سكاكا

آثار الرجاجيل

آثار الرجاجيل هي إحدى آثار منطقة الجوف التي تقع شمال شرق المملكة العربية السعودية ، والتي تشتهر بالعديد من الآثار والمناطق التي يقبل عليها الزوار والسياح لزيارتها واسكتشافها.

آثار الرجاجيل

وتمتلئ الصّحراء السّعودية بالعديد من الآثار التّاريخية التي تجسد الحضارات السابقة ، فتعد المملكة شاهد من شواهد الحضارات السابقة التي تجسد تاريخ البشرية والتي عاصرتها وتركت لنا آثارا عديدة ، كالقصور والمقابر والمعابد والأضرحة كشاهدٍ على هذه الحضارات .

 موقع آثار الرجاجيل ..

آثار الرجاجيل rajajil
آثار الرجاجيل rajajil

تتواجد آثار الرجاجيل ناحية الجنوب الشرقي من منطقة سكاكا بمسافة تقدر بنحو اثنين وعشرين كيلو متراً تقريباً،  وهي من أقدم الآثار التاريخية في صحراء الجوف السعودية.

آثار الرجاجيل rajajil
آثار الرجاجيل rajajil

والآثار هي عبارة عن أعمدة حجرية قائمة ومتباعدة تتخذ شكل مجموعات وتتألف من عدد من الأعمدة الحجرية التي تم نحتها من الحجر الرملي ، حيث تتشكل في نحو خمسين مجموعة كل مجموعة تشتمل على ثلاثةٍ إلى عشرة أعمدة حجرية تختلف في الطول والعرض، حيث يصل طول بعض الأعمدة إلى ثلاثة أمتارٍ ونصف المتر تقريباً ، كما يسجل عرضها أو سماكتها ستين سنتيمتراً ، أما ارتفاع بعض الأعمدة القائمة قد يتجاوز الثلاثة أمتار.

وأطلق هذا الاسم على هذه الآثار تمثيلا للعامود بالرجل الواقف ، حيث تنتشر الأعمدة بكثرة مهولة كالرجاجيل باللهجة المحلية.

 تاريخ آثار الرجاجيل ..

 

وأوضحت الحفريات التي  عملت على اكتشاف هذا الموقع التّاريخي بأن تاريخ هذه الآثار يعود إلى عهد الحضارة التشالكوليثية والتي تواجدت عام أربعة آلاف قبل الميلاد ، والتي تتميز بالعصر الحجري المعدني، حيث تم العثور على كتابات منقوشة على هذه الأعمدة الحجرية المنحوتة من الصخر الرملي.

وتنسب هذه الكتابات إلى الكتابة الثمودية وبعض النقوش الغير واضحة الأصل لا يمكن ترجمتها ومعرفتها، كما يمكن القول بأن هذه الأعمدة تشابه إلى حد كبير  آثار ستون هينغ الواقعة في قرية أفيبري جنوب بريطانيا ،والتي ترجع إلى الألف الثالث قبل الميلاد.

شكل الآثار ..

آثار الرجاجيل rajajil
آثار الرجاجيل rajajil

تتألف هذه الآثار من خمسين مجموعة من الأعمدة الحجرية في دائرة متناثرة ، يبلغ قطرها ثمنمائة مترا تقريباً، كما يتواجد بعض هذه الأعمدة الحجرية فوق الأرض والبعض الآخر منها محطم وملقى على التراب.

تفسير الرجاجيل ..

آثار الرجاجيل rajajil
آثار الرجاجيل rajajil

وما زال سر وجود هذه الأعمدة الحجرية من الأسرار التي لا يمكن تفسيرها حتى الآن ، فهناك العديد من الفرضيات التي فسرت هذه الأعمدة، فيرى البعضُ أن آثار الرجاجيل هي عبارة عن بقايا لقبور إحدى القرى القديمة ، أو بقايا أسوار لقرية قديمة مفتوحة الأجزاء .

بينما يرى آخرون أن الموقع عبارة عن مكان مخصص لتقديم القرابين للآلهة ، كما كان منتشرا في الحضارات القديمة كطقوس عقائدية .

وثيقة متحف دومة الجندل ..

تتواجد الوثيقة بمتحف دومة الجندل والتي توضح أن الشكل الحجري المكون للأعمدة قد يكون متصلا بطقوس عقائدية في أغلب الظن ، أو عبارة عن أحد الأشكال الاستدلالية بعلم النحو والفلك.

كما تبين أيضا أن الوضع الاقتصادي للمناطق الداخلية في الجزيرة العربية كان يعتمد على ممارسة رعي الماشية من الماعز والأبقار والأغنام بالإضافة إلى ممارسة الصيد وجمع القوت والطعام ، حيث أن هذه المناطق تقع إلى الجنوب من الصحراء  وترجع إلى الألف الثاني قبل الميلاد تقريباً.

وتبرهن الوثيقة أنه في حوالي عام 4000 قبل الميلاد سيطرت حضارة العصر الحجري الحديث (الفخار) على شمال الجزيرة العربية ، والتي كانت تستخدم الفخار وتزاول الزراعة البسيطة والصيد والرعي ، وتلفت الوثيقة إلى موقع الرجاجيل بقولها “ثمة مجمع مثير من الحجارة والركامات قرب سكاكا يعرف باسم أعمدة الرجاجيل وكان مركزاً هاماً له “.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية + اثنا عشر =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: