المدينة المنورة

مسجد الميقات ذو الحليفة

مسجد الميقات ذو الحليفة

مسجد الميقات ذو الحليفة dhul hulayfah mosque
مسجد الميقات ذو الحليفة dhul hulayfah mosque

يعتبر مسجد الميقات ذو الحليفة أحد أشهر المساجد في المدينة المنورة و من أبرز المساجد في مدينة المصطفى صلى الله عليه و سلم، ويعرف هذا المسجد بعدة أسماء فهو مسجد الإحرام و الميقات و مسجد أبيار و مسجد الشجرة و مسجد المعرس.

و يقال له مسجد ذي الحليفة لوقوعه في منطقة ذي الحليفة و هو تصغير حليفة بفتح الحاء و كسر اللام؛ اسم لماء بين بني جشم بن بكر من هوزان و بين بني خفاجة رهط توبة؛ و هي قرية بينها و بين المدينة اثنا عشر كيلومتر و تسمى الآن بآبار علي.

كما يقال له مسجد الميقات لأنه ميقات أهل المدينة و من يمر بها و لذا يقال له مسجد المحرم و هو من المواقيت التي حددها النبي عليه الصلاة و السلام ؛ و يقال له مسجد الشجرة لأنه كان يوجد شجرة كان النبي ينزل تحتها بذي الحليفة كما في صحيح مسلم.

و سُمّي بمسجد أبيار علي لأن الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضى الله عنه كما تقول الروايات قام بحفر آبار عندما أقام في ذي الحليفة في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

مسجد الميقات ذو الحليفة

  • يقع مسجد الميقات على امتداد وادى العقيق غرباً و هو وادى مبارك كما سماه النبي عليه الصلاة و السلام؛ و يبعد مسجد الميقات عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلو متراً.
  • تم بناء مسجد الميقات في “عهد عمر بن عبدالعزيز” عندما ولي إمارة المدينة المنورة 87 ـ 93هـ؛ و جدد المسجد أكثر من مرة في العصر العباسى و العصر العثمانى في عهد السلطان “محمد الرابع “ما بين عام 1058 ـ 1099هـ.
  • كان المسجد مستطيل الشكل صغير و ضيق مبنى من اللبن و الحجارة و خشب النخيل و الجريد و لكن لم يجد الحجاج و المعتمرين الراحة فيه؛ لذلك أمر الملك “فيصل بن عبدالعزيز “رحمه الله بتجديده و توسيعه و ضاعف حجمه عدة أضعاف نظراً للمكانة التاريخية التي يحتلها مسجد الميقات فأصبح المسجد يشهد أعداد كبيرة  من الحجاج و المعتمرين.
مسجد الميقات ذو الحليفة dhul hulayfah mosque
مسجد الميقات ذو الحليفة dhul hulayfah mosque

وصف مبنى المسجد الميقات و ملحقاته بعد التوسع

  • يشكل المسجد حالياً شكل مربع مساحته 6.000 متر مربع، و له مجموعة من الأقواس في نهايتها قباب مرتفعة يصل ارتفاعها حوالي ستة عشر متراً عن الأرض.
  • و يتكون المسجد من مجموعة كبيرة من الأروقة التي تفصل بينها و بين بعضها البعض ساحة واسعة تُقدّر مساحتها بحوالي ألف متر، و يتسع المسجد  إلى خمسة آلاف مصلي على أقل تقدير.
  • تمت تغطية الأرضية الخاص بالمسجد بالرخام و الجرانيت المميز ذا الزخارف الجميلة؛ و زود المسجد بتكييف مركزي.
  • يوجد للمسجد مئذنة ذات شكل فريد حيث تتخذ شكل سلم حلزوني و يصل ارتفاعها إلى 62 متراً؛ كما توجد مباني للإحرام و الوضوء.
  • و قد أنشئت في غرب المسجد مواقف خاصة للسيارات و أنشئت أيضاً حديقة واسعة من أشجار النخيل العالية و الجميلة؛ أما من الجهة الشرقية فتم عمل سوق يوفر جميع احتياجات الحجاج.
  • بلغت التكلفة الإجمالية للتوسعات 200 مليون ريالاً سعودياً و لكنه تمكن من ابراز التراث المعماري للمسجد و قد أعرب عدد من حجاج بيت الله الحرام عن سعادتهم من المسجد و أنهم وجدوا الراحة و أن هناك تنظيم جيد جداً.
  • مسجد الميقات ذو الحليفة dhul hulayfah mosque
    مسجد الميقات ذو الحليفة dhul hulayfah mosque 
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: