أملج

دليل أملج

دليل املج السياحي

في هذا المقال نقدم لك دليل أملج و نتعرف معاً على مدينة أملج؛ التي تعتبر مدينة ساحلية و هي أحد أجمل شواطئ المملكة على الضفتين.

تمتاز محافظة أملج بكثرة شواطئها النقية و الخلابة بالإضافة إلى الجزر الموجودة بها و التي تنتشر على طول سواحل المدينة، كما أن شواطئها تمتليء بالأحياء البحرية و الشعاب المرجانية الجميلة لذلك تعتبر مدينة أملج مقصداً سياحياً يجذب السياح من كل مناطق المملكة.
و تقع مدينة أملج على مسافة ١٤٧ كيلومتراً شمال مدينة ينبع؛ و على الرغم من صغر مساحة محافظة أملج إلا أنها مدينة مشهورة جداً من شواطئ و أودية و كورنيش و مزارع و جبال و جزر و فنادق و منتجعات؛ و يمكنك أن تتعرف معنا على جميع الأماكن السياحية في مدينة أملج بالتفصيل.
مدينة املج
مدينة املج

دليل أملج السياحى

قصر الإمارة القديم
قصر الإمارة القديم

 

  • تبدأ رحلتنا في دليل أملج السياحي عند قصر الإمارة والذي يقع وسط مدينة أملج القديم و قد كان قصراً للإمارة لفترة طويلة و يتكون من عدة طوابق و قد تم بناؤه بالطريقة التقليدية بإستخدام الحجارة المرجانية.
  • السوق القديم الشهير و الذي له سمعة و شهرة كبيرة جداً منذ العصور السابقة و فيه تُباع و تعرض المنتجات التقليدية العديدة و المتنوعة كما يوجد به سوق كبير للسمك.
منزه الدقم السياحى
منزه الدقم السياحى

 

  • شاطئ الدقم و يقع شمال مدينة أملج و هو أحد أجمل شواطئ مدينة أملج الذى يتميز بنمو أشجار النخيل الطبيعية عليه بشكل جميل ورائع يجذب الزوار ويوجد به مكان مخصص للسباحة في شمال شاطئ الدقم.
  • شاطئ رأس الشبعان و يتميز هذا الشاطيء بشعابه المرجانية المتنوعة والبراقة التي تخطف الانظار بالإضافة إلى الخلجان المتعددة، و يحتوي على العديد من المواقع الرملية الطبيعية و التجويفات الصخرية الملاصقة للبحر؛ كما يعتبر شاطئ رأس الشبعان أفضل مكان للسباحة و خصوصاُ للأطفال و ذلك بسبب تدرج عمق المياه في خلجانه و يوجد به أنواع كثيرة من الطيور البحرية.
شاطئ راس الشبعان
شاطئ رأس الشبعان

 

  • تشتهر مدينة املج بالأودية حول المدينة مثل وادي مرخ و حائل و البديع و المخمص و سمنة؛ و يوفر وادى سمنة المياه الجوفية و الآبار لتروى المزارع؛ و تشتهر المزارع هناك بزراعة فاكهة المانجو و أشجار النخيل.
  • جزيرة جبل حسان و هي أشهر جزر مدينة أملج و تقع في  غرب محافظة أملج على مسافة ١٠ أميال بحرية من شواطئ مدينة أملج و يوجد فيها جبل حسان و يوجد بجانبها جزر أخرى مثل جزيرة لبنة و أم سحر؛ و تتميز بوجود الشعب المرجانية و تضم العديد من الآبار العذبة.
  • جزيرة أم سحر  و تتميز هذه الجزيرة بالعشب الأخضر و الرمال البيضاء الناعمة و لون مياهها الأزرق الجميل؛ كما يعتبر شاطئ جزيرة أم سحر من أجمل الأماكن في مدينة أملج.
  • جزر الفوايدة و تقع شمال مدينة املج و تتكون من خمس جزر أكبرها جزيرة أطاويل و تتبعها جزر أم الملك و جزاية و أم جلوف و المنقلب و تتوفر فيها طيور النورس بأنواعها المختلفة و ذلك بسبب أن جزر الفوايدة توفر أعشاش للطيور المستقرة و المهاجرة؛ و تتميز أيضا بتنوع الحديد المرجانى.
جزيرة جبل حسان
جزيرة جبل حسان
  • منتزه شاطئ أملج و هى مدينة ساحلية من مدن شمال غرب المملكة؛ موقعها بين ثلاث عناصر هي الجبل و السهل و البحر؛ مما يوفر مناظر خلابة جداً و لا مثيل لجمالها، و تتميز بتربة شواطئ ناعمة و قلة الشعب المرجانية؛ و قد اشتهرت بأنها مرفأ اسلامي و حولها قرى تحوي آثاراً إسلامية.
منتزه شاطئ املج
منتزه شاطئ املج

 

  • المتنزهات البرّية تتميز بوجود أشجار السمر المنتشرة في الوديان و السهول الجبلية و من أهم هذه المتنزهات البرية هناك الزّاوية و الثّميلة و البوانة و الرويضات و الريع البغث و الشبحة.
  • كما توجد فنادق و منتجعات كثيرة و شاليهات أملج التي تعتبر من أفخم والشاليهات و الفنادق على مستوى المملكة و التي تجذب السياح بأعداد كبيرة و ذلك لأسباب عديدة منها موقعها الهاديء و المريح للأعصاب و المسطحات الخضراء المنتشرة حولها و بداخلها، و إطلالتها على البحر ذا المياه الزرقاء النقية.
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: