الرياض

منتزه الملك عبدالله بالملز

منتزه الملك عبدالله بالملز هو من أهم المعالم السياحية الواقعه في المملكة العربية السعودية ،وهو من أكبر منتزهات مدينة الرياض ،وهو يتميز بمناظر طبيعية خضراء بالإضافة إلي مسطحات مائية رائعة الجمال ، تفد إليه العديد من العائلات للاستمتاع بالوقت الرائع والمناظر الطبيعية ، وهو يقع في حي الملز بمدينة الرياض .

نبذه عن منتزه الملك عبدالله بالملز

 يعد المنتزه من أكبر المتنفسات الطبيعية لأهالي العاصمة ، وتبلغ مساحة المنتزه الإجمالية حوالي 318 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء ،وهو يحمل اسم خادم الحرمين الشريفين و يعتبر معلماً حضارياً،  و كل ذلك يعزز من قدرات العاصمة ، بالإضافة إلي أنه يعمل علي تلبية الاحتياجات الإنسانية لكل سكان المدينة.

نبذه عن منتزه الملك عبدالله بالملز King Abdullah Park in Malaz
نبذه عن منتزه الملك عبدالله بالملز King Abdullah Park in Malaz

محتوي منتزه الملك عبدالله بالملز

يقوم المنتزه علي خطة متكاملة لإدارته وتشغيلة ، من خلال أعمال الصيانة لجميع مرافقه ، حيث يوفر العديد من الخدمات التي صُممت بشكل متناغم بين العناصر والمقومات الجمالية الضامة للتلال الخضراء المنتشرة في المنتزه بارتفاعات متفاوتة، والخدمات والمقومات الجمالية والمباني المخصصة للإدارة والصيانة .

وهذه الخدمات يحتاج إليها زوار المنتزه للشعور بالراحة والإطمئنان بالإضافة إلي توفير كل متطلبات السلامة ومن هذه الخدمات؛ توفر شبكات للإطفاء وكوادر مدربة لكي تستطيع التعامل مع أي مشكلات طارئة، وفرق للنظافة والعناية بالمسطحات الخضراء .

محتوي منتزه الملك عبدالله بالملز King Abdullah Park in Malaz
محتوي منتزه الملك عبدالله بالملز King Abdullah Park in Malaz

خدمات منتزه عبد الله بالملز

تتوفر بالمنتزه خدمات أخري مثل مواقف السيارات التي تتسع  لما يزيد على 1000 سيارة، ومصلي للنساء والرجال ودورات مياة بالإضافة إلي تخصيص مبني متكامل مجهز للصيانه وساحة للحفالات والعروض تبلغ مساحتها حوالي 12 ألف متر مربع ، وتوجد أيضاً بحيرة رئيسية علي مساحة تزيد عن 13 ألف متر مربع وهي بحيرة صناعية من أجمل البحيرات؛ تزيد المكان جمالا ورونقا خاصا ، ومبني للمناسبات بمساحة حوالي 1160 مربعاً ، وتتوفر أيضاً ألعاب عددية للأطفال وحديقة استكشافية تحتوي علي العديد من النباتات والأشجار .

وتحتوي أيضاً علي شبكة كبيرة من ممرات المشاة لمحبي ممارسة رياضة المشي يبلغ عرضها حوالي 12 م وقد تم تزويدها بالعديد من مصابيح الإنارة والأشجار الجميلة،  وجلسات خاصة للعائلات للاستمتاع بالجو الرائع والمناظر الخلابة، وهو مغطي بمظلات ومدرجات للجلوس ، ونوافير بأشكال رائعة وجميلة ومتنوعة ، ويوجد به مبني مكون من طابقين تبلغ مساحته 770 متراً مربعاً و يوجد في كل طابق مطعماً وكافيتريا توفر كل ما تحتاجه الأهالي ، وعددا كبيرا من دورات المياه موزعة في جميع أرجاء المنتزه، ومرافق عديدة خدمية لراحة زوار المنتزه .

خدمات منتزه عبد الله بالملز King Abdullah Park in Malaz
خدمات منتزه عبد الله بالملز King Abdullah Park in Malaz

نافورة منتزه الملك عبد الله بالملز

يحتوي المنتزه علي نافورة راقصة كبيرة وتعتبر أكبر نافورة في السعودية وتصل مساحتها إلي أكثر من 110 متراً مربعاً ، و قد صممت بأحدث التقنيات العالية التي تقوم بتشغيل أجهزه الليزر التفاعلية وتقنيات أخري مثل تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة، يمكن رؤيتها من جميع الأحياء المحيطة بالمنتزه ، بالإضافة إلي تزويدها بنظام للضباب يحيط بها من جميع الاتجاهات وشاشات تلفزيونية مائية يبلغ مقاس الواحدة منها 50 م .

نافورة منتزه الملك عبد الله بالملز King Abdullah Park in Malaz
نافورة منتزه الملك عبد الله بالملز King Abdullah Park in Malaz

رسوم الدخول إلي منتزه الملك عبدالله بالملز

كان دخول المنتزه مجاناً منذ افتتاحه في أكتوبر 1013 ، وبدأ المنتزه في تحصيل رسوم دخول من زواره ، وبعد ذلك اسندت أمانه الرياض المنتزه لشركة خاصة لتقوم بصيانته وتحديد أسعار الدخول للكبار بـ10 ريالات وللصغار بـ5 ريالات.

واهتم المنتزه بالمعاقين حيث عفا عنهم رسوم الدخول إلي المنتزه ، وحددت الشركة المشغلة مواعيد دخول المنتزه خلال فصلي الصيف والشتاء ، ففي الصيف مواعيد الدخول من الثالثة عصراً حتي ال 12 مساءً ، أما في فصل الشتاء مواعيد الدخول من الواحدة ظهراً حتي ال11 مساءً .

وكانت لهذا المنتزه قوانين خاصة حددتها الشركة في لوحات إعلانية علي أبواب المنتزه وهي تضمن منع دخول الدراجات بأنواعها المختلفة ، وعدم اللعب بالكرة ، وعدم تواجد الباعة المتجوليين خارج او داخل المنتزه بالإضافة إلي عدم السماح بدخول المواقد والألعاب النارية .

رسوم الدخول إلي منتزه الملك عبدالله بالملز King Abdullah Park in Malaz
رسوم الدخول إلي منتزه الملك عبدالله بالملز King Abdullah Park in Malaz
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: