سكاكا

زعبل وحي الضلع

زعبل وحي الضلع ، قلعة زعبل التي تعد إحدى القلاع التاريخيّة القديمة، تم بناؤها منذ قديم الأزل أعلى جبل صخري ينحدر بشدة إلى جهة الشمال من مدينة سكاكا التي تتبع منطقة الجوف بشمال المملكة العربية السعودية .

زعبل وحي الضلع

تاريخ بناء القلعة ..

قلعة زعبل Castle of Zaabal

يعد تحديد تاريخ بناء قلعة زعل بشكل دقيق صعبا لسكان المنطقة ، نظرا لإعادة بنائها أكثر من مرة على مر العصور التاريخية المتتالية ، وذلك لتعرضها للهدم والتخريب والدمار خلال النزاعات القديمة ، ورغبة الغزاه في الاستيلاء عليها وتخريبها وتدميرها نظرا لما تتمتع به من تحصينات منيعة وموقع حيوي واستراتيجي هام .

 

قلعة زعبل Castle of Zaabal

ومع ذلك قدر بعض العلماء تاريخ البناء الأول وأرجعوه إلى نحو 900 سنة ، ولكن البناء الحالي يرجع إلى ما يقارب 400 سنة تقريباً، مما يدل على أصالة وقدم هذه القلعة وتاريخها المعاصر الذي شهد عصوراً وأزمنة عديدة .

بناء القلعة ..

ويرى المؤرخون أنّه تم بناء القلعة الأثرية على أنقاض مبنى يرجع إلى مملكة الأنباط التي تمركزت في المنطقة منذ القرن الأول قبل الميلاد وحتى نهاية القرن الأول الميلادي.

وكانت تستخدم من قبل أهل منطقة سكاكا بغرض الحماية من الغزاة والأعداء الطامعين بأرضهم ، فكانوا يبنون بيوت من الطين أسفل القلعة للاختباء بها خلال الحروب الدامية التي اعتدت على تلك المنطقة خلال تلك الفترة .

أماكن تحيط بالقلعة ..

 

قلعة زعبل Castle of Zaabal

ويقع في ساحة القلعة حوض منحوت لتجميع المياه ، كما يوجد بالقرب منها بئر سيسراء الأثري المنحوتة في الصخر والتي تعود للفترة النبطية ، حيث يوجد داخل البئر سلم للنزول إلى أسفل البئر.

ويوجد من الشرق من القلعة فتحة قناة لنقل المياه إلى أنحاء المدينة تتواجد أسفل الدرج ، كما يقع بجانب القلعة من ناحية الغرب ” جبل برنس ” والذي تميز برسوماتٍ ونقوش ومنحوتاتٍ صخريةٍ مميزة.

محتويات القلعة وبنيتها المميزة ..

تشتهر قلعة زعبل بتصميمها النادر والمبتكر ، حيث كانت حصناً قويا يتصدى للغزاة الذين عجزوا عن تدميرها وإخفائها  ؛ وذلك لأنها تشتمل على سور حجري كبير تم خلطه بالطين المرصوص، ويتكون من أربع زاويا يتواجد بكل منها برج بهدف المراقبة يعلو عن أرضية القلعة بحوالي خمسة أمتار، كما أنه لا يوجد سوى مسار واحد للوصول إلى القاعة وهو أيضا متعرج .

قلعة زعبل Castle of Zaabal

وبالنسبة للبنية الداخلية فهي تتكون من غرفتين فقط ، إضافة إلى مدخلٍ واحدٍ يتواجد جهة الجنوب الشرقي ملاصقاً للبرج الجنوبي الشرقي من القلعة، وهو مدخل صغير يتم الوصول إليه عن طريق واحد من الجبل ذي درج مصنوع من الحجارة.

قلعة زعبل Castle of Zaabal، كما تتضمن خزان للمياه “بئر” مربّع الشكل لضمان الحفاظ على المياه لفترة طويلة محفور في ساحة القلعة الصلبة وبعمق متر واحد تقريباً ، وهذا البئر يصل منطقة القصر بمنطقة اللقائط في شرق مدينة سكاكا، من خلال نفق متقن يمتدّ طوله إلى نحو ثلاثة كيلومترات.

وكان لقلعة زعبل الفضل في شهرة وتميز منطقة الجوف وخصوصا مدينة سكاكا كمدينة أثرية وسياحية ممتازة وجميلة ، تجذب إليها العديد من السيّاح سنوياً بهدف التعرف عليها واستكشاف أقدم المواقع الأثرية في المنطقة والترفيه ، وبالتالي ينعكس ذلك على المنفعة الاقتصادية والاستثمارية بالنسبة إلى المملكة العربية السعوديّة.

حي الضلع ..

حي الضلع Neighborhoo of el dle

زعبل وحي الضلع القديم يقع في أسفل التل الذي يحمل عليه حصن زعبل الشهير، حيث يحتوي على عدد من البيوت المتجاورة المبنية من الطين والحجارة وجذوع الأثل ، ليشمل مساحة تقدر بنحو عشرين ألف متر مربع.

مكونات الحي ..

وتتكون بعض بيوته من دورين أو أكثر، يتوسطها أزقة ضيقة يغطي البعض منها بسعف النخيل وجذوع الأثل ، حيث يرجع تارخه إلى القرن الثاني عشر الهجري .

سبب التسمية ..

وأطلق عليه حي الضلع نسبة لتل زعبل الذي يشرف عليه كما يعني الضلع في لهجة الشمال الجيل الصغير ، ويشكل الحي العتيق مع حصن زعبل وبئر سيسرا المجاور مشهدا سياحيا جميلا يقصده الزوار من كل حدب وصوب .

حي الضلع Neighborhoo of el dle

وعملت أمانة الجوف بالشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتقديم خدماتها بتهيئة المنطقة لاستقبال الزوار والسياح من خلال ترميم عدد كبير من البيوت المتساقطة والآيلة للسقوط ، بالإضافة إلى تحسين الممرات ورصفها وإنارتها حتي تجعل الدخول في عمق الحي سهلا لا يمثل صعوبة للسياح .

مهرجان الزيتون Olive Festival

وعادت الحياة لـ زعبل وحي الضلع بإقامة مهرجان الزيتون بسكاكا الجوف، والذي دفعت فعالياته المتنوعة لإقبال عدد كبير من الزوار .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × four =

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: