نجران

سد وادي نجران

سد وادي نجران ، يعد وادي نجران من أهم و أكبر الأودية في الجزيرة العربية يقع على بعد 25 كيلومتر عن مدينة نجران ، كما يمتد بمسافة 180 كيلومتر إلى الشرق ابتداء من مصبه في السهول حيث ينتهي في رمال الربع الخالي ، ويبلغ متوسط عرضه في السهول 1000 متر.

سد وادي نجران

الوادي يقسم نجران إلى شطرين

و يقسم الوادي مدينة نجران إلى جزأين ، فيعتبر الوادي مصدر خير ونماء لها ، حيث يعتبر المصدر الرئيسي، لتوفير المياه للمنطقة فتقوم الزراعة على مايتوفر من مياه، بالإضافة إلى أنه يجلب كميات كبيرة من الطمي تترسب في السهول وتغمر المزارع الواقعة على ضفتيه فتزيدها خصوبة.
سد وادي نجران najran-valley-dam
سد وادي نجران najran-valley-dam

سبب إقامة السد ..

ويرجع إقامة سد وادي نجران لحماية البلدان من خطر الفيضانات والسيول التي كانت تهددها كثيرا قديما ، حيث يفقد الأهالي السيطرة عليها فتؤدي لتدمير المزارع والممتلكات .
يخدم هذا السد مجموعة كبيرة من البلدان والقرى الزراعية التي تقع على ضفاف وادي نجران ومنها الموفجة، زور العماري، بن سلمان، الجربة، القابل، الحصين، المخضاة، البطحاء، رجلاء، دحضة، أبوغبار، عكام، العوكله، صاغر، المخلاف، المنجم، العامر، الدريب، بئر الخضراء، حائر، السلم، الأسايبة، العريسة، الغويلاء، زور وادعة، الغيضة، الصفاء، زور الحارث، شعب بران، المراطة، الشبهان، الحضن، إلى جانب العديد من المزارع الممتدة على ضفتي الوادي.
سد وادي نجران najran-valley-dam
سد وادي نجران najran-valley-dam

موقع السد..

يقع السد بين عدد من الجبال تسمى المضيق ، تصله بالدخول عبر أنفاق نحتت داخل تلك الجبال التي تؤدي اليه ، تم تركيب 150 فانوسا داخل كل واحد منها على مساحات متقاربة تتمثل بمتر واحد تقريبا .
ويتم بشكل دوري تغيير التالف من تلك الأنوار واستبدالها بأخرى جديدة ، من أجل تحسين وتقوية إنارة الأنفاق مما حول السد إلى مكان للتنزه من أهالي وزوار المنطقة من السياح بشكل ملفت للانتباه حيث أنه مفتوح أمام الزوار طيلة أيام الأسبوع.
سد وادي نجران najran-valley-dam
سد وادي نجران najran-valley-dam

إنشاء السد..

أنشئ السد في عام ١٩٨١ بتكلفة استثمارية ٢٢٧ مليون ريال سعودي ،و بمشاركة خمسة مقاولين سعوديين وفرنسيين وبرتغاليين.
كما تم تنفيذ نفق تحويلي بجانب السد بطول 246 متراً وبارتفاع 5 أمتار ، بالإضافة إلى طرفين طول أحدهما 6.5 كيلو متر ما بين السد وبلدة الموفجة، والثاني 700 متر يوصل الواجهة العليا وينحدر من قمة الكتف الأيسر إلى ساحة السد العليا.

وصف السد ..

السد عبارة عن كتل خرسانية طول كل منها ١٦ متر ، ويبلغ ارتفاع ٧٣م وطوله ٢٧٤ . وتم تزويد جسم السد وأكتافه بنظام متكامل للمراقبه لقياس الانجرافات الرأسية والأفقية للسد والأساسات بواسطة بندولات معلقه واكستنتامترات مثبته في الصخور وكذلك الضغوط الواقعة على السد من كل الاتجاهات إضافة إلى قياس درجة الحرارة وأجزاء مختلفه من جسم السد .
ويلحق بالسد مجموعة من الطرق بلغ مجموعها ٧.٢ كيلومتر ، كما زود بنفقين بلغ طولهما ١٩٠٠ متر. ويعد الشكل أسطوانيا ومقوس بنصف قطر ١٤٠ متر وعرض ٩.٥ م وأقصى ارتفاع له من الأساسات إلى القمة ٧٣ متر ، كما يحتوي على ١١٠ ألف م ٣ من الخرسانة ويمر من فوقه طريق على جسر عرضه ٤.٥م .
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: