سكاكا

دليل سكاكا

دليل سكاكا ؛ يبدأ هذا الاتجاه عند قلعة زعبل و جبل برنس، و يرجع تاريخ بناء تلك القلعة إلى ما قبل 200 عام، و هي عبارة عن حصن من الحجر الرملي و الطين، تتكون من سور يحيط بها و أربعة أبراج للمراقبة و خزان للمياه، حيث لا يوجد سوى مسار واحد للوصول إليها من خلال درج حجري.

 

قلعة زعبل Castle of Zaabal
قلعة زعبل Castle of Zaabal

دليل سكاكا

جبل برنس ..

 

جبل برنس Mount Prince
جبل برنس Mount Prince

و جبل برنس يحتوي من الجهة الغربية على نقوش و رسوم صخرية ، كما يتفرع إلى شعبتين تم بناء قصر زعبل الأثري على إحداهما ، و الرأس الآخر لجبل برنس فهو أقل منه ارتفاعًا، في وسطه مقبرة معلقة تقع في منتصف الجبل.

موقع الرجاجيل ..

آثار الرجاجيل alrajajil
آثار الرجاجيل alrajajil

و يتم السير نحو موقع الرجاجيل و الذي يعد من أحد المواقع الأثرية الهامة في المنطقة حيث يشتمل الموقع على مجموعة من الأعمدة الحجرية تتكامل بتعامدها مع شروق و غروب الشمس  ،كما يعتبر أحد آثار منطقة الجوف التي تقع شمال شرق المملكة العربية السعودية ، و التي تشتهر بالعديد من الآثار و المناطق التي يقبل عليها الزوار و السياح  لزيارتها و اسكتشافها.

 حي الضلع ..

 

حي الضلع Neighborhood of al dle
حي الضلع Neighborhood of al dle

و في دليل سكاكا نتوجه تالياً ناحية حي الضلع و هو الحي القديم الذي يدل على الطراز المعماري لمدينة سكاكا ، حيث يحتوي الحي على عدد من البيوت المتقاربة المبنية من الطين و الحجارة و جذوع الأثل ،و تقدر بمساحة عشرين ألف متر مربع ، و تتكون بعض بيوتها من دورين أو أكثر .

منتزه الأمير فهد بن بدر ..

 

منتزه الأمير فهد بن بدر Prince Fahad Bin Nader Park
منتزه الأمير فهد بن بدر Prince Fahad Bin Nader Park

 

و يرى المتجه لسكاكا بعد حي الضلع منتزه الأمير فهد بن بندر الترفيهي المطل على مدينة سكاكا ناحية الجنوب من المدينة بمنظر جميل من الأشجار اللامعة ، و الذي يعد أحد أبرز المنتزهات السياحية بالمنطقة و متنفس الأهالي ، تم تزويده  بمسرح مفتوح و معارض و أسواق عبارة عن أكشاك ، بالإضافة إلى عدد من المظلات تلتف حولها أشجار متنوعة و جميلة للظل لاستقبال الزوار و السياح المقبلين على المنتزه للترفيه و الاستمتاع و قضاء أوقات ممتعة  ، و من ثم يأتي التوجه إلى مطل سكاكا .

مكتبة دار الجوف للعلوم..

مكتبة دار الجوف للعلوم Al - Jouf Science Library
مكتبة دار الجوف للعلوم Al – Jouf Science Library

و يتم ختام رحلة المسار في مكتبة دار الجوف للعلوم ، و التي تعد البناء العلمي الثقافي المتميز في المنطقة و تشتمل على جميع الوثائق و المخطوطات و الطوابع ، بالإضافة إلى الصور و مجموعة نادرة من النقود المعدنية ، و تقدر مساحتها بحوالي 2350 متراً مربعاً ، كما تشمل قسمين كبيرين منفصلين أحدهما للرجال و الآخر للنساء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × واحد =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: