الرياض

منتزه وادي نمار

منتزه وادي نمار هو منتزه مفتوح يقع في مدينة الرياض جنوب العاصمة ، يعد من أهم  المعالم السياحية في المدينة  و الأشهر و الأكثر جذباً لزوار و سياح العاصمة الرياض، و يحتوي على مناظر جميلة و مميزة، و من أبرز معالمه؛ وجود بحيرة اصطناعية لها كورنيش.

موقع منتزه وادي نمار

وادي نمار هو منتزه جديد تم تأسيسه علي يد صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض و هو الأمير سطام بن عبد العزيز ، فهو يقع في المملكة العربية السعودية في مدينة العاصمة (الرياض) في شارع الترمذي بين مخرج 25-24 في حي نمار في الجهة الغربية و بالتحديد في الجهه الجنوبية من مدينة الرياض .
و تعتبر البحيرة هي المعلم الأساسي في المنتزه، و يتصف هذا المنتزه بالهدوء و المناظر الجميلة الرائعة و المميزة عن باقي المناطق الأخري في المملكة العربية السعودية ، و من أبرز معالم المنتزه هي وجود بحيرة اصطناعة لها كورنيش رائع يستمتع الزوار بالمشي عليه ، و هو ذا حجم كببير جداً . كما أنه يوفر حافلة لكي تنقل الزوار من البحيرة إلي الكورنيش أو من الكورنيش إلي البحيرة .
أبرز الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها بداخل هذا المنتزه و أفضلها هي الاستمتاع بمشاهدة أنواع الطيور المختلفة والأسماك عن كثب .
موقع منتزه وادي نمار Wadi Namar Park
موقع منتزه وادي نمار Wadi Namar Park

مساحة بحيرة منتزه وادي نمار

تبلغ مساحة البحيرة مئتي ألف متراً ، وتضيف هذه البحيره علي المنتزه جواً جميلاً جداً وأجواء رائعة ، ويبلغ عمقها ما يقارب عشرين متراً ، ويصل طولها إلي ألفي متر ، وهي ذات مساحة كبيرة جداً وممتعة للنظر .
مساحة بحيرة منتزه وادي نمار Wadi Namar Park
مساحة بحيرة منتزه وادي نمار Wadi Namar Park

محتوي منتزه وادي نمار

يحتوي هذا المنتزه علي مواقف ضخمة جداً للسيارات و التي تتسع لكي يصف بها حوالي ثمنمائة سيارة كما جرى تزويدها باللوحات الإرشادية، والعلامات المرورية، ومخففات السرعة،  بالاضافة إلي وجود ممرات ترابية جميلة مليئة بالأشجار والصخور الشاهقة ، حيث يبلغ طول هذه الممرات تسعمائة متر تقريباً ، وهي مخصصة للاستمتاع بالمناظر الجميلة ومزودة بالمقاعد العديدة وتخصص لممارسة رياضة المشي.

و يجهز المنتزه بجميع الخدمات اللازمة بالزوار ، يتوافر به العديد من المقاعد التي تطل علي البحيرة ، و هي تبلغ أعداد كبيرة جداً من المقاعد ، و يعتبر هذا المنتزه من أشهر المعالم السياحية التي تجذب الزوار في مدينة الرياض ، و يتميز أيضاً بوجود الكورنيش الذي يطل على بحيرة السد و ينتشر عليه الكثير من الأكشاك التي تصل إلي ما يقارب كيلومترين تقريباً .

وتزداد أعداد الزوار القادمة إليه خاصةً في العطلات والإجازات.

محتوي منتزه وادي نمار Wadi Namar Park
محتوي منتزه وادي نمار Wadi Namar Park

أهمية منتزه وادي نمار

تلقي هذه المنطقة اهتمام كبير و واسع وعناصر تطور من جانب رجال الأهالي في مدينة الرياض ، حيث يتم تطويرها بشكل مستمر ، فهي تخضع لمشروع تطور بيئي جديد  ضخم جداً يشمل كامل المنطقة ، والهدف من هذا المشروع البيئي هو حماية الغطاء النباتي وإثراؤه ، فيزرع بيه أشجار ونخيل بأعداد ضخمة علي جانبي الوادي ، بالاضافة إلي زيادة اهتمامهم بالسيول الجاري والحفاظ عليها، ويتم تجهيز الطرق بأعلي جودة .

كما تم انشاء ممر خاص لكي يتم تسهيل الخدمات التي توفرها هذه المنطقة وتنسيق الأرصفة ،و العمل علي نشر التوعية الإرشادية ، وتنظيم حركة المرور لخدمة أصحاب المزارع والمتنزهين، وتوفير الإنارة الكافية ،وإنشاء الطرق المحلية، وإنارتها، وغيرها الكثير من الخدمات العديدة .

المشروع البيئي الذي تقوم بيه الهيئة العليا لوادي نمار لتطوير مدينة الرياض يغطي في مرحلتة الأولي مسار وطريق الوادي ابتداءاً من بحيرة سد نمار حتي التقائه بوادي حنيفة الذي يقع في حي عنيقة ، و قد عمل علي انشاء طرق محلية عديدة وتزيدها بالنظم الإرشادية .

أهمية منتزه وادي نمار Wadi Namar Park
أهمية منتزه وادي نمار Wadi Namar Park
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: