سكاكا

بئر سيسرا

بئر سيسرا يقع شمال مدينة سكاكا بالقرب من قلعة زعبل ،حيث أطلق هذا  الاسم على البئر نسبة للقائد العسكري الكنعاني سيسرا الذي واجه اليهود في فلسطين، و كان قائدًا لجيش الكنعانيين، و قد ذكر اسمه في النصوص التوراتية و المسيحية على أنه واحد من أكبر أعداء اليهود في التاريخ.

بئر سيسرا

بئر سيسرا -sisra-well

وصف البئر ..

بئر سيسرا عبارة عن بئر محفورة في صخر رملي، تحتذي الشكل البيضاوي بأقطار يبلغ طولها ثمانية أمتار في تسعة أمتار ، و بعمق يبلغ نحو خمسة عشر متراً .

يتواجد على جوانبه الداخلية درجات منحوتة تصل إلى قاعها، كما يضم الصخر في داخله قناة محفورة كانت تستخدم لنقل المياه إلى المزارع، كما يعرف النوع من أنظمة الري خلال الفترة النبطية (القرن الميلادي الأول).

و يظهر ممر منحوت في الأرض بشكل أفقي على مسافة قريبة من قاع البئر يصل طوله إلى حوالي ثلاثة كيلومترات و ربما أكثر؛ و على جوانب البئر توجد درجات سلم منحوتة في جوانبه لكي تسهل الوصول إلى الممر.

بئر سيسرا -sisra-well

تاريخ البئر ..

حتى وقتنا هذا لا يعرف أحد عن تاريخ البئر أو القوم أو الممر التي تم نحتها، حيث يرى سكّان سكاكا أنه تم إقامة هذه البئر و الممر المنحوت للعمل على نقل المياه من هذه البئر إلى المكان الآخر على بعد ثلاثة كيلومترات أو العكس .

ترميم الموقع ..

و قد تم ترميم  الموقع و تمت إحاطته بجذوع للحماية و الحفاظ عليه ، كما تم رصف المنطقة المحيطة به بالحجارة، حيث يوجد طريق معبد يصل إلى الموقع .

يحتل هذا البئر  أهمية أثرية و تراثية ، فمع تكامله السياحي و توافقه مع موقع قلعة زعبل و حي زعبل يتميز بطريقة حفره الاستثنائية و المميزة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − two =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: