الرياض

برج المملكة

برج المملكة هو أحد أبرز المعالم الحضارية في المملكة العربية السعودية ، تم إشاء مركز المملكة عام 2002 م ، وهو يحظي علي شهرة واسعة في العالم ومن أعلي الأبراج في العالم ، ويتميز بموقع وإطلالة ساحرة الجمال ، بالإضافة إلي أنه من أهم الأسواق التجارية في المملكة .

وصف برج المملكة

يقع هذا البرج وسط الرياض علي قطعة أرض اشتراها الأمير الوليد سنه 1990م  ، وكانت مساحه الأرض حوالي 94,230 مترا مربعا بمساحة إجمالية 300.000 مترا مربعا ، اكتمل انشائه عام 2002 م ، وهو يستخدم في كثير من الأمور منها إقامة الاحتفالات ، ومركز للتسوق وشقق سكنية فخمة وأدوار مكتبية .

بالإضافه إلي وجود فندق الفورسيزن الذي يعد من أفخم الفنادق في المملكة ، وعدد كبير من المطاعم العالمية ، ووجود صالات عديدة تقام بها الاحتفالات ، وأجنحة خاصة للأعمال المكتبية ، يكثر عليه الزوار من جميع الأماكن لأنه يتميز باطلالة ساحرة وموقع استراتيجي .

وصف برج المملكة Kingdom Tower
وصف برج المملكة Kingdom Towerowe

ارتفاع برج المملكة

 يبلغ ارتفاع برج المملكة حوالي ثلاثمائة متر ، حيث يتكون من تسعة وتسعين طابقاً ، فيحتوي علي مسجد يسمي بمسجد الملك عبد الله الثاني ويعتبر هذا المسجد من أعلي المساجد التي توجد في المملكة العربية السعودية ، يصل ارتفاعه إلي مئة وثلاثة وثمانين متراً أي ما يقارب ستمائة قدم، يقع في الطابق السابع والسبعين .

ويعتبر هذ المسجد حالياً الثاني عالمياً بعد المسجد الذي بني في الإمارات العربية المتحدة في دبي ، وللبرج مكانه خاصه وقيمة خاصة للأهالي في السعودية ، حيث يتميز بالاطلالات الساحرة والجذابة فيمكن من خلاله مشاهدة مدينة الرياض بأكملها ، كما يضم أيضاً سوقاً تجارياً يعد من أكبر الأسواق في مدينة الرياض و تتوافر بيه جميع المأكولات والمستلزامات .

ارتفاع برج المملكة Kingdom Tower
ارتفاع برج المملكة Kingdom Tower

مركز المملكة ببرج المملكة

يقام مركز المملكة علي مساحة 79000 متر مربع ، حيث يضم سوق تجاري كبير يعتبر من أفخم الأسواق التي توجد في مدينة الرياض؛ و الذي يتكون من ثلاثة أدوار ، ويوجد به برج للمكاتب بارتفاع 300 متر ، يحتوي مركز المملكة علي مساحة لا تزيد عن 65.00 متراً مربعا  معده للتأجير وهي توزع علي 30 دوراً ، فيهم 4 أدوار للخدمات الخاصة وجسراً معلقاً يربط طرفي البرج .

بالإضافه إلي وجود مكاتب و وحدات سكنية؛ تضم كل وحده سكنيه ثماني شقق تبلغ مساحة كل شقه تقريبا 8.243 متراً مربعا ، وفندق يسمي بفندق فورسيزونز الرياض، يحتوي هذا الفندق علي 197 غرفة و 52 جناحاً وأربعة مطاعم تقدم جميع المأكولات والمشروبات ومسبحاً خارجياً للترفيه ومركزاً لرجال الأعمال ومنتجع مياه عذبة .

تقوم إدارة مركز فندق فور سيزونز بالنظر في عددد من الخطط وتحقيق قيمة إضافية ، لتستطيع من خلالها إعادة تشكيل بعض الأدوار المخصصة للخدمات بهدف زيادة المساحة المتاحة للإيجار.

مركز المملكة ببرج المملكة Kingdom Tower
مركز المملكة ببرج المملكة Kingdom Tower

حقائق وأرقام عن برج المملكة

بني هذ البرج علي أرض مساحتها 230,94 مترا مربعا ، يبلغ تكلفه المشروع حوالي 1,717 مليون ريال سعودي , وإجمالي المساحة المبنية 300.000 مترا مربعا ، مصمم هذا المشروع هو Ellerbe Becket ومركز الدراسات العمرانية ، ومدير هذا المشروع شركة بكتل العربية السعودية .

مساحه الحفريات به 670,000 متر مكعب ، و الخرسانة 230,000 متر مكعب ، و مساحات النوافذ الزجاجية 85,000 متر مربع ، ومساحة صالات الاحتفالات 4,400 متر مربع، و جميعها تتسع لقرابة 3,000 شخص ،و مساحة الدور الواحد للبرج 2225 مترا مربعا ،يحتوي المشروع على 35 مصعدا، 22 درجا متحركا و 3000 موقف سيارة .

حققت شركة المركز التجاري في عام 2006م إجمالي أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاك والإطفاء بواقع 86.6 مليون ريال و 22.7 مليون ريال علي التوالي ، و ترجع ملكية مركز المملكة بالكامل لشركة المركز التجاري وهي تملك حصه فيها بنسبه 49 في المائة ، والتي مثلت استثماراً أولياً قدره 431 مليون ريال.

 

حقائق وأرقام عن برج المملكة Kingdom Tower
حقائق وأرقام عن برج المملكة Kingdom Tower
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × اثنان =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: