الرياض

منتزه الملك سلمان ( البري )

منتزه الملك سلمان ( البري ) من أبرز الوجهات السياحية البيئية الصحراوية في المملكة العربية السعودية ، التي تقع في بنبان شمال الرياض ، حيث تبلغ مساحتها حوالي ثلاثة ملايين و ربعمائة ألف متر مربع ، وهي تقع بالتحديد في الركن الشمالي الغربي من مطار الملك خالد الدولي .

موقع منتزه الملك سلمان ( البري )

يقع منتزه الملك سلمان في مدينة الرياض التي تعتبر من أكثر المدن التي تقع بها المتنزهات البرية ، و يعتبر منتزه الملك سلمان واحداً منهم ، فهو يقع بالتحديد في الركن الشمالي الغربي من موقع مطار الملك خالد الدولي ، تم انشاءه منذ عام 2008م ، وهو يعد من المشاريع الوطنية الضخمة التي توجد بالمملكة كما أنه ما زال في مرحلة التجهيز النهائي لزواره.

وهو يبعد عن مدينة الرياض بحاولي 40 كيلو متر ، و قد بني علي أرض صحراوية مساحتها تزيد عن 3400000 متر مربع ،و يتكون المنتزه من وادي ضيق ملئ بالاشجار الكثيفة و النباتات البرية ، و يعتبر هذا المنتزه متنفس جديد للعائلة والأفراد ليقضون أوقات فراغهم والاستمتاع بجوه الطلق ، حيث من الممكن التخييم به وخصوصاً في فصل الشتاء والربيع.

موقع منتزه الملك سلمان ( البري ) King Salman Park
موقع منتزه الملك سلمان ( البري ) King Salman Park

نبذه عن منتزه الملك سليمان (البري)

يتميز هذا المنتزه بنشاطات كثيرة تجذب إليه الزوار من كل مكان في المملكة، ومن هذه النشاطات ، ركوب الخيل والاستمتاع بالجو الرائع في الصحراء ، بالإضافة إلي وجود درجات نارية مخصص لها ميادين ،وملاعب لكرة القدم تقام بها مباريات وملاعب أخري لكره الطائرة للشباب .

حيث يوجد أشياء ممتعه أخري يمكن ممارستها في المنتزه مثل اللعب بالطائرات الورقيه ، و التسوق في الأسواق الشعبية وملاهي الأطفال وساحات الاحتفالات ، وهو يتميز أيضاً بمظاهر البداوة لكي يصبح مكان بري متكامل  ، وبهذه الميزه يجذب إليه الزوار، كما يوجد به سد مقام داخله يمكنك مشاهدة أجمل المناظر الخلابة لتجمع الأمطار والسيول داخل بحيرة رائعة الجمال .

وهذا المنتزه في المساء شئ آخر حيث يتم انارة الألوح القائمة علي الطاقة الشمسية التي توزع في كل مكان في المنتزه فيصبح المكان لوحة فنية بالغة الجمال والروعة.

نبذه عن منتزه الملك سليمان (البري) King Salman Park
نبذه عن منتزه الملك سليمان (البري) King Salman Park

مكونات منتزه الملك سليمان (البري)

يتكون المنتزه من خمسة أجزاء رئيسية ، الجزء الأول منه هو الحديقة النباتية أو الحديقة الطبيعية؛ يعتبر هذا الجزء من أكبر الأجزاء الموجودة في المنتزه ، فهي تحتوي علي عدد كبير جداً من النباتات وهذه النباتات جاءت من بيئات مختلفة في           المملكة ، وبالأخص الأشجار الصحراوية والنباتات ، ومنها ما هو موجود بالفعل ومنها ما تم استزراعه .

ومن أهم الأشجار والنباتات التي توجد في هذا المنتزه هي الغضي ، والرمث ،والخزامي ، والأرطي ، والطلح ، والسدر .

الجزء الثاني من هذا المنتزه هو منطقة السفاري بارك ، وتعتبر هذه الحديقة مفتوحة حيث تضم العديد من الحيوانات من بيئات مختلفة منها الآسيوية و المحلية و الإفريقية وتعد من أفضل الحيوانات التي تقع في المنطقة  وهي من المناطق الجاذبة للسكان.

أما الجزء الثاني يوجد به منطقة التخييم حيث تنقسم المنطقة إلي جزئين؛ الجزء الأول يخص العائلات وتعد هذه المنطقة منطقة تخييم يومي للعائلات مزوده بالعديد من الخدمات اللازمة للزوار ومن الممكن للزوار استئجارها ليوم واحد بدون إقامة أما الجزء الثاني منها فهو يخص الشباب والعزاب و يمتلئ بالخدمات الخاصة بهم .

أما الجزء الرابع يخص مدينة الألعاب و هي تناسب جميع الأعمار ومن المدهش وجود مدينة ألعاب في هذه البيئة الصحراوية وتكون منسجمة معها في الشكل واللون وهذا أمر رائع ، ويختص الجزء الخامس بمنطقة الشاليهات ، وهي تتكون من مجموعة من بيوت الطين والحجر والأكواخ .

مكونات منتزه الملك سليمان (البري) King Salman Park
مكونات منتزه الملك سليمان (البري) King Salman Park
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: