الرياض

برج الفيصلية

برج الفيصلية هو أحد أبرز المعالم السياحية التي تقع في المملكة العربية السعودية وتحديداً في الرياض ، يقع في شمال الرياض في حي العليا ، تبلغ مساحته 50 ألف متراً مربعاً ، يحد برج الفيصلية من الغرب طريق الملك فهد ومن الشرق طريق العليا العام ، وتقدر تكلفته ما يقارب مليار ومئتي مليون ريال سعودي ، وتعود ملكيته إلي مؤسسة الملك فيصل الخيرية .

نبذة عن برج الفيصيلة

يحتوي هذا البرج علي الكثير من الأسواق التجارية التي تتوافر بها كل مستلزمات الأهالي ، وتشغل هذه الأسواق ثلاثة طوابق من إجمالي الطوابق التي تشكل البرج ، وتبلغ مساحته حوالي 45.000 متر مربع وبما يقارب 150 متراً ، فهو يحتل المرتبة الاربعين ضمن أطول المباني في العالم ، ويحتوي البرج علي فندق كبير ومن أفضل وأضخم الفنادق ذات النجوم الخمسة في مدينة الرياض ويضم 222 غرفة .
بالاضافة إلي وجود مجموعة كبيرة من المكاتب الضخمة علي ارتفاع يقدر بـ 267 متراً في ثلاثين طابقاً ، ويرتفع علي شكل هرمي مقوس الحواف وتترأسه كره زجاجية ضخمة جميلة الشكل ، ويضم أيضاً صالة للاحتفالات وهي صالة واسعة لا توجد بها أي أعمدة ومليئة بالفراغات بطول يقدر بـ 80 متراً ،وعرض يصل حتي 57 متراً وتتسع إلي مايقارب 4000 شخص .
و توجد خدمات أخري عديدة في هذا البرج وتتوزع علي ثمانية طوابق ، أما الجهة الجنوبية من البرج تحتوي علي الشقق المفروشة ، تشغل ثمانية طوابق أخري.
نبذة عن برج الفيصيلة al faisaliya tower
نبذة عن برج الفيصيلة al faisaliya tower

شكل برج الفيصلية

تعتبر أساسيات هذا البرج أكبر القواعد التي صبت عليها الخرسانة بشكل مستمر بالمملكة العربية السعودية ، بينما استغرقت عملية الصب حوالي 6000 متر مكعب من الخرسانة بمعدل 7 ساعات تقريباً تم العمل بها باستمرار دون توقف ، حيث بدأ العمل من الساعه الخامسة مساءاً وحتي العاشرة صباحاً من اليوم التالي ، يعلو الجزء الخرساني هيكل معدني مفتوح يصل الارتفاعه إلي 93 متراً .

شكل برج الفيصلية al faisaliya tower
شكل برج الفيصلية al faisaliya tower

وأرقام برج الفيصلية

يبلغ وزن البرج إلي مايقارب 10.000 طن ، حيث يتوسط قلب هذا البرج ما يشبه الأنبوب المفرغ ، التي تمثل مساحة قدرها 26% من المساحة الإجمالية لكل طابق ، حيث كل دور يمر به حوائط إنشائية مثل سلالم الخدمة والمخصصة للمصاعد التي تضيف إليها قوة وصلابة ، حيث يحمل وسط البرج وزنا يعادل 65% من الحمل الرئيسي  .
زرع حول هذا البرج العديد من الأشجار لكي تحافظ علي اتزان وقوه البرج كما أنه صمم لمقاومة سرعة الرياح بقوة يصل مقدارها إلي 140 كيلو متراً في الساعة ، بالإضافة إلي احتوائه علي 44 مصعداً لخدمة كافة الطوابق ، وتميل قمة البرج إلي حوالي 450 ملم ، وتتحرك نحو 250 ملم بعد حوالي خمس عشرة سنة من تأثير الرياح علماً بأن هذه الحركة في الحدود المعقولة والتي لا يشعر بها الإنسان إطلاقا .
وأرقام برج الفيصلية al faisaliya tower
وأرقام برج الفيصلية al faisaliya tower
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × اثنان =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: