الرياض

مركز الملك عبد العزيز التاريخي

مركز الملك عبد العزيز التاريخي من أهم المعالم الثقافية المميزة في المملكة العربيه السعودية وبالتحديد في مدينة الرياض ، و قد افتتح في الخامس من شهر شوال عام 1419 هـ ، حيث تولت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض  وضع الأسس التخطيطية والمحتوى الفكري والتصميم العمراني والمعماري لهذا الصرح الحضاري والمشرف للمملكة .

تصميم مركز الملك عبد العزيز التاريخي

يعتبر تصميم المركز من أحد أهم التصميمات في المملكة ، حيث يعكس الهوية التراثية والتاريخية والثقافية لمدينة الرياض ، كما تتشابه منشآته مع النسيج العمراني والمعماري الرائع للمنطقة المحيطة به ، والذي تولي هذا المشروع الضخم هي “الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض” بدأت الهيئة بتطوير منطقة قصر الحكم على العديد من المراحل.

وقد اهتم المركز اهتماماً كبيراً بالبيئة ، حيث تساهم مساحاته الخضراء التي تحتوي علي الأشجار المتنوعة وأصناف عديدة من النباتات في الحد من التلوث وفي تلطيف درجات الحرارة وتنقيه الهواء ، وبذلك تستفيد المناطق المحيطة بالمركز .

وأصبح المركز من أهم المعالم السياحية، و واحه ثقافية وسط عاصمة المملكة العربيه السعودية ، حيث تم تجهيزة بأضخم المعدات والأغراض الحديثة والمرافق المتعددة ، لذلك يجذب الزوار من كل مكان في المدينة ، ويجدون الراحة والمتعه فيه .

تصميم مركز الملك عبد العزيز التاريخي King Abdulaziz Historical Center

تكوين مركز الملك عبد العزيز التاريخي

يتكون هذا المركز من العديد من المنشآت الثقافيه التي تتمثل في ادارة الملك عبد العزيز ، والمتحف الوطني ، وفرع مكتبة الملك عبد العزيز ، بالإضافة إلي قاعة الملك عبد العزيز للمحاضرات.

وهناك أيضاً منشآت تاريخية منها قصر المربع الذي يوجد في المقدمة؛ وأجزاء من سور المجمع القديم وأحد أبراجه و أجزاء من مجمع قصور المربع التي تكونت وأصبحت مباني تراثية قديمة  .

ويشمل المركز شبكة حديثة من الطرق ومجموعة من المرافق العديدة العامة المتكامله ومنها جامع الملك عبد العزيز، وعدد كبير من المطاعم التي توفر كل ما يحتاجه الزوار بالإضافة إلي المواقف المتعددة والممرات المرصوفة .

وعندما ازداد عدد الزوار عملوا علي تجديد الطرق المؤدية إلي المركز وأعيد رصف الجزء الذي يمر خلال المركز من طريق الملك سعود ، لكي يساعد علي مرور السيارات وعبور المشاة في نفس الوقت بالإضافة إلي توزيع مواقف السيارات في جميع أنحاء المراكز المختلفة ، لكي تصل لاستيعاب ما يقرب من ألف ومائة سيارة .

تكوين مركز الملك عبد العزيز التاريخي King Abdulaziz Historical Center

أهداف مركز الملك عبد العزيز التاريخي

تم انشاءه ليصبح معلماً وطنياً علي مستوي المملكة العربية السعودية بأكملها ، وليكون أيضاً مركزاً تجارياً وثقافياً و وجهة حضارية مشرفة للمملكة يعكس طبيعتها وتراثها التاريخي المشرف وتاريخ جزيرة العرب ورسالة الإسلام الخالدة ، يمثل هذا المركز تاريخ المملكة والأسس التي قامت عليها منذ القدم .

حيث يقع في حي المربع وسط مدينة الرياض ، علي أرض تبلغ مساحتها ربعمائة وأربعين ألف متر مربع، ويحده من الشرق شارع الملك فيصل و من الغرب شارع الأمير عبد الله بن حلوي بن تركي ، ومن الجنوب حديقة الفوطة و من الشمال شارع الدلم .

أهداف مركز الملك عبد العزيز التاريخي King Abdulaziz Historical Center

جوائز نالها مركز الملك عبد العزيز التاريخي

يعتبر هذا المركز هو القلب الحضاري لمدينة الرياض الذي ينبض بالثقافه ، يتميز بمزايا عديدة جداً يستفيد منها سكان المدينة جميعهم على اختلاف مستوياتهم الثقافية واختلاف أعمارهم.

وقد فاز المركز الذي أنشأته الهيئه العليا لتطوير مدينة الرياض بالعديد من الجوائز العالمية التي حظت علي تقدير بالغ من قبل الدول العالمية ومنها جائزة الملك سلطان بن سليمان للتراث العمراني في دورتها الأولي في عام 1427 هـ ،جائزة الإبداع الخاص للملك عبد الله الثاني بن الحسين في الدورة الثانية للجائزة لعام 2004 ،بالإضافة إلي الجائزه الأولي لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية التي حصل عليها مشروع مسجد المدي بمركز الملك عبد العزيز التاريخي في دورتها السابعة التي عقدت في العاصمة التركية أنقره .

وحصل أيضاً علي المركز الأول والجائزه الذهبية من قبل المشاريع العمرانية في جائزة مؤسسة الجائزة العالمية للمجتمعات الحيوية في لندن في بريطانيا لعام 2007م.

جوائز نالها مركز الملك عبد العزيز التاريخي King Abdulaziz Historical Center
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nine − four =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: