المدينة المنورة

مسجد الدرع

أسماء مسجد الدرع

مسجد الدرع له العديد من الأسماء التي تطلق عليه و أولها: مسجد الدرع، و ذلك لأنه من المساجد الهامة التي يصلى بها جميع المسلمين الذين يأتون من جميع الأنحاء المختلفة إلى المدينة المنورة.

و يطلق عليه اسم مسجد البدائع كما ورد في حديث أم سلمة رضي الله عنها الآتي ذكره و هو اسم على حق لأنه مسجد بديع بالفعل و هذا ما ستتأكد منه عندما تراه بنفسك.

و يطلق عليه اسم مسجد العدوة، و ذلك لأنه يقع على عدوة الطريق، و هذا كما قام بذكره المطري، و العدوة بضم العين و كسرها، و هو يعتبر من أهم المساجد التي داخلها الرسول صلى الله عليه وسلم؛ كما يطلق عليه مسجد الشيخين لأنه يوجد و يقع في موضع الشيخين.

مسجد الدرع Al-Dira-mosque

موقعه

يقع مسجد الدرع في يمين الخط الذي ينزل و يتفرع من سيد الشهداء و يقع جنوب مسجد المستراح المعروف؛ حيث يبعد بماسفة تُقدّر بحوالي ثلاثمائة متر في المدخل الذي يتفرع من هذا الشارع.

مسجد الدرع عبر التاريخ

قام ابن شبة الذي توفي 262هـ بتقديم العديد من المعلومات؛ مثل أن هذا المسجد “مسجد الدرع” يعتبر ضمن العديد من المساجد التي صلى فيها النبي محمد صلى الله عليه و سلم، و قد ورد أنه صلى العصر و المغرب و العشاء في موضع هذا المسجد، و كان يوجد بداخله صلى الله عليه و سلم للحضور في غزوة أحد و هي تعتبر من أهم الغزوات لدى جميع المسلمين و يعتزون بها من بين العديد من الغزوات الأخرى.

و أكد أيضاً المطري الذي توفي عام 741هـ أن النبي محمد صلى الله عليه و سلم صلى في مسجد الدرع الذي يوجد عند الشيخين و هو الذي يوجد بين المدينة و بين جبل أحد على الطريق الشرقية مع الحرة إِلى جبل أحد، و نام داخلة و في صباح يوم السبت غادر إِلى أحد، و وجدت بداخله وقعة أحد في النصف من شوال سنة ثلاث من الهجرة. و تحدث عنه  الفيروز آبادي والذي توفي 817هـ.

و مسجد الدرع مساحته مربع وعشرة أمتار في عشرة أمتار ومساحته (100م2) وهو عامر و تقام في الصلوات الخمس، ويصلى بداخله جميع المسلمين الذين يريدون التقرب من ربهم وأداء جميع الفرائض والشعائر الدينية التي يحييها جميع المسلمين في كافة الأنحاء.

نتيجة بحث الصور عن مسجد الشيخين
مسجد الدرع Al-Dira-mosque 
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fifteen + 6 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: