تبوك

دليل محافظة ضباء

دليل محافظة ضباء

دليل محافظة ضباء  ، هي مدينة لها تاريخ عريق فهي كانت محطة رئيسية علي طريق الحج المصري و توجد بها العديد من المعالم التاريخية و الجغرافية و عدد من القري السياحية و بها مشروع الميناء البحري الذي يخدم المملكة العربية السعودية , و تقع هذه المدينة في الجنوب الغربي من مدينة تبوك علي بعد 180 كيلو متر تقريباً .
دليل محافظة ضباء تبدأ الرحلة من قلعة الملك عبدالعزيز  و هي تعتبر من أهم المباني التاريخية و قد بنيت لتكون مقر للحكم في عام 1352 هجري و كانت بداية لعهد جديد من الرخاء و الأمن , تقع القلعة علي هضبة مرتفعة و تبلغ مساحتها 1000 متر مربع , و قد تم بنائها من الحجر الجيري , و تعتبر قلعة الملك عبد العزيز من أهم القلاع في المنطقة .
قلعة الازلم تعتبر من أهم المعالم السياحية و الأثرية في المنطقة و تم بنائها في عهد السلطان محمد بن قلوون و أعيد بنائها في عهد السلطان المملوكي قانصوة الغوري ,و تتكون من ديوان كبير و فناء واسع و حجرات مستطيلة الشكل , و تعتبر قلعة ازلم القلعة الوحيدة الباقية من عصر المماليك في المملكة .
دليل محافظة ضباء Directory of the province of Duba
دليل محافظة ضباء Directory of the province of Duba
نافورة ضباء  اشتهرت  بمائها العذب و أنها ميناء آمن لسفن التجارة و الصيد قديماً في شمال البحر الأحمر , و تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية و يحدها من الشمال وادي ضحكان و من الجنوب وادي سلمى و وادي كفافة .
منتزه الأمير فهد بن سلطان يحتل مكانة مميزة في المنطقة فهو يقصده العديد من الزوار و ذلك بسبب موقعه فهو يطل علي البحر و يوجد به مسطحات خضراء و أشجار و أماكن للجلوس و أماكن للعب الأطفال يوجد بها العديد من الألعاب و به أيضاً مكان لهواة الصيد فهو مكان مناسب للعائلات لكى يستمتعوا و يتوافر فيه جميع الخدمات .

كورنيش ضباء الجديد هو مكان جميل يطل علي البحر و به مقاعد للجلوس للاستمتاع بالنظر للبحر و به مظلات لحماية الزوار و يتوافر فيه ألعاب ترفيهية للأطفال .

حديقة الميزان تعتبر من أجمل و أهم الحدائق الموجودة في المنطقة و تتميز بالموقع الرائع علي دوار تبوك و يوجد بها مسطحات خضراء و ألعاب  كثيرة ومختلفة للأطفال , و يأتي لها العديد من الزوار باستمرار .
دليل محافظة ضباء Directory of the province of Duba
دليل محافظة ضباء Directory of the province of Duba
الديسة الواحة الرائعة تتميز بأنها تحيط بها الجبال من جهتين بتشكيل صخري رائع  و مناسب جداً لهواة لرياضة التسلق .
 من ثم نتجه إلى الحديقة الجبلية التراثية و البلدة القديمة و تتميز بالزخارف الهندسية و عماراتها التقليدية و من ثم التوجه إلى الكورنيش الجنوبي و آبار السلطانية المعروفة التي تقع أعلى وادي .
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 1 =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: