الطائف

متحف السيالي

يعد متحف السيالي واحداً من بين أهم المتاحف الموجودة في الطائف و الذي قد ساعد في انشائه أهالي الطائف الذين حرصوا على تكوين المتاحف لحفظ تاريخهم العريق و صيانة تراثهم الذي يفخرون به سواء تراث المملكة أو تراث الطائف بشكل أخص.

و قد حرصوا على جعل تلك المتاحف بمثابة ذاكرة حية تُذكر أجيالهم القادمة بتاريخهم العريق الذي لا يُنسى  الذي يضرب بجذوره إلى مئات السنين؛ كما تنمي ثقافتهم و وعيهم بمملكتهم و تقوم بوصل الماضي و الحاضر في عُقدة لا تُفك، علاوة على أن تلك المتاحف تشكل معالم سياحية بارزة؛ حضارية و ثقافية و سياحية لمرتادي المدينة و كل من لديه اهتمامات بالتراق و التاريخ بالإضافة إلى الطلاب.

متحف السيالي Al-Sial Museum
متحف السيالي Al-Sial Museum

دور الحكومة في الحفاظ علي التراث في متحف السيالي

تهتم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  حفظه الله  بقطاع السياحة و التراث الوطني الذي تضاعف أكثر مع رؤية المملكة 2030 . إلى جانب متابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني لكل ما يخص التراث الوطني و تنمية الاهتمام به.

و من فعاليات ذلك الاهتمام نجد برنامج خادم الحرمين الشريفين الذي يهدف إلى الاهتمام و حفظ  التراث التراث و تنمية وعي و ثقافة الأهالي و المواطني بتاريخ الوطن و تنمية فخرهم بوطنهم أيضاً بالإضافة إلى الحفاظ على الآثار و عرضها بطريقة مميزة إلى السياح و الزوار.

و يهدف البرنامج أيضاً إلى استعادة ما سرق و تم نقله إلى خارج البلاد بالإضافة إلى الاهتمام بمواقع التاريخ الإسلامي بشكل خاص، و أيضاً تطوير المواقع الأثرية و التاريخية و الاهتمام بشكل كبير بالوسائل الأمنية الحديثة حتى لا تُسرق القطع الأثرية و تُنقل إلى الخارج.

كما تقوم هيئة السياحة بتطوير وضع المتاحف الخاصة و ذلك عن طريق عمل اتفاقيات و شراكة مع أصحاب المتاحف الخاصة و تقديم كل ما يلزمهم لتطوير المتاحف الخاصة بهم و زيادة أعداد الزوار و لسياح الذين يأتون إليها.

متحف السيالي Al-Sial Museum
متحف السيالي Al-Sial Museum

محتويات المتحف

و قد اهتم أهالي الطائف بتجميع القطع الأثرية الهامة و النادرة في متاحف خاصة لعرض القطع الأثرية الهامة و النادرة و التي توضح تراث الطائف الممتد و تسليط الضوء على مميزات المدينة التي جعلتها واحدة من أشهر المدن في العالم العربي و الإسلامي على حد سواءحيث كانت و لازالت ذات قيمة كبيرة ممتدة على مر السنين و من بين  هذه المتاحف الهامة؛ متحف السيالي.

و تضم الطائف الكثير من المواقع الأثرية و القطع التاريخية الموضوعة في المتاحف مثل متحف السيالي و التي تعود إلى عصور الإسلام و العهد النبوي؛ بالإضافة إلى السدود العتيقة و الصروح و القبور التي يرجع تاريخها إلى أزمنة تاريخية، و أيضاً و المتاحف التراثية التي لا يمكننا أن ننسى ذكرها و لها دور كبير في جذب السياح إلى المدينة و من أشهرها متحف السيالي.

يضم المتحف ثلاثة قاعات تُعرض بها المعروضات التاريخية و الآثار النادرة و التي تشتمل على بعض الأسلحة مثل السيوف و الرماح و البنادق و الخناجر ثلاث قاعات عرض لقطع تراثية منوعة؛ و تُعرض أيضاً العملات المعدنية و الورقية القديمة بالإضافة إلى تشكيلة متنوعة من الأشغالي اليدوية القديمة المصنوعة من الخوص و الجلد مثل قرب الشرب و الملابس و أدوات الزينة و الأواني النحاسية و الفضية و المجوهرات و الحلي.

محتويات المتحف Al-Sial Museum
محتويات المتحف Al-Sial Museum

و أخيرا إذا قمت بزيارة متحف السيالي أخبرنا بأكثر شيء أعجبك به و إذا لم تزره قط فعليك زيارته لتخبرنا
بتجربتك المميزة أثناء الزيارة و يسعدنا أضاً تلقي تعليقاتكم بشأن الأماكن السياحية المفضلة إليكم في الطائف.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + اثنان =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: