المدينة المنورة

المسجد النبوي الشريف

المسجد النبوي الشريف

المسجد النبوي الشريف

المسجد النبوي الشريف يعتبر من أقدم المساجد التي قام ببنائها الرسول صلي الله عليه و سلم و ذلك بعد هجرته من مكة المكرمة إلي المدينة المنورة، و ذلك في العام الأول الهجري الموافق 622م، حيث قام نبينا الحبيب محمد صلي الله عليه و سلم ببناء المسجد النبوي بجانب منزله الذي كان يقيم به؛ و تم بناءه بعدما تم بناء مسجد قباء.

و يعتبر المسجد النبوي الشريف من المساجد كبيرة المساحة الموجودة في العالم و هو يعتبر المسجد الثاني المقدس بعد المسجد الحرام في مكة المكرم و الذي يأتي إليه المسلمين من جميع أنحاء العالم لزيارته و الصلاة فيه و زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم.

المسجد النبوي الشريف Prophet’s Mosque

توسعات المسجد النبوي

إن المسجد النبوي الشريف قد تم عمل الكثير من التوسعات به علي مدار آلاف من السنين و في عهد كثير من المماليك و الحكام وكانت بداية تلك التوسعات منذ عهد الخلفاء الراشدين، تليهم الدولة الأموية العباسية و أيضًا الدولة العثمانية إلي أن توقفت عند عهد الدولة السعودية الآن؛ حيث نجد أن في العام 1994 م شهد أكبر توسعات للمسجد النبوي الشريف و أيضاً في عام 1327هـ ـ 1909 م تم إضافة الأضواء الكثيرة في المسجد النبوي.

و هو يعتبرالموقع الأول الذي تم إضافة مصابيح له من الكهرباء في الجزيرة العربية؛ و من الجدير بالذكر أيضاً أنه قد تم إضافة حجرة السيدة عائشة إلي المسجد النبوي و تسمي بالحجرة النبوية حيث أنها تقع في جنوب شرق المسجد النبوي الشريف و ذلك بعد أن قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالتوسع في المسجد النبوي من العام 91هـ ، و قد تم دفن الرسول صلي الله عليه و سلم ورفيقه أبي بكر الصديق رضي الله عنه و عمر بن الخطاب و قد أنشأت فوقها القبة الخضراء و هي تعتبر من الأماكن المشهورة في المسجد النبوي الشريف .

المسجد النبوي الشريف Prophet's Mosque
المسجد النبوي الشريف Prophet’s Mosque

دور و مكانة المسجد النبوي

إن المسجد النبوي الشريف له مكانة كبيرة جداً عند المسلمين و كان في عهد الرسول صلي الله عليه و سلم له مكانة خاصة جداً حيث يتم فيه مناقشة الأمور السياسية و الإجتماعية و الدينية المهمة كما أنه يعتبر مكاناً للحكم .

إن المسجد النبوي هو المركز الذي يتوسط المدينة كما قد بني من حوله كثير من الأسواق و الفنادق التي يسكن بها زوار المدينة و قد ذكر النبي صلي الله عليه و سلم في حديث له “من زار قبري وجبت له شفاعتي” و قد ذكر الله عز وجل المسجد النبوي في آياته الكريمة لتبين مدي أهميته.

و يعتبر المسجد النبوي الشريف من أحد المساجد التي أمر الرسول صلي الله عليه و سلم بزيارتها و الصلاة فيها و التي تعتبر الصلاة فيها بألف صلاة فعن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: «لا تُشَدُّ الرحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ : مسجدِ الحرامِ، و مسجدِ الأقصَى، و مسجدي هذا» ، و عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: «صلاةٌ في مسجدي هذا، خيرٌ من ألفِ صلاةٍ في غيرِه من المساجدِ، إلا المسجدَ الحرامَ».

إن المسجد النبوي يحتوي علي مكان يسمي الروضة المباركة و قد تحدث الرسول صلي الله عليه و سلم عن هذا المكان قائلاً «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، و منبري على حوضي». و قد أوصي الرسول صلي الله عليه و سلم بزيارة المسجد النبوي إذا كان من المستطاع لأن ذلك المكان من أكثر الأماكن المقدسة؛ حيث قال رسول الله عنه «خيرُ ما رُكبَت إليهِ الرَّواحلُ مسجدي هذا و البيت العتيق».

كما قال رسولنا الكريم بأن من قام بزيارة المسجد النبوي الشريف من أجل طلب العلم فيعتبر هذا جهاد في سبيل الله قائلاً «من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلّمه أو يعلّمه فهو بمنزلة المجاهدين في سبيل الله، و من جاء بغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره».

المسجد النبوي الشريف Prophet's Mosque
المسجد النبوي الشريف Prophet’s Mosque
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 10 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: