المدينة المنورة

متحف سلامه الجهني (خاص)

متحف سلامه الجهني (خاص) هو متحف خاص للتراث الشعبي ، يقع في المدينة المنورة في السعودية ، يملكه سلامة بن رشدان الجهني ، يعد من أكبر المتاحف الشعبية في المدينة ،  يختص بعرض المقتنيات الأثرية ، وعرض التراث السعودي القديم بوجه عام .

تاريخ متحف سلامه الجهني (خاص)

كان متحف سلامه قديما يعرف باسم المنزل الخاص بالشيخ سلامه ، وكان يعيش الشيخ سلامه به لفتره ما ، وقرر خلال هذه الفتره أن يحول منزله الشخصي لمنزل خاص بالتحف التراثية والشعبية ، فقام بجمع العديد من المقتنيات التاريخية التراثية الشعبية في أماكن مختلفة.

وتلقي الشيخ سلامه المساعده من قبل وكالة الآثار والمتاحف التابعة لوزارة التربية والتعليم في جمع المقتنيات من أماكن مختلفة لأن هذه الوكالة تشجع كل من يحاول التطوير من التراث الشعبي ، فحرصت على أن تقدم النصائح المهمة في عرض المقتنيات وترتيبها من خلال خبراء متخصصين في المجال وفيما بعد اهتم الشيخ سلامة بها .

تاريخ متحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum
تاريخ متحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum

افتتاح متحف سلامه الجهني (خاص)

افتتح متحف الشيخ سلامة بن رشدان للمقتنيات التراثية عام 1422 هـ و الذي كان يوافق عام 20011 م ، تحت اسم متحف قمة المدينة ، حيث نال اعجاب جميع الزوار من كل مكان في المدينة ، افتتح تحت رعاية أمير منطقة المدينة المنورة وهو الأمير مقرن بن عبد العزيز ، تم حضور العديد من كبار الزوار .

افتتاح متحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum
افتتاح متحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum

أقسام متحف سلامه الجهني (خاص)

ينقسم متحف سلامه الجهني بأقسام مختلفة التي تتناول جميع المقتنيات المختلفة ، منها قسم المصنوعات الخشبية التي تعرض جميع المشغولات الخشبية التي كانت تستخدم منذ القدم في المجتمع السعودي مثل الزراعة والصيد ، وقسم الصوتيات السمعية؛ يشمل هذا القسم الاسطوانات الدائرية و الحجرية والساعات بأنواعها ويحتوي أيضاً علي التلفونات الهندل والقديمة وأجهزة الراديو ومراحل تطورها .

وقسم الأقفال القديمة الذي يعرض العديد من التحف اليدوية القديمة التي كانت تصنع يدوياً وأنواع مختلفة من الأقفال القديمة ومشغولات أخري مختلفة .

قسم الفضيات وأدوات الضيافة يعرض في هذا القسم العديد من أدوات الضيافة من الفناجيل والمطاحن الخشبية والنحاسية بالإضافة إلي الأطباق المصنوعة من الفخار والخزف والحجر .

أقسام متحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum
أقسام متحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum

قسم الأسلحه بمتحف سلامه الجهني (خاص)

قسم الأسلحة يضم العديد من الأسلحة القديمة بجميع أنواعها المتخلفة منها الطبنجة العثمانية الشهيرة والبنادق اليدوية والمقمعة بالإضافة إلي أنه يحتوي علي قسم داخله مخصص لعرض مختلف أنواع وأشكال السيوف القديمة والرماح والخناجر ، كما يشتمل أيضاً علي أنواع عديدة من الرصاص والذخيرة والقنابل اليدوية .

قسم الوثائق النادرة يشمل العديد من المخطوطات التي يخصص لها ركن خاص في القسم ، ويشمل أيضاً العديد من الألواح الخشيبة القديمة و الجرائد القديمة و الصور التي يوثق عليها كل التواريخ المهمة في المدينة .

قسم الأسلحه بمتحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum
قسم الأسلحه بمتحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum

أقسام أخري بـ متحف سلامه الجهني (خاص)

قسم المخطوطات اليدوية يعرض به مخطوطات خاصة بالقرآن الكريم والحديث الشريف والفقه ، بالإضافة إلي مخطوطات يدوية باللغة العربية وشعر ومؤلفات تراثية علي مر التاريخ .

قسم المحنطات؛ يشتمل القسم علي الحيوانات الصحراوية المحنطة مثل الضباع والذئاب والغزال والجمال والتماسيح والصقور.

قسم العملات، يعرض به أنواع مختلفة من العملات المعدنية والورقية والخاصة بتاريخ المملكة ، بالإضافة إلي الأقسام الأخري منها قسم الإنارة وقسم الجحريات وقسم السيارات يأنواعها علي مر السنين وقسم الملابس بنوعيها النسائية والرجالية وقسم أدوات الطعام القديمة وقسم المنوعات الذي يحتوي علي العديد من المقتنيات .

أقسام أخري بمتحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum
أقسام أخري بمتحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum

متحف سلامه الجهني (خاص) حالياً

يحتوي هذا المتحف حالياً علي أكثر من أربعة عشر ألف قطعة أثرية مميزة ، مما يجعلة أكبر متحف تراثي في المدينة المنورة ،حيث تم نقله عام 1427 وتغير عنوانه القديم في شارع الإمام البخاري ، بجانب قاعة قمة المدينة للمؤتمرات والحفلات ، في المدينة العزيزية في المدينة المنورة ، ويشرف علي هذا المتحف إدارة المدير العام عبد الحميد سلامة الجهني .

متحف سلامه الجهني (خاص) حالياً Salamah Al-Juhani Museum
متحف سلامه الجهني (خاص) حالياً Salamah Al-Juhani Museum

مواعيد زيارة متحف سلامه الجهني (خاص)

مواعيد زيارة هذا المتحف من الساعة التاسعة صباحاً حتي الساعة الثانية عشر ظهراً ، ومن الساعة الخامسة عصراً و حتى الساعة الحادية عشر مساءاً ، يومياً عدا يوم الجمعة يمكن زيارته في الفترة المسائية فقط .

مواعيد زيارة متحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum
مواعيد زيارة متحف سلامه الجهني (خاص) Salamah Al-Juhani Museum
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − 9 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: