الرياض

متحف العملات

متحف العملات من أحد المعالم السياحية الحضارية في المملكة العربية السعودية ، ويقع بالتحديد في مدينة الرياض ، حيث يحتوي المتحف علي مجموعة من العملات النادرة بالإضافة إلي مجموعة من العملات الإسلامية ، وهو يتبع مؤسسة النقد العربي السعودي .

نبذه عن متحف العملات

يقع هذا المتحف في المملكة العربية السعودية بمدينة الرياض بالتحديد قي المبني الرئيسي لمؤسسة النقد العربي السعودي علي شارع المعز ،  و المتحف له أهمية كبيره جداً ، حيث يعد من المتاحف المتخصصة علي مستوي العالم ، ويحتوي علي مقتنيات من النقود التاريخية الإسلامية ، ونقود حديثة ، بالإضافة إلي احتواءه على بعض المواد الخام التي تدخل في صناعة الإصدارات النقدية الحديثة الورقية والمعدنية على السواء ، ويتكون من خمس قاعات رئيسية ، ويوجد به  صور توضيحية للمعالم الأمنية في النقود الورقية السعودية .

نبذه عن متحف العملات Museum of Currencies
نبذه عن متحف العملات Museum of Currencies

القاعة الأولى لمتحف العملات

تحتوي القاعه علي حاويتين علي يسار الداخل إلي المتحف ، كل من الحاويتين تحتويان على درهم فضي أحدهما ضرب في مكة سنه 283 هـ ، والآخر ضرب في اليمامة سنة 165 هـ ، بالإضافة إلي احتواءه علي صوره مبكرة توضيحية لكل منهما ، ويوجد مكتبة كبيره مزوده بالكثير من الكتب علي يمين القاعة ، وبها مكتب استعلامات توزع من خلاله المطبوعات التي لها صلة بالعلاقات العملات ، ويحتوي أيضاً علي خارطة جدارية كبيرة توزع عليها فروع ومواقع مؤسسة النقد المنتشرة في المدن السعودية التي توضع جغرافية المملكة العربية السعودية .

القاعة الأولى لمتحف العملات Museum of Currencies
القاعة الأولى لمتحف العملات Museum of Currencies

 

 القاعة الثانية لمتحف العملات

تحتوي في الجهه اليمني من القاعة علي بعض المواد الخام من منجم مهد الذهب ، بالإضافة إلي بعض المواد التي توضح وتقوم بشرح الخطوات المتبعة في صناعة النقود المعدنية وطبع وسك النقود الورقيه وبعض المواد الخام التي تستخدم لنفس الغرض ، وفي الجهه اليسري يوجد حاويتين تحتوي علي صفحات لفئات الخمسمائة ريال مع خطوات طباعتها والمائتين ريال والمئة ريال .

 القاعة الثانية لمتحف العملات Museum of Currencies
القاعة الثانية لمتحف العملات Museum of Currencies

القاعة الثالثة لمتحف العملات

تعتبر هذه القاعة من أكبر القاعات التي توجد في المتحف ، وتعتبر هي القاعة الرئيسية له ، حيث تعرض الإصدارات النقدية التاريخية المختلفة وهي تعرض علي ثلاثة أشكال ، الشكل الأول عبارة عن حاويات جدارية  ، يبلغ عدد الحاويات بها إلي خمسة عشر حاوية؛ تمثل كل حاوية من الحاويات قرناً من الزمان تبدأ من قبل الإسلام حتي انتهاء القرن الرابع عشر الهجري بالإضافة إلي احتواء كل حاوية منها علي اثنين وأربعين قطعة نقدية .

أما الشكل الثاني فهو عبارة عن حاويات معلقة علي الجدار؛ الأولي تحتوي علي العديد من الإصدارات الورقية والنقدية والمعدنية المتداولة لدول مجلس التعاون الخليجي .

وهناك حاوية أخري تنقسم إلي قسمين القسم الأول يشمل النقود المعدنية ، حيث كانت هذه النقود من قبل تستخدم في أقاليم المملكة أثناء توحيدها أما القسم الثاني يحتوي علي عملات إسلامية لا توجد منها الآن وهي نادره للغاية مضروبة في بعض أقاليم المملكة خلال العصور الإسلامية.

والشكل الثالث هي حاوية كبيرة الشكل توجد وسط القاعة؛ يقع في أعلاها مجسم يمثل الكرة الأرضية التي تدور كهربائيا هذه الحاوية خاصة بعرض الإصدارات النقدية الحديثة المتداولة لمعظم دول العالم .

القاعة الثالثة لمتحف العملات Museum of Currencies
القاعة الثالثة لمتحف العملات Museum of Currencies

القاعة الرابعة لمتحف العملات

تخصص هذه القاعة لعرض النقود المعدنية الذهبية والفضية السعودية و النقود السعودية ، حيث تعرض نماذج من الإصدارات النقدية السعودية العديدة ، ويتم تطويرها ابتداء من إيصالات الحجاج إلي الإصدار الخامس الورقي الأخير ، بينما أصدر هذا في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وفي وسط القاعة تعرض حاوية أخري لعرض النقود المعدنية السعودية ومنها حاوية أخري صغيرة تعرض الميداليات الذهبية والفضية و التي أصدرتها المؤسسة في مناسبات عدة .

القاعة الرابعة لمتحف العملات Museum of Currencies
القاعة الرابعة لمتحف العملات Museum of Currencies

القاعة الخامسة لمتحف العملات

تخصص هذه القاعة لعرض الأفلام الخاصة بمتحف العملات والعلامات الأمنية الموجوده بالمتحف و الوسائل الإرشادية التي يجب اتباعها من قبل الجمهور لمعرفة الأوراق النقدية الصحيحة والأوراق النقدية في المملكة .

القاعة الخامسة لمتحف العملات Museum of Currencies
القاعة الخامسة لمتحف العملات Museum of Currencies
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: