الرياض

حصن وقلعة المصمك

حصن وقلعة المصمك هو حصن مبني من الطوب اللبن و يعد من أهم المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية، و يقع في وسط العاصمة الرياض، حيث يقع بالتحديد في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة قرب السور القديم كما تم بناؤه عام 1895 من قبل الأمير عبد الرحمن بن ضبعان.

تاريخ حصن وقلعة المصمك

تم بناء هذا الحصن عام 1895 بقرار من عبد الرحمن بن ضبعان عندما تولى إمارة الرياض في أيام محمد العبدالله الرشيد و قد كان هذا المتحف في بداية الأمر مسرحاً لمعركة فتح الرياض؛ و هذه المعركة كانت نتيجتها استعادة مدينة الرياض لأسرته عبد العزيز آل سعود من آل رشيد وكان ذلك في عام 1902 م.

و قد كان يقع الحصن في شمال شرق الرياض بالقرب من السور القديم بينما يقع الآن في حي الديرة.

تاريخ حصن وقلعة المصمك Fort and Castle Almdk
تاريخ حصن وقلعة المصمك Fort and Castle Almdk

نبذه عن حصن وقلعة المضمك

يعتبر القصر من أهم المباني الأصلية القليلة التي تقع في مدينة الرياض حتي وقتنا الحاضر، و هو يحتوي في داخله الآن علي متحفاً مخصصاً و الذي أقيم علي يد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود لتوحيد المملكة العربية السعودية.

و معني كلمة المصمك أو المسمك هو البناء السميك المرتفع الحصين، و بعد سقوط مدينة الرياض عام 1902 تحت الحكم السعودي في ذلك الوقت كان القصر يستخدم كمستودع للذخائر و الأسلحة و ظل يستخدم لهذا الغرض إلى أن صدر قرار بتحويله إلي معلم تراثي، كما أن هذا القصر يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.

و بعد ذلك قامت دراسة خاصة من قبل أمانة مدينة الرياض بترميم المصمك في عام 1400 هـ، ثم فيما بعد تولت دراسة ترميم القصر وزارة المعارف (ممثلة في الوكالة المساعدة للآثار و المتاحف) فعملت علي تنسيق برنامج لتحويل هذا المعلم إلي متحف مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، و كانت تتم مراحل تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز.

و قد افتتح المتحف في أوائل عام 1416 هـ الموافق 1995م تحت رعاية صاحب السمو سلمان بن عبد العزيز و هو أمير منطقة الرياض آنذاك.

نبذه عن حصن وقلعة المضمك Fort and Castle Almdk
نبذه عن حصن وقلعة المضمك Fort and Castle Almdk

أهم معالم حصن وقلعة المضمك

تحتوي قلعة المضمك علي العديد من المعالم السياحية وتضع في الأولوية بوابة القصر هي تقع في الجهة الغربية للقصر ، يبلغ سمك الباب حوالي 10 سم ويبلغ ارتفاعه 3.60م وعرضه 2.65 م ، وهي مصنوعة من جذوع النخل والأثل، يوجد في وسط الباب فتحه يطلق عليها اسم الخوخة بالأضافه إلي وجود ثلاث عوارض علي الباب ، يبلغ سمك الواحده منها حوالي 25 سم .

و توجد به بوابة صغيرة ضيقه جداً للدرجة التي لا تسمح إلا بمرور شخص واحد منحنياً و قد شهد هذا الباب معارك عديدة ضاربة بين الملك عبد العزيز و خصومه حيث يمكن مشاهدة الحربة التي انكسر رأسها في الباب.

أما المعلم الثاني و هو المسجد الذي يقع علي يسار المدخل و هو عبارة عن غرفة كبيرة؛ يوجد في جدرانها أرفف عديدة لوضع المصاحف و العديد من الأعمدة و يوجد في داخل المسجد فتحات للتهوية في السقف و محراب.

أهم معالم حصن وقلعة المضمك Fort and Castle Almdk
أهم معالم حصن وقلعة المضمك Fort and Castle Almdk

أبراج حصن وقلعة المضمك

يوجد في كل ركن من أركان  المباني الأربعة للمصمك برج علي شكل أسطواني يبلغ ارتفاع الواحد منها (18 متراً) تقريباً، حيث يوجد في كل برج مجموعة من الأماكن الكثيرة المخصصة للرمي على محيط البرج و يصعد إليه عن طريق الدرج، ثم بسلمين من الخشب ثم يقع في وسط المصمك؛ المربعة الذي يعتبر برج مربع الشكل يشرف على القصر من خلال الشرفة العليا و يبلغ سمك جدار البرج حوالي (1.25م).

بالإضافة إلي الفناء الرئيسي للقصر الذي يحيط به من كل اتجاه غرفه ذات أعمدة متصله ببعضها البعض داخلياً، و من الجهه الشرقية من الفناء درجات تؤدي إلي الدور الأول و الأسطح، كما يوجد ثلاث وحدات سكنية تستخدم كبيت للمال و الأخري تستخدم  لإقامة الحاكم، لتكاملها و ارتباطها بعضها ببعض، و سهولة اتصالها، و الأخري خصصت لإقامة الضيوف.

أبراج حصن وقلعة المضمك Fort and Castle Almdk
أبراج حصن وقلعة المضمك Fort and Castle Almdk
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: