفة إكتسبت هذا الإسم من المشعر أو الموضع الذي يقوم به الحاج و هو الجمع بين الصّلاتين و الإجتماع بالقلوب للقرب من الله تعالى أي يقتربون بقلوبهم و جوارحهم من الله تعالى . تعتبر المزدلفة هو أول مكان إجتمع فيه آدم مع حواء و اقترب منها .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

six − two =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: