المدينة المنورة

سقيفة بني ساعدة

 توجد سقيفة بنى ساعدة تقع هذه السقيفة فى شمال غرب المسجد النبوي الشريف تحديدا بين المساكن الخاصه بقبيلة بني ساعدة الخزرجية، وكانت هذه السقيفة في أزمان سابقة تقع بداخل بيوت تتراص بجانب بعضها البعض و كان أحد هذه البيوت تسكنه قبيلة بني ساعدة على مقربة من البساتين الموجودة بجانب المزرعة.

كانت سقيفة بني ساعدة كبيرة في الحجم فقد كانت تتسع لأعداد كبيرة من الأنصار الذين كانوا يجتمعون بها، و يوجد أمام السقيفة رحبة واسعة تتسع هي الأخرى لأعداد كبيرة و ربما أكثر إن لم تتسع السقيفة نفسها لذلك العدد الكبير.

كما يقع على مقربة من السقيفة بئر يخص بني ساعدة و الذي يعرف ببئر بضاعة؛ إلى أن تحولت السقيفة بعد حين إلى مبنى كبير تعددت أشكاله و تغيرت على مر السنين و العصور المختلفة؛ إلى أن وصل لشكله الحالي الذي أصبح عبارة عن حديقة تطل على السور الغربي للمسجد النبوي الشريف.

وصف سقيفة بنى ساعدة

السقيفة هي عبارة عن بناء مسقوف واسع مكون من ثلاثة جدران جدران أما الجهة الرابعة و هي الجهة الشمالية فتكون مفتوحة في أغلب الأحيان و بها بعض الأعمدة، و ترتفع أرضيتها أكثر قليلاً عما حولها؛ أما سقف السقيفة فهو مكون من جريد النخل و جذوع الأشجار و مُغطى بالطين.

كان يجتمع أبناء القبيلة في السقيفة للبحث في الأمور الهامة و دراستها و دراسة شؤون القبيلة و أيضاً كانوا يمرحون فيها و يجتمعون للسمر و الترويح عن أنفسهم و لذلك أصبحت السقيفة في وقتنا الحالي بمثابة استراحة.

فقد كانت السقيفة في الماضي بمثابة ظلة و استراحة للقبيلة و أبناء القبيلة و كانوا دائماً يجلسون فيها بالقرب من بئر بضاعة؛ و كانت السقيفة على هيئة مستطيل مسقوف له جدران.

و قد ورد ذكر سقيفة بني ساعدة في صحيح البخارى و مسلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قد أتي يوماً الى منازل بنى ساعدة ليزورها و جلس بداخلها و قام سهل بن سعد رضي الله عنه بسقي رسول الله الكريم بقدح.

سقيفة بني ساعدة saqifah bani saidah
سقيفة بني ساعدة saqifah bani saidah

 

تاريخ سقيفة بنى ساعدة

 تعد سقيفة بني ساعدة واحدة من أشهر سقائف المدينة المنورة على الإطلاق بل أكثرها شهرة و ذلك بسبب الحدث الذى وقع فيها و هو مبايعة أبو بكر الصديق بالخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

فيما بعد تحولت السقيفة إلى أشكال عديدة و اتخذت عدة هيئات فكان يتغير شكلها في كل عصر من العصور ففي أحد العصور تم تحويلها إلى مبنى حجري أما في عصرنا الحالي فقد وصلت إلى شكل نهائي و هو حديقة متوسطة الحجم مليئة بالخطرة و تعمل بمثابة مكان مريح للجلوس.

سقيفة بني ساعدة saqifah bani saidah
سقيفة بني ساعدة saqifah bani saidah
سقيفة بني ساعدة saqifah bani saidah
سقيفة بني ساعدة saqifah bani saidah
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: