المدينة المنورة

المساجد السبعة

المساجد السبعة

تعتبر المساجد السبعة أحد أبرز المعالم السياحية التي تتم زيارتها من قِبل السياح الذين يزورون المدينة المنورة و هي مجموعة مساجد صغيرة و عددها ستة و لكنها عرفت بالمساجد السبعة بسبب إضافة مسجد القبلتين بينهم و أطلق عليهم سبعة حيث أن أغلب الزوار يقومون بزيارة مسجد القبلتين مع المساجد الستة، و تعد المساجد السبعة ضمن أهم مساجد المدينة المنورة سياحياً و ذلك بسبب زيارة السائحين و الحجاج دائماً.

المساجد السبعة The Seven Mosques

تقع هذه المساجد السبعة الصغيرة على الناحية الغربية عند جبل السلع عند منطقة الخندق التي حفرها أتباع سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم؛ بمشورة الصحابي سلمان الفارسي و الذي كان بغرض الدفاع عن المدينة المنورة في غزوة الأحزاب عندما هجمت جيوش قريش على المدينة في العام الخامس الهجري.

و قد سمى كل مسجد باسم الصحابي الذي وقف و شارك في الغزوة ماعدا مسجد الفتح  الذى بني في موقع قبة ضربت لرسول الله.

المساجد السبعة

مسجد الفتح من المساجد السبعة The Seven Mosques

مسجد الفتح

يعتبر مسجد الفتح من أكبر المساجد السبعة و يوجد من ناحية الغرب أسفل جبل سلع و قد سمى بهذا الاسم نسبةً إلى غزوة الأحزاب؛ و لأن هذا المسجد هو المصلى الذي صلى به سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أو لأن تلك الغزوة كانت في نتائجها فتحاً على المسلمين.

قام ببنائه عمر بن عبدالعزيز في فترة امارته و تم تشييده من الحجارة ثم تم تجديده مرة أخرى و كان ذلك أحد أوامر الوزير سيف الدين بن أبي الهيجاء.

في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الأول تم إعادة تشييد مسجد الفتح مرة أخرى، و لم تكن المرة الأخيرة فقد تم تجديده مراراً بعد ذلك.

مسجد سليمان الفارسى من المساجد السبعة The Seven Mosques

مسجد سلمان الفارسي

يقع مسجد سلمان الفارسي على القرب من مسجد الفتح من ناحية الجنوب على بعد عشرين متر منه، و هو قريب من قاعدة جبل سلع أيضا؛ و قد سمى بهذا الاسم نسبة إلى الصحابى سلمان الفارسي و كان صاحب فكرة حفر الخندق لتحصين المدينة من غزوة الأحزاب.

تم تشييد مسجد سلمان الفارسي في عهد عمر بن عبدالعزيز حاكم المدينة؛ و يتميز هذا المسجد برواقه الطويل الذي يصل إلى سبعة أمتار و عرضه مترين؛ و فى حكم السلطان العثماني عبد المجيد الأول تم تجديد بناؤه.

مسجد ابى بكر الصديق من المساجد السبعة The Seven Mosques

مسجد أبى بكر الصديق

يوجد في الجهة الجنوبية الغربية من مسجد سلمان الفارسي و بينهما أقل من عشرون متراً فقط؛ و قد تم تجديده عدة مرات و لكنه هُدم  في وقتنا الحالي ليتم إعادة تشييده و زيادة مساحته.

مسجد عمر بن الخطاب

يوجد بجانب مسجد أبى بكر الصديق على بعد عشرة أمتار منه و قد تم ينائه مع مسجد الفتح و جُدد معه أيضاً و يشبهه كثيراً فى تصميمه فهو على شكل مستطيل و له رحبة غير مسقوفة على صورته و يرتفع عن الأرض ثماني درجات.

مسجد على بن أبى طالب  

يوجد بالقرب من مسجد فاطمة الزهراء من الناحية الشرقية و تصل مساحته إلى حوالي خمسة و خمسون متراً و نصف تقريباً، و قد بنى هذا المسجد مع مسجد الفتح و جدد معهـ، و يقال أن علي قتل في هذا الموقع عمرو بن ود العامري الذي اجتاز الخندق في غزوة الأحزاب و قد تم تجديده أكثر من مرة.

مسجد السيدة فاطمة الزهراء

يعرف هذا المسجد في بعض الكتب التاريخية باسم مسجد سعد بن معاذ و يعتبر هذا المسجد هو الأصغر بين المساجد السبعة حيث تقدر مساحته بعشرة أمتار فقط و يتسم في طريقة تصميمه و تجديده بالتصميم العثماني القديم.

مسجد القبلتين من المساجد السبعة The Seven Mosques

مسجد القبلتين

يقع مسجد القبلتين في الطريق الشمالى الغربى للمدينة المنورة في منطقة يني سَلِمَهْ على هضاب حرة الوبرة؛ و هو يشتهر ببياضه الناصع و تقدر مساحته بحوالي 3920 مترًا مربعًا، و تم تجديده أكثر من مرة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + nineteen =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: