المدينة المنورة

مسجد معاوية رضي الله عنه

مسجد معاوية رضي الله عنه بني في عهد الرسول صلي الله علية و سلم ، و هو لبني معاوية بن مالك بن عوف من الأوس ، يطلق عليه مسجد الإجابة أو مسجد المباهلة أو مسجد بني معاوية ، و يقع في المدينة المنورة ، و هو من أهم المساجد و أقدمها في المدينة .

موقع مسجد معاوية رضي الله عنه

يقع مسجد معاوية علي بعد حوالي 385 متراً يحده من الشمال البقيع في شارع (الستين) ومن الشرق مسجد الرسول علية الصلاة والسلام، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 580 متراً ، ويقع إلي الشمال الشرقي من المسجد النبوي ، ويحده من الغرب شارع الستين الذي يأخذ الشكل الدائري حول المدينة المنورة أما من الشرق حارة الإجابة ومن الجنوب منطقة الأسواق .

كان المسجد في القرن العاشر فوق بقايا آثار قرية معاوية بن مالك وهي (التلال) ، فكان يعتبر كضاحية للمدينة المنورة لأن امتداد العمران لم يكن قد وصل إلي هذه المنطقة ولكن بعد ذلك تجاوزها العمران بكثير .

موقع مسجد معاوية رضي الله عنه Mosque Muawiyah
موقع مسجد معاوية رضي الله عنه Mosque Muawiyah

تطور مسجد معاوية رضي الله عنه

في القرن السابع الهجري كان المسجد عبارة عن  قائمة محراب مليح وأسطونات أما باقي المسجد فكان خراباً ،كما وضح ابن النجار رحمه الله عليه ، ثم بعد ذلك تم ترميمه وإصلاحه فكان في ذلك الوقت يبلغ طوله من الشرق إلي الغرب حوالي 25 متراً أي يزيد عن 12 متراً وعرضه من الشمال إلي الجنوب حوالي عشرة أمتار .

أما في القرن العاشر الهجري كان  المسجد يتكون من أربعة جدران ومحراباً كبيراً غير مسقوف وتبلغ مساحته حوالي مائة وعشرين متراً مربعاً.

تطور مسجد معاوية رضي الله عنه Mosque Muawiyah
تطور مسجد معاوية رضي الله عنه Mosque Muawiyah

 تاريخ مسجد معاوية رضي الله عنه

تم بناء هذا المسجد في حياة الرسول صلي الله علية وسلم من قبل قبيلة بني معاوية ودخله النبي صلي الله علية وسلم وصلي فيه ودعا ربه كما ذكر في الأحاديث ،ظل مسجد معاويه كما كان في زمن الرسول صلي الله علية وسلم بعد وفاته بعدة قرون يحمل نفس الاسم وهو اسم الإجابة وبني معاوية وظل هذا الاسم حتي يومنا هذا .

 تاريخ مسجد معاوية رضي الله عنه Mosque Muawiyah
تاريخ مسجد معاوية رضي الله عنه Mosque Muawiyah

مراحل مسجد معاوية رضي الله عنه

ويذكر المطري بأن المسجد ظل علي حاله لعدة قرون من الخراب الذي كان يتعرض له في حياته ، وكان في ذلك الوقت لم يبقي من مسجد الاجابة سوي تل من التراب فقط ، وظل المسجد علي ما كان عليه من خراب حتي أوائل القرن التاسع كما ذكر المكي.

وفي أواخر القرن التاسع تم تعمير المسجد واصلاحه كما أشار السمهودي وقال أنه لم يبقي اليوم أثر للاسطوانات التي كانت موجودة داخل المسجد والتي ذكرها ابن النجار في كتابه إلا أنه تم تعمير وإصلاح المسجد ، وقام أيضاً السمهودي بقياس مساحة المسجد وقتها فبلغ مساحته من الشرق إلي الغرب حوالي 25 متراً ومن الشمال 20 متراً.

وتم هدم المسجد من قبل وزارة الأوقاف في المملكة العربية السعودية عام 1418 هـ في عهد الملك فهد وأقام مكانه بناء أخر جميل و واسع.

 تاريخ مسجد معاوية رضي الله عنه Mosque Muawiyah
تاريخ مسجد معاوية رضي الله عنه Mosque Muawiyah

تسميه مسجد معاوية رضي الله عنه

سمي هذا المسجد منذ نشأته باسم مسجد الإجابة ويعني الإجابة لحادثة رواها مسلم في صحيحه ، ثم بعد ذلك سمي بمسجد المباهلة وهو يعني المباهلة التي وقعت في هذا المسجد بين النبي صلي الله عليه وسلم و وفد نصاري نجران ، ثم سمي بمسجد بني معاوية لأنه لبني معاوية بن مالك بن عوف من الأوس.

تسميه مسجد معاوية رضي الله عنه Mosque Muawiyah
تسميه مسجد معاوية رضي الله عنه Mosque Muawiyah

مسجد معاوية رضي الله عنه حالياً

المسجد حالياً مبني علي أسلوب معماري حديث تم في العهد السعودي ويشرف علي أوسع الشوارع العصرية بشرقي المدينة المنورة ، تبلغ مساحته حوالي أربع أمتار وطوله من الداخل حالياً حوالي 25 متراً ، ويبلغ عرضه من الشمال إلي الجنوب 20 متراً ، وهو حالياً ينقسم إلي قسمين أساسيين؛ القسم الأول هو ردهة مكشوفة تمثل صحن المسجد والقسم الثاني يمثل رواق مسقوف وهو رواق القبلة .

و يبلغ طول جدار القبلة الجنوبية 25 متراً ، ويوجد الرواق المسقوف في جنوبي المسجد ، و يضم حوالي 8 نوافذ زجاجية مستطيلة ، ويبلغ عرض هذا الرواق 12 متراً ومثل الجدارين الشرقي والغربي؛ مدخلا المسجد ويوجد بهذه الجدران 4 نوافذ أما الجدار الغربي 6 نوافذ .

مسجد معاوية رضي الله عنه حالياً Mosque Muawiyah
مسجد معاوية رضي الله عنه حالياً Mosque Muawiyah
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: