المدينة المنورة

السويرقية

السويرقية

السويرقية تعرف تاريخيا بـ (السّوارقيّة) و هي قرية تاريخية قديمة تقع في عالية نجد ،على الخط الواصل بالمدينه المنوره بمهد الذهب و تقع في الجزء الغربي من محافظة المهد و هي تابعة لمنطقة المدينة المنورة في السعودية و تقع في جنوب شرق المدينة المنورة و تبعد عنها بمسافة تقارب 160 كيلو متر و تبعد عن مهد الذهب بمسافة تقارب 70 كيلو متر، و هي تتوسط قري صفينه و الأصعبيه و هباء .

 قرية السويرقية

  • تمت تسمية القرية بذلك الاسم وذلك تيمناً أو نسبةً إلى أبا بكر محمد بن عتيق بن نجم أحمد السوارقي الذي كان يعيش في هذه القرية لفترة طويلة.
  • السويرقية تمثل واحدة من القرى التاريخية العتيقة والتي تعود لأزمان غابرة كما أنها تعود تقريباً إلى نفس تاريخ قرية صفينة فقد بنيتا كلتيهما قبل العصور الإسلامية في العصر الجاهلي. و هي من قري بني سليم في ذلك العهد و كان بها سوق كبير يرتاده التجار كل يوم خميس من كل أسبوع و الآن لم يبقى منه إلا مسماه و هو يوجد بحي تراثي قديم جداً و يعرف إلى الآن باسم السوق .
  • يوجد في قرية السويرقية آثار قديمة جداً وعتيقة بشكل كبير و هي تقوم بعرض حضارة هامة ولها وزنها في التاريخ والتي كانت موجودة و قائمة في هذه القرية، و توجد بها العديد من القصص و المآثر المميزة و الجميلة و التي كُتبت على الأحجار و القصور و القلاع العتيقة الموجودة بها وفيها إلى وقتنا الحالي من القصور التاريخية قصر الجودي بأعلى حي العساف و شمالي القرية قصر السوق وقصر الجصة وقصر قرآن، وتضم أيضاً العديد من الآثار القديمة والنقوش والأشكال المتنوعة.
  • تشتهر قرية السويرقية بـ الزراعة وخصوصاً زراعة الحبوب بجميع أنواعها منها النخيل والليمون وغيرهم و يقال أنها كانت تحتوى علي أكثر من ربعمائة مزرعة .
  • يوجد في القرية أودية كثيرة منها وادي الجصة و وادي سوارق و وادي أبو خرجين و وادي الأبطن و وادي قرآن .
  • سكن القرية بعد رحيل بني سليم قبيلة الأشراف ثم سكن مع الأشراف قبائل بني عبدالله من مطير معهم و لازالوا و من قبائل مطير بني عزيز و الهجال و بعض من الشلالحه و العوارض و الصعانين .
  • يوجد في قرية السويرقية احياء قديمة منها حي الجصه و الاحياء الجديده حي المنادهه وحي الزرب والجصه العليا والمذخره.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: