نجران

متحف نجران للآثار والتراث الشعبي

متحف نجران للآثار والتراث الشعبي أحد أهم المتاحف في منطقة نجران، تبلغ مساحة الأرض التي بني عليها حوالي 482232 متر مربع ؛ حيث تم بناءه عام 1403هـ 1983 ، بالتحديد عند موقع الأخدود الأثري بنجران ، و يضم المتحف معالم سياحية عظيمة ، منها قاعة العرض المتحفي ، و الرسم و معامل التصوير ، قاعة العرض التلفزيوني ، و معالم أخري للترميم و المختبر بالإضافة إلي مجموعة كبيرة من الكتب الخاصة و الدوريات و النشرات و قاعة العروض الزائرة .

نبذة عن متحف نجران للآثار والتراث الشعبي

تعتبر مدينة نجران نقطة مهمة جداً للربط بين شمال وغرب المملكة العربية السعودية عن طريق تسهيل عملية الاتصال ، مما أعطاها أهمية كبيرة وأصبحت منطقة غنية بالمقتنيات والآثار لعصور مضت ، كما أنها تتمتع بالعديد من المعالم السياحية منها متحف نجران للآثار والتراث الشعبي ، ويبرز هذا المتحف تاريخ منطقة نجران وحضارتها العظيمة ، ويروي المتحف قصص أمم فنيت ، ويتضمن أيضاً العديد من المقتنيات التاريخية التي تختلف أنواعها وهي تتواجد به منذ أكثر من مليون و خمسمائة عام وحتي يومنا هذا .

نبذة متحف نجران للآثار والتراث الشعبي Najran Museum of Archeology and Folklore
نبذة متحف نجران للآثار والتراث الشعبي Najran Museum of Archeology and Folklore

أهمية متحف نجران للآثار والتراث الشعبي

متحف نجران من أهم المتاحف المهمة في المملكة العربية السعودية ، وهو يتبع الهيئة العامة للسياحة والآثار ، وهو يعمل علي إبراز المظهر التاريخي و الحضاري لمنطقة نجران ،بني علي أرض بلغت مساحتها 20 ألف متر مربع ، و تم بناءه عام 1983 م ، وافتتح لاستقبال الزوار عام 1987 .

أهمية متحف نجران للآثار والتراث الشعبي Najran Museum of Archeology and Folklore
أهمية متحف نجران للآثار والتراث الشعبي Najran Museum of Archeology and Folklore

محتويات متحف نجران للآثار والتراث الشعبي

يحتوي المتحف علي العديد من المقتنيات والآثار التاريخية ، ويضم أيضاً قاعة العرض المتحفي ، وقاعة عرض تلفزيوني ، وقاعة أخري للعروض الزائرة ، ومكتبة تضم مجموعة كبيرة من الكتب الخاصة والنشرات والدوريات ، بالإضافة إلي معامل الترميم والتصوير والمساحة والرسم وسكن للباحثين، والمختبر ، والمستودعات .

محتويات متحف نجران للآثار والتراث الشعبي Najran Museum of Archeology and Folklore
محتويات متحف نجران للآثار والتراث الشعبي Najran Museum of Archeology and Folklore

محتويات قاعة العرض المتحفي بشكل خاص

تحتوي قاعة العرض المتحفي علي العديد من الأقسام التي تحتوي علي مقتنيات أثرية وتاريخية عظيمة .

  • صالة المدخل  التي تضم العديد من المواقع والخرائط واللوحات التاريخية بالإضافة إلي احتواءها علي صور فوتوغرافية ومتاحف للمملكة ومعروضات تراثية .
  • جناح ماقبل التاريخ يختص هذا بتاريخ الإنسان ؛ حيث يعرض الجناح صور لبداية الإنسان ، وبعض الأشياء التي تكونت قي العصور الحجرية مثل صور عن تكوين الطبقات الجيولوجية والنماذج للأدوات الحجرية المختلفة وتعود إلي ما قبل التاريخ ومعرفة أماكن تواجدها في منطقة نجران .
  • جناح ما قبل الإسلام يضم هذا القسم أو الجناح العديد من المقتنيات التي يعود تاريخ وجودها إلي العصور الحجرية حتي بداية العصر الجاهلي ، وتكون هذه المقتنيات أو المعروضات عبارة عن لوحات من النقوش والأدوات الحجرية والكتابات علي الصخره بالإضافة إلي القطع الفخارية التاريخية العظيمة ، ونصوص وصور تحكي فترات ما قبل الإسلام ، وخصوصاً موقع الأخدود الأثري وما يختص به من مقتنيات ومعثورات .
  • جناح الفترة الإسلامية يختص هذا القسم أو الجناح بعرض كل ما يخص الفترة الإسلامية التي تبدأ من هجرة الرسول صلي الله علية وسلم إلي المدينة المنورة وصولاً إلي عهد الخلفاء الراشدين والفترات المتتالية ويعرض أيضاً مجموعة مختلفة من اللوحات التي تتضمن نصوص ونقوش صخرية ومخططات بالإضافة إلي مجموعة من المقتنيات الأثرية التي تعود إلي فترة زمنية بعيدة .
  • جناح توحيد المملكة يختص هذا القسم بالحديث عن توحيد المملكة العربية السعودية وانضمامها للحكم ،بالإضافة إلي الصور الفوتوغرافية القديمة التي يقوم بعرضها ، ومقتنيات من التراث الشعبي لمنطقة نجران .

    محتويات قاعة العرض المتحفي بشكل خاص Najran Museum of Archeology and Folklore
    محتويات قاعة العرض المتحفي بشكل خاص Najran Museum of Archeology and Folklore
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + 11 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: