المدينة المنورة

مزرعة وبئر عثمان بن عفان

مزرعة وبئر عثمان بن عفان هي بئر قديم ومعلماً تاريخياً عبر العصور الماضية ، تقع في الشمال الغربي من المدينة المنورة قرب مجري وادي العقيق ، تنسب لرجل من قبيلة غفار اسمه رومة ،وهي تبعد عن المسجد النبوي بمساحة قدرها حوالي خمسة كيلومترات ، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 108449.43 متر مربع أي تعادل (2571.11) مخزن.

نبذة عن مزرعة وبئر عثمان بن عفان

استمر الماء في بئر رومة خلال التاريخ الإسلامي بأكمله لذلك تعتبر البئر تراثاً إنسانياً ، وكانت تحظي بعناية كبيرة جداً منذ خمسين عاماً فكان يوجد بالقرب منها مزرعة عامرة وبها حديقة للحيوانات وكان يذهب إليها أهل المدينة للتنزه.

ووقف بئر عثمان بن عفان رضي الله عنه وقفه أمير المؤمنين والمسئول عن هذه الوقفه هي وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والإرشاد والدعوة وينفق علي هذا الوقف حسب وصية الموقف .

ومنذ أكثر من خمسين عاما استأجرت البئر من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد وقامت بزراعتها بمختلف أصناف المزروعات وأشجار النخيل وغيرها .

نبذة عن مزرعة وبئر عثمان بن عفان Othman bin Affan farm and well
نبذة عن مزرعة وبئر عثمان بن عفان Othman bin Affan farm and well

موقع ومساحة مزرعة وبئر عثمان بن عفان

تتميز المزرعة بموقع استراتيجي رائع حيث تقع في حي من أرقي الأحياء بالمدينة المنورة ، يسمي هذا الحي باسم (بئر عثمان) ، ويحيط بالمزرعة مخطط سكاني راقي كمخطط الأزهري، و يحيط بها من الجهة الشمالية شارع بعرض 30 متراً ومن الجنوب شارع بعرض 30 متراً يفصل المزرعة عن مخطط أمين مدني ، ومن الشرق شارع بعرض 20 متراً يفصل المزرعة عن مخطط عبد الغني حسين ، ومن الغرب شارع بعرض 30 متراً يفصل المزرعة عن مخطط فاروق شربيني .

منذ زمن طويل قامت وزارة الأوقاف باستخراج حجة استحكام للعرصة التابعة لبئر عثمان واستأجرتها ، ومنذ ما يقرب من 35 عاماً استأجرتها وزارة الزراعة وقامت عليها مبان وزرعت الأرض كاملة وأحاطت المزرعة بسور حديدي .

أما البئر فتقع في الجهة الغربية لمسجد القبلتين ، ومن الجهة الشمالية لبرج واسع من الأرض ، وتقع أيضاً في العقيق الأصغر في منطقة تعرف قديماً بـ «مجتمع الأسيال».

موقع ومساحة مزرعة وبئر عثمان بن عفان Othman bin Affan farm and well
موقع ومساحة مزرعة وبئر عثمان بن عفان Othman bin Affan farm and well

أقسام مزرعة وبئر عثمان بن عفان

تنقسم المزرعة إلي أقسام عديدة منها قسم العيادة البيطرية الذي يغطي جميع احتياجات منطقة المدينة المنورة بأكملها ، ويتواجد به مجموعة من أمهر الأطباء البيطريين والعمال الفنيين ، بالإضافة إلي انها تصرف علاج الحيوانات مجاناً ، وقسم الصيانة والأجهزة الآلية وقسم الهيدرولوجيا الذي يختص بقياس كمية المطر والهواء في المناطق الزراعية ، وقسم المشاتل الزراعية ويشمل هذا القسم علي ثلاثة أنواع منها مشتل الخضار ومشتل الفاطهة ومشتل الغابة .
تبلغ المساحة الإجمالية للمشاتل الزراعية بالدونم حوالي 110 دونمات ، كما أن مساحة المزرعة بالدونم تمثل 70 في المئة .
أقسام مزرعة وبئر عثمان بن عفان Othman bin Affan farm and well
أقسام مزرعة وبئر عثمان بن عفان Othman bin Affan farm and well

تاريخ مزرعة وبئر عثمان بن عفان

عرفت بئر رومة منذ أقدم العصور و هي بئر قديمة عادية جاهلية ، زيدأ تاريخها منذ أن ذكرها الإمام المجد والسمهو وغيرهم كما أن الملك اليماني استسقى منها، عندما حاصر المدينة المنورة.

وفي العصور الجاهلية اختلفت الروايات في المالك لها ، فكانت أكثر وأصح الروايات أن المالك لها رجل من بني مزينة، حيث قال السمهودي : «يعني رومة والذي حفرها رجل من مزينة» ، وروي عن النبي أنه قال: «نعم الحفير حفير المزني»، بالإضافة إلي أن ذكرها الإمام ابن عبد البر: أنها كانت ركية ليهودي يبيع ماءها للمسلمين، ومنه اشتراها عثمان على دفعتين الأولى: اشترى النصف الأول بـ 12.000 درهم، ثم اشترى النصف الآخر بـ 8000 درهم.

فاختلفت الروايات علي أنها بئر أم عيناً فهناك روايات تروي انها بئراً وروايات تروي انها عيناً حيث جمع الأمام ابن حجر كل هذه الروايات وقال  «وإذا كانت أولاً عيناً فلا مانع أن يحفر فيها عثمان بئراً، ولعل العين كانت تجري إلى بئر فوسعها أو طواها فنسب حفرها إليه ، حيث مالكها من العصر النبوي إلى العصر الحاضر .

وبعد ذلك قام عثمان بن عفان بشرائها وأصبح هو المالك لها حتي يومنا هذا وأثبتت الأحاديث هذ البيع ومباركة النبي له قال الإمام ابن حجر: «وجاء من طرق كثيرة شهيرة صحيحة عن عثمان لما حصروه أنه استنشد الصحابة عن أشياء منها: – وذكر الأشياء -، وقال: ومنها شراؤه بئر رومة وغير ذلك».

تاريخ مزرعة وبئر عثمان بن عفان Othman bin Affan farm and well
تاريخ مزرعة وبئر عثمان بن عفان Othman bin Affan farm and well
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: