المدينة المنورة

مدينة العيون

مدينة العيون

مدينة العيون تقع في محافظة الأحساء و تقع المدينة على بعد خمسٌ و عشرون كيلومتراً ناحية الشمال عن مركز مدينة الاحساء الشهيرة، و هي تتبع المنطقة الشرقية المعروفة أيضاً والتي توجد بشرق المملكة العربية السعودية. و تقع غرب الخليج العربي بمسافة نحو خمسين كيلو وتبعد عن جنوبي مدينة الدمام بنحو مائة وعشرين كيلو متراً، و تبعد عن شرق العاصمة الرياض بنحو ثلاثمائة وخمسين كيلو متراً. ويمر بطرفها الغربي طريق الدمام الأحساء السريع، وترتبط بميناء العقير التاريخي على ساحل الخليج العربي بطريق مباشر يبلغ طوله ست وسبعون كيلو متراً ، سميت مدينة العيون بهذا الاسم نظراً إلى وفرة العيون والينابيع بها ويقال أن عدد العيون بها يبلغ 106 عين معظمها دائمة الجريان منها (عين الجمة ، عين الهامة، عين البحير، عين علي، عين الريا، عين اللجيجة).

مدينة العيون City of El Ayoun

مدينة العيون

•  العيون لها تاريخ عريق وقديم تمتاز به حيث ذُكرت المدينة في عدد كبير من المصادر التاريخية والجغرافية والأدبية على حد سواء؛ ومن أقدم الأمور التي قيلت فيها جائت في ذكر “ابن الكلبي” وقام بنقله “البكري” في كتابه الشهير معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع. حيث يذكر: “ونزلت عامر بن الحارث بن انمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبدلقيس, والعمور وهم بنو الديل بن عمرو, ومحارب بن عمرو، وعجل بن عمرو ابن وديعة بن لكيز بن أفصى, ومعهم عميرة بن أسد بن ربيعة حلفاء لهم الجوف والعيون والأحساء “.
• وذكرها الشاعر” علي بن المقرب العيوني” و ذلك لأنه ولد بالمدينة وكان ذلك في عام 522 هجرياً ثم توفي في عام 630 هجرياً، وهو قد ذكر المدينة في عدة مواضع متعددة من أشعاره، منها قوله: “ترى حيث أعلام العيون تراها فخلّوا لأعناق المطيّ براها” وقال ايضاً: “وهل أرين العيس تهوي رقابها بنا حيث أنقاء العيون الشواهق” وكذلك : “رّعّـى الله الثـــليم وســـاكنيه واجــــزاعاً تكـنّفها الثـّلام وجاد من الجديد إلى المصلّى إلى الحصنين وكاف رُكـام فــمسرح لذتي ومـراح لهوي هــنا لـكم وجـيرتي الـكرام ” ويقصد جبل الثليم (جبل برقاء) غربي العيون.
• حصلت مدينة العيون على نصيبها من التطور والتقدم في مختلف الميادين فيوجد في مدينة العيون مختلف المرافق الحكومية منها ( مستشفى مدينة العيون و المركز الصحي للرعاية الأولية و مركز الهلال الأحمر السعودي وبلدية العيون ومركز العيون التابع لمنطقة الأحساء و الدفاع المدني و وحدة مصلحة المياه والصرف الصحي والبريد و الاتصالات والمحكمة الشرعية وكتابة العدل ومركز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والمدارس.
•مدينة العيون هي المدينة الوحيدة التي يوجد فيها مدينة صناعية تابعة لوزارة التجارة والصناعة بين محافظة الأحساء ومدينة الدمام.
• يوجد في مدينة العيون ما يزيد عن عشرين مدرسة لمختلف المراحل الدراسية للبنين والبنات .
•يوجد بالعيون أعداد كبيرة من المؤسسات المتخصصة في النشاطات الخيرية والاجتماعية والرياضية أيضاً؛ ومنها على سبيل المثال لا الحصر: ( جمعية مدينة العيون الخيرية، مكتب هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، مكتب توعية الجاليات والدعوة والإرشاد، نادي العيون، مؤسسات مصرفية ومالية، مؤسسات تجارية ).
•يبلغ عدد سكان مدينة العيون نحو 33.000 نسمة في عام 1431 هجري وفق دراسة قامت بها الجمعية الوطنية .
•يقام بمدينة العيون سوق شعبي في أيام السبت والأربعاء.
•يوجد في مدينة العيون مجالس مفتوحة تسمى مجالس العيون يقضي فيها اهل العيون أوقاتهم و يستقبلون فيها ضيوفهم وهي تعتبر مكان سمرهم لأنه يدور فيها الشعر والرواية .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eighteen − seventeen =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: