المدينة المنورة

قصر عروة بن الزبير “رمز” الصمود بالمدينة المنورة

منذ 1300 سنة؛ يقف قصر عروة بن الزبير أمام عوامل التعرية و صمد أمام أزمنة القلاقل المتعددة، ليجذب علماء الآثار و هيئة السياحة السعودية للتعرف على ملامحه و بات أهم هواجسهم لإعادة بناؤه و إظهار تاريخه للجمهور حتى يصبح أحد المواقع السياحية التاريخية الجاذبة للزوار بالمدينة المنورة.

من هو عروة بن الزبير؟

عروة بن الزبير حفيد صاحب رسول الله –صل الله عليه وسلم-، أبا بكر الصديق و أمه أسماء بنت أبي بكر الملقبة بذات النظاقين، و أبوه الزبير بن العوام أحد المبشرين بالجنة، و هو أحد التابعيين و قد عرف عنه الكرم.

حتى أنه كان يحطم سور حديقته حتى يتثنى للناس الدخول و الأكل و حمل ما يكفيهم، كما أنه رد على سؤال الناس حول جفاءه لمسجد رسول لله، بأنه رأى المساجد لاهية و الأسواق غنيه و الفاحشة عالية، مضيفاً أن ما كان من جفائهم عافية له، و عرف عنه الصلاح و البعد عن الفتن و الثقة، و توفي ابن الزبير عام 94 هجرياً.

 

من هو عروة بن الزبير؟ urwah ibn alzubair palace
من هو عروة بن الزبير؟ urwah ibn alzubair palace

قيل عن عروة بن الزبير

قال أبو الزناد؛ إن فقهاء المدينة المنورة أربعة هم عروة بن الزبير، سعيد بن المسيب، عبد الملك بن مروان، و قبيصة بن ذؤيب، في حين قال ابن عينية، إن أعلم الناس بحديث أم المؤمنين عائشة –رضى الله عنها- هم عروة بن الزبير، القاسم بن محمد، و عمرة بنت عبدالرحمن، و قال عنه ابن سعد؛ إنه معروف بكثرة قراءة القرآن، و قيام الليل.

تاريخ بناء القصر

كلف التابعي عروة بن الزبير؛ عمر بن عبدالله بن عروة ببناء قصر له غرب المدينة المنورة على ضفاف الوادي العقيق، ليمثل العصرين العباسي و الأموي، و يقع القصر على امتداد الطريق المؤدي لميقات أهل المدينة عند مسجد ذي الحليفة على طريق جدة – مكة القديم، و يبعد القصر مسافة 3.5 كيلو متر عن المسجد النبوي.

و قيل أن عروة بن الزبير عندما كلف حفيده ببناء القصر قال له “أنفق و لا تحتسب فو الله لأبنيه بناء لا يبلغونه إلا بشق الأنفس”، و تبعه ابنه عبدالله بن عروة للمعيشة في القصر بسبب كثرة الحاسدين على نعمة الله و كذلك كثرة الشامتين بنكبه.

تاريخ بناء القصر urwah ibn alzubair palace
تاريخ بناء القصر urwah ibn alzubair palace
وصف قصر عروة بن الزبير

شيد قصر عروة بن الزبير على تله مرتفعة بضفة الوادي العقيق، و ارتفعت أساساته و جدرانه من الحجارة الجبلية المنتشرة بموقع البناء، إلى جانب الحجارة التى تم جلبها من الأماكن القريبة، و تقع في الجهه الجنوبية للقصر بوابه و حول أفنيته الـ3 الداخلية تتوزع وحداته المعمارية، و شيد به بئر لسقية حجاج بيت الله الحرام في طريقهم للرحلة المقدسة.

ترميم قصر عروة بن الزبير

صنف قصر عروة بن الزبير كأحد المواقع الأثرية الهامة بالمدينة المنوره باعتباره أحد الوجهات السياحية على خريطة المنطقة، مما دفع الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني للمبادرة و ادراجه ضمن المواقع التي يتم ترميمها حالياً، بدءاً من تجهيز الرفوعات المعمارية و المساحية، فضلاً عن المخطط العام للتطوير و تنفيذ أعمال التأهيل و الترميم و التشغيل و الصيانة.

و تقوم الهيئة حالياً بنزع ملكية أكثر من 4 آلاف متر مكعب و ذلك بعد إزالة العوائق البصريه من مبان و غيرها حول القصر.

يذكر أن قصر عروة بن الزبير شهد عمليات تنقيب أثري خلال عام 1433 هجرياً؛ نفذها فريق متخصص بالهيئة، قبل بدء الترميم الحالي، و شهدت عمليات التنقيب المسح الأثري و إظهار أساساته مما نتج عنها تحديد بعداً من ملامحه، تمهيداً لإعادة بناؤه.

و عثر على قطع أثرية نادرة داخل المبني من قطع حجرية و فخاريات زجاجية تم جمعها و عرضها بمتحف المدينة المنورة للزوار.

ترميم قصر عروة بن الزبير urwah ibn alzubair palace
ترميم قصر عروة بن الزبير urwah ibn alzubair palace

سد عروة بن الزبير

يعتبر سد عروة من أشهر السدود الموجودة بالمدينة المنورة، و وفقاً للمصادر التاريخية فمياه البئر و آباره عذبه، و به أشهر بئر و هو بئر عروة داخل حرم المدينة المنورة.

نرجو أن يلقى الموضوع إعجابكم و ننتظر تعليقاتكم و آرائكم حول الموضوعات التي ترغبون في مشاركتها معكم، مع تحيات فريق عمل سعودي ترافل

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: