مكة المكرمة

المسجد الحرام

المسجد الحرام يعد أحد أعظم المساجد في الإسلام، حيث يتواجد غرب المملكة العربية السعودية وسط مكة المكرمة، كما أنه أول بيت وُضع للناس، و يقبل عليه المسلمين للحج.

المسجد الحرام

المسجد الحرام - the-great-mosque-of-mecca
المسجد الحرام – the-great-mosque-of-mecca

كما يعد أول مسجد بُني في الأرض، وتشد الرحال إليه ، والصلاة به تُعادل مئة ألف صلاة، فهو أطهر بقاع الأرض، وتحميه الملائكة ، فيعتبر أمانا وملاذا لكل خائف.

سبب التسمية ..

ويرجع تسمية المسجد بهذا الاسم، إلى أن القتال فيه محرم منذ أن دخل النبي – صلى الله عليه وسلم – مكة فاتحاً.

المسجد الحرام - the-great-mosque-of-mecca
المسجد الحرام – the-great-mosque-of-mecca

الكعبة الشريفة ..

و الكعبة الشريفة تقع في منتصف المسجد و التي تعتبر أول بيت و مسجد بُني في الأرض لعبادة الله تعالى، لذلك فهي المكان الأقدس على سطح الأرض لدى المسلمين، و قد قال تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) [آل عمران: 96].

و تعد جزءاً لا ينفصل عن المسجد الحرام، و قام أول مرة ببنائها الملائكة قبل سيدنا آدم، حيث كانت تتألف من ياقوتة حمراء، إلى أن جاء الطوفان تم رفع الكعبة إلى السماء .

وحينما انتهى الطوفان قام إبراهيم عليه السلام، وابنه إسماعيل ببناء الكعبة من جديد ، حينما ألهم الله تعالى إلي سيدنا إبراهيم بمكان الكعبة، قال عز وجل: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) [الحج: 26] .

المسجد الحرام - the-great-mosque-of-mecca
المسجد الحرام – the-great-mosque-of-mecca

الحجر الأسود ..

وحمل جبريل عليه السلام الحجر الأسود إلى سيدنا إبراهيم، فلم يكن لونه أسود منذ البداية، ولكن كان ناصع البياض فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الحجرُ الأسودُ من الجنةِ وكان أشدَّ بياضًا من الثلجِ حتى سوَّدته خطايا أهلِ الشركِ) [صحيح حسن].

وظلت الكعبة على وضعها إلى أن أعادت قريش بناءها أيام الجاهلية قبل عام الفيل بثلاثين عاماً بسبب نشوب حريق كبير ،يرجع إلى قيام امرأة من قريش بتبخير الكعبة ،مما دفع إلى إشعال النار بداخلها، وبالتالي تدمير أجزاء من الكعبة، فتم إعادة ترميمها في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان عمره خلال تلك الفترة خمسة وثلاثين عاماً، حيث قام بوضع الحجر الأسود بيده الطاهرة في مكانه.

حدود الحرم :

يقع ناحية الشمال من المدينة المنورة، عند التنعيم أو مسجد العمرة، على بعد يقدر بنحو 7 كم.

كما يحده جدة من الغرب ، عند العلمين أو الحديبية، بمسافة تقدر بـ 18كم ، ومن الشرق تقع مدينة نجد ، عند الجعرانة، وتقدر المسافة بـ 14.5 كم تقريبًا.

ومن الجنوب تحده عرفة، عند نمرة، على بعد يقدر بنحو 20 كم

الأبواب الرئيسة الخمسة للمسجد الحرام :

باب الملك عبد العزيز، رقم (1) في الساحة الغربية ،باب الصفا، رقم (11) في جهة المسعى،

باب الفتح، رقم (45) في الساحة الشمالية ، باب العمرة رقم (62) في الساحة الشمالية ، وباب الملك فهد، رقم (79) في الساحة الغربية.

ومن الأبواب التي تحتل أهمية كبرى في المسجد الحرام :

في ناحية الشمال باب الملك فهد: (64، 70، 72، 74) ، أما من ناحية الشرق (باب السلام، باب علي، باب المروة) ، أما الساحة الشمالية: (باب الحديبية، باب المدينة، باب القدس، باب الفاروق).

كما أنه قد خُصص عشرين باباً كاملاً من بين جميع أبواب الحرم المكي لذوي الاحتياجات الخاصة فقط؛ من بين هذه الأبواب، باب الملك عبد العزيز وباب أجياد الجديد وباب حنين وباب الصفا وباب المروة وباب القرارة وباب الفتح وباب المدينة وباب العمرة وباب (64) وباب (74) وباب (84) وباب (94)، بالإضافة إلى عدد من السلالم والجسور.

المسجد الحرام - the-great-mosque-of-mecca
المسجد الحرام – the-great-mosque-of-mecca

المآذن الرئيسية للحرم :

مئذنتان على باب الملك عبد العزيز.

مئذنتان على باب الملك فهد.

مئذنتان على باب العمرة.

مئذنتان على باب الفتح.

مئذنة على باب الصفاء.

مآذن التوسعة الحديثة.

مئذنتان على باب الملك عبد الله.

مئذنة في الركن الشمالي الشرقي.

مئذنة في الركن الشمالي الغربي.

المسجد الحرام - the-great-mosque-of-mecca
المسجد الحرام – the-great-mosque-of-mecca

أقسام الحرم المكي :

الكعبة المشرفة تتوسط المسجد وتأخذ شكل المربع ، كما يعتبر حِجْر إسماعيل عليه السلام  والذي يوجد ناحية  الشمال جزءاً منها ،وصحن البيت الحرام المكشوف سماؤه.

أروقة المسجد المسقوف، ويحتوي على أربع طبقات: القبو، وطابقان، والسطح، ويتم بها كلها الطواف عند الازدحام.

ومقام إبراهيم شرقا ، حيث يقع على مسافة تبلغ نحو 50 متراً من الكعبة وبابها ، بالإضافة إلى مقر بئر زمزم من جهة الشرق ينزل إليه الناس بسلَّم.

وهناك ميضأة تقع في اتجاه الشمال، والمكبّرية (موضع الأذان ومقام الإمام)  بناحية الجنوب ، كما يتوفر فيه العديد من الغرف الإدارية ، بالإضافة إلى المسعى بين الصفا والمروة ويحتوي على طابقين .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة − 2 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: