المدينة المنورة

مزارع التمور

مزارع التمور

 مزارع التمور اكتسبت شهرة عالمية و أشهرها “العجوة” و يوجد السوق الرئيسي للتمور في طريق قربان و يباع في أماكن متعددة منها السوق المركزي و بعض المراكز التجارية القريبة من المسجد النبوي الشريف و لها أصناف عديدة من أشهرها الروثانة و العنبره و الربيعة و البيض و الصفاوي.

و يوجد في المدينة المنورة حوالى 70 صنفاً من التمور تُزرع في مزارع عديدة و متنوعة؛ و من أنواع التمور هذه؛ البرني و الصفاوي و السبَّع و السويدا و الربيعة و الحلوة و الحلية و المشوك و البرحي و أصناف أخرى عديدة.

مزارع التمور Date Farms
مزارع التمور Date Farms

مزارع التمور

  • يقول أشهر مزارعي النخيل بالمدينة “حسن حسين الغري” إنه قد ورث هذه المهنة أباً عن جد و أن المدينة يوجد بها حالياً هي و ضواحيها نحو مليون نخلة عجوة منتشرة في مئات مزارع التمور بالمدينة و ذلك لشهرتها وارتفاع ثمنها (يقصد العجوة)، و لأن أغلب الشباب متجهون إلى الزراعة و خصوصاً زراعة نخيل العجوة؛ و تساعد الدولة  الشباب جاهدة و مساهمة في القروض الزراعية لتسهيل الأمور للمبتدئين.
  • يؤكد المستثمرون في القطاع الزراعي أن مزارع المدينة المنورة أصبحت  في صدارة مزارع المملكة و أولها انتاجاً للتمور و يقدر حجم انتاج مزارع المنطقة بأكثر من 400 ألف صندوق يومياً في بداية الموسم.
  • تبدأ مزارع المدينة المنورة في أواخر الموسم بحصاد التمور من كل عام و تضخ كميات هائلة من العجوة تتجاوز نحو 2600 طن سنويًا و لكنها تحتاج إلى درجات حرارة عالية خلال موسم حصادها الذي يمتد نحو 40 يومًا، و يقوم المنتجون بالتصدير منها داخليًا بحوالي 30 طنًا يوميًا و الإجمالي يبلغ نحو 1200 طن؛ و يصدر منها خارج المملكة  5 أطنان يوميًا بإجمالي 200 طن.
  • و قد أكد تجار التمور أن أسعار الكيلو في الجملة و التجزئة تختلف على حسب النوع؛ و أن أفضل أنواع التمور التي يتم زرعها في تلك المزارع هي المدورة و الذي يتراوح سعرها في سوق الجملة من 35 إلى 40 ريالًا للكليو و تباع في أسواق التجزئة بـ45 إلى 55 ريالًا أما نوع تمور الحبة الطويلة فيصل سعره في سوق الجملة من 25 إلى 30 ريالًا و في سوق التجزئة من 35 إلى 45 ريالًا.
  • و من المعروف أن مزارع تمور المدينة المنورة تكون أغلب إنتاجيتها هي العجوة من التمور ثم يأتي بعدها حصاد المناطق الأخرى كالقصيم و غيرها، كما أن المدينة المنورة ترسل إلى ساحة الحراج  في اليوم كميات لا تقل عن 20 طنًا من مزارع المدينة المُباركة.
  • و على الرغم من أن تلك المزارع قمة في الجمال و الجودة الزراعية إلا أن التمور التي تُنتج منها تكون أسعارها في متناول أيدي الجميع و جودتها لا مثيل لها في مختلف دول العالم.
مزارع التمور Date Farms
مزارع التمور Date Farms
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: