الرياض

المتحف الوطني

المتحف الوطني من أكبر المتاحف السياحية و التاريخية  التي تقع في المملكة العربية السعودية ، تم افتتاحه عام 1999، و هو جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض و جزء من خطة التنمية الموجود في منطقة قصر المربع .

المتحف الوطني

يعتبر المتحف جزء من خطة التنمية الموجودة في منطقة قصر المربع ، و جزء لا يتجزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض ، لذلك يعد من أهم و أضخم المتاحف السياحية التاريخية التي لها مكانه خاصه ، حيث تُقام في هذا المتحف العديد من الاحتفالات السنوية الهامة.

صمم هذ المتحف بالهندسة المعمارية الرائعة من قبل المهندس (رايموند مورياما) و جعله واحد من أهم المتاحف الأثرية و الحضارية الواقعة في مدينة الرياض؛ و تعتبر الرياض من أهم المناطق الواقعة في المملكة و توجد في الجهة الشرقية من هضبة نجد ، و تعد امتداد لمدينة حجر اليمامة ، كما تعد من أهم المناطق التاريخية العظيمة ، و أكبر مدينة في المملكة لذلك كان لا بد من الاهتمام بالأماكن المميزة مثل هذا المتحف لجذب السياح.

المتحف الوطني the National Museum
المتحف الوطني the National Museum

المتحف الوطني في مدينة الرياض

من المعروف عن مدينة الرياض أنها ذات شهرة كبيرة بسبب موقعها الاستراتيجي الخلاب و الذي له الفضل الكبير في تطورها و أهميتها السياحية و الاقتصادية ومن أهم المعالم السياحية الموجودة بها هو المتحف الوطني السعودي ، و يوصف علي أنه مجمع تاريخي لحضارة شبه الجزيرة العربية و بداية حضارة العهد السعودي الأول .

المتحف الوطني في مدينة الرياض the National Museum
المتحف الوطني في مدينة الرياض the National Museum

موقع المتحف الوطني

يقع هذا المتحف في المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض بالتحديد في الجهة الشرقية من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في حي المربع الشهير ، و هو يعد من أهم المعالم السياحية الضخمة الواقعة في المملكة ، حيث تم بناءه علي قطعة أرض تصل مساحتها إلي حوالي سبعة عشر ألف متر مربع تقريباً بالقرب من قصر الملك عبد العزيز .

و هذه المساحة بدون حساب مساحة الأماكن التابعة له و المنتشرة من حوله فإذا حسبنا مساحته مع مساحه هذه الأماكن نجد مساحة المكان بأكمله تصل إلي ثمانية و عشرون ألف متر تقريباً ، لذلك يعتبر من أضخم الأماكن الواقعة في المملكة.

موقع المتحف الوطني the National Museum
موقع المتحف الوطني the National Museum

 صالات العرض بالمتحف الوطني

يوجد بالمتحف العديد من الصالات؛ منها صالة يطلق عليها صالة الإنسان و الكون و هي تحوي جزء كبير من الشهاب الذي وجد في صحراء الربع الخالي ، و توجد العديد من النماذج المتفاعلة الجذابة عن النظام الشمسي بالإضافة إلي جغرافيا و جيولوجيا شبة الجزيرة العربية و الحياة النباتية هناك ، و تنتهي الصالة بالرجل من العصر الحجري.

و صاله أخري تسمي بصالة الممالك العربية؛ و تحتوي الصالة علي العديد من المدن من الممالك مثل الحمرا ودومة الجندل و غيرها ، و تقام بها عروض للممالك العربية التي استوطنت في النجران والأفلاج وعين زبيدة ، بالإضافة إلي أنها تعرض الممالك القديمة مثل دلمون ومدين .

صالات العرض بالمتحف الوطني the National Museum
صالات العرض بالمتحف الوطني the National Museum

مهام صالات المتحف الوطني

صاله الجاهلية التي تعرض العديد من الأمثلة لثورة النص وخط اليد ، وهي صالة مجهزه لعصر الجاهلية حتي فجر الإسلام بالإضافه إلي مدن أخري مثل خبير ومكة وجرش ، وأسواق عديدة مثل المجاز وحبشة وعكاظ .

صالة مهمة الرسول وهي صالة مختصة بعرض مهمات الرسول محمد صل الله عليه وسلم وحياته علي أحد الجدران ، بالإضافة إلي وجود شجرة عائلة الرسول بالتفاصيل .

و صالة الإسلام وشبة الجزيرة العربية وتدور هذه الصالة حول بداية الإسلام وسقوط الخلافة الإسلامية وتاريخ الازدهار ،و هناك صالات اخري مثل صالة التوحيد و الحج والمسجدين المقدسين والولايتين السعوديتين الأولي والثانية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − 5 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: