نجران

قلعة رعوم

قلعة رعوم إحدى القلاع التاريخية التى تتواجد على جبل رعوم بمنطقة نجران شاهدة على عراقة و أصالة و تاريخ الماضي، تتربع القلعة منذ عام 1384 هجرياً أعلى جبل رعوم المتوسط لقرية الحضن قريباً من طريق “الأمير سلطان”، و مازالت معالمها واضحة و تصعد إليها من خلال سلم، و تجذب القلعة الصخرية الرياضيين من هواة تسلق الجبال و عشاق الآثار.

قلعة رعوم

نشأة القلعة ..

Raum-Castle قلعة رعوم

ترجع نشأة القلعة للفترة التي غزا فيها الجيش اليمني على نجران عام ١٣٨٤ ، و الذي استخدمها للمراقبة و الاستكشاف لمواطني نجران لارتفاع الجبل الكبير و الذي يصل إلى نحو ٤٥٠ متر ، مما يسهل عملية الملاحظة و المراقبة .

Raum-Castle قلعة رعوم

و ظلت كموقع للمراقبة حتى استطاع الملك سعود و الملك فيصل أن يهزم اليمنيين ، حيث ترصد مسار الخارجين و الداخلين ، لذلك أمر الملك سعود رحمه الله خلال زيارته التاريخية لنجران عقب هزيمة اليمنيين بأن تكون برجاً للمراقبة، ثم تحولت من موقع للمراقبة بعد عام ١٣٧٢ ه‍ إلى معلم سياحي و أثري .

وصف القلعة ..

Raum-Castle قلعة رعوم

تم بناء القلعة من الحجر و الطين ، أما سقفها من خشب النخيل و السد و الأثل ، يحيطها سور خارجي كبير من الحجارة المربعة ، تزينه من الأعلى شرفات دفاعية

و تشمل غرفتين و خزان مياه منحوت في الصخر ، لا يتم الوصول إليها إلا عن طريق واحد على شكل درج متعرج ، يعكس تاريخ المنطقة و حضارتها و فنها المعماري.

و يواكب الخزانات الصخرية مجار أسفل القلعة تمتلئ بالماء أثناء سقوط الأمطار، حتى تكون مشهدا مبهجا
يتوافد عليها العديد من الزوار من داخل و خارج المملكة على مدار العام للاستمتاع بها ، مع مشاهدة مدينة نجران و مزارعها و معالمها السياحية .

ترميم القلعة ..

Raum-Castle قلعة رعوم

وقامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران بترميم القلعة وإعادة هيكلتها من خلال ترميم كافة التلفيات بها من أسقف متهاوية وصخور متناثرة والأجزاء الساقطة والعمل على إصلاحها وتجميلها لتكون معلما خلابا يفد إليه الزوار من كل مكان ، كما عملت على إصلاح الطريق الذي يؤدي للقلعة لسهولة وصول الزوار إليها لرؤية كافة المناظر الجميلة والخلابة من أعلى الجبل .

كما تهدف عمليات الترميم إلى المحافظة على كافة المواقع الأثرية والتاريخية بها بشكل يجذب الزوار إليها، مما يجعلها منطقة حضارية وتاريخية خلابة جاذبة للزوار .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − ten =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: