المدينة المنورة

متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري

يعتبر متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري أول متحف يكشف لنا التاريخ المدينة المنورة العريق و تراثها التاريخي و العمراني ؛ كما يكشف لنا أهم معالمها و تراثها و حضارتها الإسلامية العريقة و الأحداث العظيمة التي مرت بها و يوضح لنا مدى عراقة تاريخها، منذ عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم و حتى وقتنا الحالي.

كما يكشف متحف دار المدينة عن مجهودات بذلت من قبل أجيال متوالية من أبنائها ليجعلوا لها طابعاً تاريخياً و حضارياً و عمرانياً فريداً يميزها عن غيرها؛ و يجسد تاريخ آلاف السنين من خلال عرض المجسمات و الصور و المؤلفات و المعروضات النادرة ليعاصر فيها الزائر ماضي المدينة المنورة و مسيرة أهلها منذ الهجرة النبوية الشريفة و حتى العهد الحالى.

موقع متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري

و يقع متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري في شرق المدينة المنورة و تحديداً في شارع الملك عبد العزيز و هو يقع مقابل محطة سكة حديد قطار الحرين في مدينة المعرفة الاقتصادية.

و قد استقبل متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري منذ بداية انشائه في 2011 ما يقارب المائة ألف زائر من أكثر من ثلاثين دولة مختلفة من شتى بقاع العالم بمختلف الأعمار و الجنسيات؛ كما كان يزوره منذ بداية افتتاحه و حتى وقتنا الحالي وفوداً رسمية و تأتي إليه العائلات و طلاب المدارس و الجامعات في رحلات مُنظمة من خارج المدينة المنورة و من داخلها أيضاً.

متحف دار المدينة Dar Al Madina Museum

فكرة المتحف

حين توالت عمليات الهدم المتزايدة في الآونة الاخيرة للمناطق المحيطة بالمسجد النبوي الشريف و التي كانت تتم لصالح عمليات و اهداف التوسعة؛ خطرت الفكرة الأساسية لانشاء المتحف و تأسيسه، و كان الأمر الذي جاء على كامل مناطق التراث العمراني الزاخرة بتراثها الحضاري و التاريخي يتطلب معه البحث عن أسلوب حضاري و حديث يساعد علي حفظ هذا التراث الثقافي و الحضاري للمدينة المنورة.

فكانت الخطوة الأولى هي جمع كل ما يمكن من المقتنيات التاريخية الهامة بمختلف أنواعها سواء عمرانية أو حضارية أو غيرها، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة التقاط الصور و الاحتفاظ بالقطع التارثية و الزخارف و النقوش و هي عملية دقيقة للغاية إ كانت تدل على شيء فهو مدى دقة و روعة و اتقان المتحف و تأسيسه.

و بمرور السنوات و الأزمنة تم جمع عدد كبير جداً من المقتنيات الي مكنت من بناء و تكوين تشكيلة و مجموعة من المجسمات الهامة و التي توضح و تبرز للسياح تاريخ السيرة النبوية الشريفة في المدينة المنورة و تقوم أيضاً بتوثيقها و توثيق الوضع العمراني و الاقتصادي و الثقافي و الحضاري للمدينة الشريفة.

متحف دار المدينة Dar Al Madina Museum

سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم

و من أهم أهداف المتحف كانت الاهتمام بنشر سيرة المصطفى صلى الله عليه و سلم و التأكيد على الأحداث و توثيقها مستعينة لتحقيق ذلك الهدف بنصوص السيرة النبوية الصحيحة و عرض المجسمات و المقتنيات الوثائقية التي ساعدت على إحياء تلك الأحداث التاريخية العظيمة و جعل الزوار يعايشونها و يطلعون على الأحداث البارزة للسيرة النبوية؛ و التي تعتبر من أهم الأحداث التي يتشوق الجميع لمعرفتها بجميع تفاصيلها.

بالاضافه الي ذلك إبراز ما في المدينة المنورة من تراث تاريخي و حضاري و عمراني ساهم في إبراز معالم السيرة النبوية الشريفة، و أيضاً عمل العديد من الأبحاث المتخصصة في مجال التراث العمراني و المعماري للمدينة المنورة.

كما يهدف المتحف إلى جمع كل ما يتوفر من الكتب و الأبحاث و المجلات المتخصصه في مجال التراث المعماري و الحضاري و وضعها في مكتبة لتصبح في متناول الباحيثن في هذا المجال من العلماء و الطلبة.

و أيضاً يهتم بجمع القطع المستخدمة في مجال التراث العمراني و الحضاري بالمدينة المنورة و توفير كل ما تحتاجه من عناية و صيانة و عرضها بطريقة عملية تسهل من إجراء البحوث و الدراسات المتخصصة.

كما يهتم المتحف بجمع كل ما هو تاريخي و عتيق مثل الأدوات القديمة التي كانت تُستخدم في الماضي في البيوت التقليدية القديمة بالمدينة المنورة؛ و أيضاً جمع الصور المتخصصة في مجالات التراث العمراني.

متحف دار المدينة Dar Al Madina Museum
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 12 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: