المدينة المنورة

“وادي بطحان” ترعة من الجنة

قال عنه رسول الله –صل الله عليه وسلم- إنه على ترعة من ترع الجنة، و قيل أنه توضأ منه للصلاة في يوم غزوة الأحزاب، هو وادي بطحان المكون من 4 وديان صغيرة و الذي يبدأ من السد المعروف بسد بطحان الذي تتجمع به السيول من جنوب المدينة الشرقي إلى شمالها الغربي.

مسار وادي بطحان

بداية وادي بطحان قريبة من الماجشونية المعروفة بالمدشونية و نهايته عند مسجد الفتح، و يشاركه في المجري الذي يصب فيه وادي رانوناء من قبل المصلى، و يلتقي في نهايته مع وادي العقيق القادم من الجنوب و وادي قناة الغادم من الشرق بمنطقة زغابة ليشكلوا وادي الحمض.

مسار وادي بطحان bathan dam

وادي بطحان يصدر منطقة ذي حدر إلى قربان، ليسيل في فضاء واسع حتى يستبطن الوادي، و يسيل من جنوب المدينة عبر مسيل وادي رانوناء، و من شرقي المدينة نجد مسيلين و هما مسيل وادي مهزور و مسيل وادي مذينيب، و كل هذه المسايل تكون مجرى مائي يمر بالقرب من المسجد النبوي من الجهه الشمالية الغربية بمنطقة السح إلى غرب جبل سلع.

كما أنه يمتد إلى  منطقة زغابة بشكل متعرج قليلاً لتصبح منطقة تجمع الأسيال، و لكن مع الزحف العمراني تسبب في الطغيان على الوادي لتكاد معالمه تندثر خلال الآونة الأخيرة.

و مسيل بطحان يتوسط المدينة اتخذ من ذي الجدر و يفترش الحرة و يمتد ليصب على جفاف، كما يمر منه الأعوص و بني خطمة حتى يصل إلى فضاء، و يسير وصولاً إلى الجسر، ليستبطن في وادي بطحان و يصب في زغابة بالوادي العقيق.

و يقال أنه يأتي على بعد سبعة أميال من المدينة من الحلابين حلابي صعب، ليصل إلى شرق مسجد قباء من وادي جفاف.

تسمية وادي بطحان

سمي وادي بطحان بهذا الاسم لسعته و انبساطه فتسميته ترجع إلى السهل الذي يمر به خاصة و أنه عرف بانبطاحه.

و يطلق عليه مؤخداً “أبي جيدة” نسبة إلى جدا آل برادة و الشيخ جيدة نظراً لاقامته سدوداً صغيرة من الجص لوقف السيل من مداهمة الأحوشة الجنوبية بالمدينة المنورة، و قبل عدة سنوات غطى مجري الوادي ابتداءاً من منطقة قربان.

تسمية وادي بطحان bathan dam

بناء سد بطحان

بني سد بطحان في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز خلال الفترة من 1384 هجرياً و حتى 1386 هجرياً الموافق 1962 ميلادياً و حتى 1964 ميلادياً.

و يتكون السد من 3 سدود على وادي بطحان متصلة ببعضها، بموضع سد قديم بني على ممر العصور، و للوصول إلى السد من قباء اتجاهاً نحو الحزام حتى تصل إلى مثلث قربان، ثم تتخد الطريق اليميني المسفلت و الذي ينتهي بسد بطحان مروراً بحصن كعب بن الأشرف.

بناء سد بطحان bathan dam 
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen + 17 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: