المدينة المنورة

متحف الدينار والدرهم (خاص)

متحف الدينار والدرهم (خاص) يعتبر من  أشهر المتاحف في المدينة المنورة ، يقع المتحف في شارع قباء بجوار البلدية بالمدينة المنورة ، يحتوي علي مجموعة كبيرة من القطع التراثية ، و أنشئ من قبل عبد المجيد الخريجي، الذي قاده حب التراث و الشأن الشعبي .

نبذه عن متحف الدينار والدرهم (خاص)

أنشأ متحف الدينار والدرهم عبد المجيد الخريجي الذي كان مغرم بالتراث والعنصر الأثري؛ و قد قام بانشاء المتحف ليكون علامة مميزه و فارقة في تجربه المتاحف الخاصة و الشخصية ، فهو يعتبر من أشهر و أبرز المتاحف علي الإطلاق في المدينة المنورة؛ و قد بني علي مستوي عال من التنظيم و التكامل ، فجمع فيه عبد المجيد الخريجي كل المحتويات القديمة و أطلق عليه مسمي (الدينار و الدرهم) و هو يقع في شارع قباء العام بالمدينة المنورة .

نبذه عن متحف الدينار والدرهم (خاص) Museum of the dinar and the dirham

مكونات متحف الدينار والدرهم (خاص)

يتواجد المتحف علي مساحه قدرها 200 متر مربع ، و هو يقع في مكان بارز و مميز يلفت انتباه الزوار علي شارع قباء بجوار بلدية قباء ،و يعتبر من أحد المتاحف البارزة في طيبة (المدينة المنورة) ،مدينة (الرسول الكريم – عليه الصلاة والسلام) .

يشتمل المتحف بين أنحائه مجموعة محتويات عديدة ذات قيمة عظيمة و ثرية و متنوعة ، فهي مختلفة الأنواع و الخامات و الأحجام والاستعمالات ، حيث يجد الزائر أصنافاً كبيرة و قيمة من القطع الأثرية و التراثية العظيمة التي تنوعت بين الأجهزة التقليدية.

يتميز المتحف بأشياء و مقتنيات عديدة و متنوعة من أهمها و أبرزها العملات القديمة التي تختلف و تتنوع أحجامها و أشكالها و من أقدم هذه العملات هي العملات المعروفة بالعملة الساسانية ، أو الفارسية ، و هي تعود للعهد النبوي الشريف عهد الرسول المصطفي محمد عليه الصلاة و السلام ، أما بالنسبة لباقي العملات فهي تعود لعصور مختلفة .

مكونات متحف الدينار والدرهم (خاص) Museum of the dinar and the dirham

محتوي متحف الدينار والدرهم (خاص)

يشتمل المتحف علي مصاحف بأحجام و ألوان مختلفة مبهجه المنظر و منها كبير الحجم و صغير الحجم و متوسط الحجم بالإضافة إلي احتواءها علي وسائل البيت العربي القديم من المكواة الحديدية التي تستعمل لكي الملابس القطنية، و الأقفال التي تستعمل في البيت لقفل الأدوات المنزليه الشعبية و الأبواب ، و من هذه الأدوات ( الإناء الفخاري الدائري و المخروطي ) و هو يعرف باسم (الزير) و يستعمل في تبريد المياه و هناك أدوات أخري مختلفة الأحجام و الأشكال و الألوان و الخامات .

و يشمل أيضاً أدوات الإنارة؛ و منها الفوانيس مختلفة الأشكال والألوان و الكثير من الآنية التي تستعمل لتقديم الأطعمة والمشروبات .

يضم صالة عرض كبيرة تحتوي علي كتباً تراثية تعبر عن التراث الثقافي وتاريخ هذه البلدة ومخطوطات عديدة فكل تاريخ مكتوب فيه يدل علي أثر تاريخي عظيم يعود إلي عصور قديمة  ، ويوجد بها مصاحف متنوعة كما قال الخريجي “أن أقدم هذه المصاحف هو مصحف تاريخه يعود لأكثر من 600 سنة “، ويرجع للعصر المملوكي .

محتوي متحف الدينار والدرهم (خاص) Museum of the dinar and the dirham

قيمة المتحف الدينار والدرهم (خاص)

يشهد هذا المتحف إقبال كبير من الزوار والسياح لأنه يتوافر به كل مستلزمات الزوار من أجهزة تقليدية و أصناف أخري عديدة ومتنوعة مثل الأدوات المنزلية والمعدات الخاصة بالطبخ والمراوح والأواني القديمة التي كانت تستعمل في تحضير القهوة العربية والشاي وأدوات الطعام و المستلزمات العائلية التي تحتاجها كل عائلة في المنزل مثل الديكورات الفولكلورية والمفروشات و الغرف الداخلية والأباريق التراثية القديمة والمحامص والمطاحن بالإضافة إلي مستلزمات المرأه وزينتها من الحلي.

و تتوافر به أيضاً الأسلحة التراثية والقديمة بأنواعها المختلفة كالخناجر والسيوف التراثية القديمة .

فهذا المتحف له قيمة عظيمة في نفوس أهالي المدينة حيث تشعر وأنت تنظر إليه بأنه بالفعل قطعة من العصور القديمة ويظهر ذلك في كل ركن من أركان المتحف فهو مزخرف بالألوان الجميلة المبهجة التي تلفت أنظار الزوار إليها.

قيمة المتحف الدينار والدرهم (خاص) Museum of the dinar and the dirham
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 8 =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: