المدينة المنورة

مسجد ابي بكر الصديق

مسجد ابي بكر الصديق

مسجد ابي بكر الصديق

يوجد مسجد ابي بكر الصديق بالقرب من بداية شارع المناخة، و هذا يكون إلى الغرب من مسجد الغمامة، ، و لا يفصل بين المسجدين إلا الطريق العام، و مسجد ابي بكر الصديق رضي الله عنه بالحي المسمى بالعريضة، و كان الحي فيما مضى حديقة العريضي، و يأخذ المسجد موضعه ضمن ميدان فسيح يضم المسجدين، مسجد الغمامة و مسجد أبي بكر الصديق عليه رضوان الله.

مسجد ابي بكر الصديق بالمدينة المنورةabu-baker-AL-siddiq mosque

تاريخ المسجد

قام العديد من المؤرخين بالإجماع أن الذين كتبوا عن المدينة المنورة، في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام، و أجمعوا عليه أن الرسول صلى الله عليه و سلم، صلى الأعياد بمواقع متفرقة منتشرة داخل المدينة المنورة، و اختص أيضاً موضع مسجد ابي بكر الصديق بالعدد الأكبر منها.

سبب التسمية

أما سبب تسمية مسجد ابي بكر الصديق و نسبته للصديق عليه رضوان الله، فيرجح السمهودي أن يكون الخليفة الثاني قد صلى في موضعه أحد الأعياد في خلافته، ” ولا يعقل أن يكون لأبي بكر مسجد و المسجد النبوي بالمدينة المنورة”، و لقد عمر المسجد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، في ولايته للمدينة المنورة في الحركة العمرانية التي قام بها لمساجد المدينة المنورة.

مسجد ابي بكر الصديق بالمدينة المنورةabu-baker-AL-siddiq mosque

المسجد حالياً

إن تاريخ بناء هذا المسجد يعود إلى عام 1254 هجرياً و ذلك كما كُتب على اللافتة الموضوع الآن فوق المدخل الخاص بالمسجد.

و يتكون المسجد من جزئين أو قسمين؛ الجزء الول عبارة عن ردهة مفتوحة تقع في شرق المسجد؛ بابها يوجد في الشرق و يُفتح على شارع المناخة؛ و يصل طول الردهة إلى ثلاثة عشر متراً من الداخل من شمالها إلى جنوبها؛ أما عرضها من شرقها إلى غربها فيصل إلى ستة أمتار و ذلك من داخل المسجد، و يصل عرض الباب الخارجي لهذا الجزء المفتوح من المسجد إلى حوالي ثلاثة أمتار و ارتفاعه يُقدّر بمتران؛ و يطل هذا الباب الخارجي على مسجد الغمامة المعروف.

أما الجزء الثاني من مسجد أبي بكر الصديق فهو الجزء الداخلي؛ و يتكون هذا الجزء من قبة كبيرة؛ تم بنائها على الجدران الخاصة به؛ أما مدخله و بابه فهو يقع في الجدار الشرقي للمسجد؛ و يصل ارتفاعه إلى مترين تقريباً و لا يصل عرضه إلى أكثر من متر و نصف؛ أما قبة المسجد فهي ترتفع على أربعة أكتاف و التي يرتكز عليها عنق القبة.

كما أن القسم الداخلي يبدو مربع الشكل عند النظر إليه من أسفل القبة؛ و عند قياس الجدران الموجودة في الداخل وُجد أنها تصل إلى تسعة أمتار؛ أما ارتفاع الجدار وصولاً إلى عنق القبة فيُقدّر بخمسة أمتار، و يصل ارتفاع القبة من الداخل إلى اثني عشر متراً و ربما أكثر من ذلك.

و مساحة المسطح الداخلي تبلغ حوالي واحداً و ثمانين متراً مربعاً، و في أعلى عنق القبة ثماني نوافذ صغيرة تطل على مناور و تم تزيين جميع الزوايا التي تحمل عنق القبة بزخارف جصية وهذا من أهم الأشكال التي يحبها جميع المصلين، وطليت الزخارف وتجويف القبة من الداخل باللون الأبيض، وهو لون طلاء المسجد من الداخل.

وأيضاً المسجد يخلو من الداخل من الأعمدة ويتوسط الجدار الجنوبي محراب المسجد واتساع فتحته حوالي ثمانين سنتيمتراً، وارتفاعه متران، وليس للمسجد منبر لأنه يقترب كثيراً من مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام، ومسجد الغمامة، ولا تقام فيه صلاة الجمعة، لأنه يتم إقامتها في المسجد النبوي الشريف وهو من المساجد الهامة التي يحبها ويفضلها المسلمين.

و تم كساء الجدار الشرقي بالحجر الأسود، و تم طلاء القبة و المنارة باللون الأبيض من خارجها؛ و هي من الأشياء التي تشكل منظراً جماليلاً يحبه جميع المصلين دائماً، و يتم الاتفاق في هذا مع الطلاء الخارجي لمسجد الغمامة، و ذلك مما يظهر الشكل العام للمسجد في تناسق جميل وسط ميدان فسيح، و هو يعتبر من أهم المساجد التي يضفي عليها الشكل الجمالي الأنيق الذي يسر الناظرين إليه، و أيضاً يريدون دائماً النظر إليه و الصلاة بداخله و ذلك لأنه يتمتع بمظهر و شكل أكثر جمالاً.

مسجد ابي بكر الصديق بالمدينة المنورةabu-baker-AL-siddiq mosque
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve − 3 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: