المدينة المنورة

منجم مهد الذهب

منجم مهد الذهب

منجم مهد الذهب هو منجم سعودي مميز يمتلك ثروة كبيرة جداً من الذهب و الفضة و الزنك و الرصاص و النحاس، و جميعها خام، و هو موجود في محافظة مهد الذهب الموجودة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية. و يقع على ارتفاع 1060 متراً فوق سطح الأرض، و يقال أن التعدين في محافظة مهد الذهب يعود للعام 961 قبل الميلاد، و في العهد العباسي عُرف التعدين، أما العهد العثماني فعلموا بوجود الذهب و لكن تركوا مهمة التعدين و وصفوها بالمستحيلة خصوصاً في ظل انعدام المياه في المنطقة، و يعتبر منجم مهد الذهب أقدم منجم في السعودية و له تاريخ عميق كبير .

منجم مهد الذهب Gold Cradle Mine
منجم مهد الذهب Gold Cradle Mine

منجم مهد الذهب

  •  كانت فترة التعدين الأولى في المنجم عام 1939ميلادي حيث بدأت أعمال التنقيب من قبل نقابة التعدين العربية السعودية و التي كانت هي المسؤولة لأنها قد حصلت على امتياز للاستكشاف المعدني في المنطقة العربية من الدرع العربي لاختيار المناجم التي ترغب في استغلالها تجارياً.
  • استمرت أعمال التعدين حتى عام 1954 ميلادي ولكن توقف العمل بعد ذلك في المنجم و كان ذلك بسبب أن أسعار الذهب انخفضت بشكل كبير ولكن بنفس الوقت ارتفعت التكلفة و انخفضت نسب التركيز للذهب الموجود في المنجم.
  • فترة التعدين الثانية بدأت حين تم افتتاح المنجم عام 1983 ميلادي وبدأ الإنتاج التجاري عام 1988ميلادي .
  •  في عام 1983ميلادي أجريت دراسة اقتصادية كان الهدف منها حصر كمية الذهب الموجودة بداخل المنجم و قد كشفت هذه الدراسة عن وجود احتياطي ذهب خام يصل إلى 1,200,000 طن تقريباً و تركيزه في المنجم يصل إلى ستٌ و عشرون جراماً من الذهب لكل طن.
  • في منتصف عام 1988ميلادي بدأ الإنتاج الفعلي لمنجم مهد الذهب، و قد بدأ منذ عام 1983 ميلادي حتى نهاية عام 2006 ميلادي تم حفر أكثر من 59 كيلومتراً من الأنفاق و استخراج أكثر من 3,576,189 طن من الخام الذي يحتوي على 18.13 جرام/طن كمتوسط لنسبة الذهب.
  • في نهاية عام 2007ميلادي تم تقدير الكمية الاحتياطية المتبقية بحوالي 1,087,764 طناً و حتى نهاية عام 2007ميلادي، و تم حفر ما يزيد عن 232 كيلومتراً من الحفر الماسي و ذلك لاستكشاف امتدادات جديدة للتمعدن.
  • يعتبر منجم مهد الذهب أكبر منجم في الشرق الأوسط و ذلك لأنه يحتوي على الكثير من المعادن الغالية وبسبب ذلك يمثل دخلاً كبيراً للدولة.
  • قامت الحكومة السعودية بالاهتمام بمجالات البحث والتنقيب عن الثروة المعدنية لأنه مورد اقتصادي مهم جداً وكان منجم مهد الذهب واحد من النتائج و الثمار الجميلة التي نشأت من هذا الاهتمام.
  • صدر قرار مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية فى 15/ 11/ 1417هـجري بإنشاء شركة التعدين العربية السعودية للمعادن والتي تضم جميع مشاريع التعدين في المملكة و بعد صدور ذلك القرار تم اعتبار منجم مهد الذهب واحداً من المشاريع التي عنيت بها الشركة.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا وعائلتي الان في زيارة لاول مرة الى مهد الذهب واتمنى زيارة المنجم ولكن لم اجد من يدلني على شروط وخطوات الزيارة للمنجم او اي مواقع اخرى مميزة فقد اتصلت على هيئة السياحة السعودية واخبروني ان اتصل على الرقم ١٨٨٩٩ وبعد اتصالي عليه وجدته متعطل فكل ما ادخلت رقما اعاد لك نفيس القائمة المهم الله يعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: