الطائف

متحف أصالة الماضي افضل من يحكي عن التاريخ الحجازي

مكانة متحف أصالة الماضي

متحف أصالة الماضي هو ثالث المتاحف الأثرية الهامة الموجودة في مدينة الطائف بعد متحف قصر شبرا و متحف الشريف المعروفين؛ و قد اكتسب المتحف تلك الأهمية بعدما تمت توسعته و تطويره و تزويده بالقاعات الجديدة و التي اهتم بإضافتها مالك المتحف سالم القحطاني.

و قد وقع الاختيار على حي النخب الواقع بالمدينة ليكون مقراً فريداً للمتحف من قِبل سالم القحطاني و وفقاً لرغبته على الرغم من أن حي النخب يعتبر أحد الأحياء القديمة للغاية التي تحتاج إلى إعادة بناء و تطوير حتى تكتمل الصورة الجمالية و الأثرية للمتحف.

و يضم المتحف بين رفوفه و معروضاته على العديد من المخطوطات التاريخية و الوثائق التراثية الهامة و الآثار النادرة و المطبوعات و القصاصات و غيرها من الأشياء العتيقة؛ و تمتد جميع تلك القطع الأثرية على مساحة تصل إلى سبعمائة متراً مربعاً و الذي يدل على اهتمام صاحب المتحف بتراث المدينة و المملكة و عنايته بهم.

و قد أكد مالك المتحف سالم القحطاني على دور هيئة السياحة في تشجيع أصحاب المتاحف الخاصة على الاهتمام بمتاحفهم و تطويرها لاكتمال الصورة الجمالية لمتاحف الطائف و التي تُنبيء بمستقبل مشرق في مجال السياحة.

مكانة متحف أصالة الماضي Asalat Al Madi Museum
مكانة متحف أصالة الماضي Asalat Al Madi Museum

موقعه وعدد طوابقه

يعتبر متحف أصالة الماضي من المتاحف التراية الهامة و الشعبية أيضاً التي تجذب الكثير من السياح؛ و يتواجد المتحف على مقربة من سكن مالكه و هو مكون من طابقين اثنين؛ الطابق الأرضي و يضم صالة الضيافة و دورات المياه و المستودع الخاص بالمتحف.

أما الطابق الثاني فتُعرض به معروضات المتحف و القطع الأثرية و هذا الطابق توجد به قاعة واحدة فقط مُقسمة إلى عدة أجنحة.

الجناح الأول تُعرض بداخله أدوات الضيافة أما الجناح الثاني فتُعرض به الأدوات الخاصة بالزينة و التجميل التي كانت تستخدمها النساء في الماضي بالإضافة إلى الحلي، و الجناح الثالث مخصص لعرض الملابس النسائية القديمة، و الجناح الرابع ستجد به العلمات الورقية و المعدنية التاريخية، أما الجناح الخامس فيُعرض به السجاد، وفيما يتعلق بالجناح السادس والأخير فلسوف تجد الأسلحة القديمة و التي منها على سبيل المثال الخناجر و الرماح و البنادق و مستودعات البارود و السيوف  و لكن أكثر ما تم التركيز عليه في قسم الأسلحة هي البنادق النادرة.

محتويات المتحف

يحتوي متحف أصالة الماضي على الكثير من الآثار الهامة و النادرة و التي لها أهمية تاريخية لا يُستهان بها، و من بين هذه المقتنيات و المعروضات ستجد بعض أدوات القهوة التراثية بالإضافة إلى المصنوعات الجلدية و النحاسية و الأدوات الخشبية إضافة إلى الأدوات المختلفة المستخدمة في الاتصالات قديماً.

كما أن أنك ستجد أن الملابس النسائية العديدة و الأصواف تكلل جميع جدران المتحف، هذا غير الأدوات الحربية سواء تلك المستخدمة في الهجوم أو الدفاع.

متحف اصالة الماضي Museum of authenticity of the past
متحف اصالة الماضي Museum of authenticity of the past

القاعات الجديدة

متحف اصالة الماضي Museum of authenticity of the past
متحف اصالة الماضي Museum of authenticity of the past

 * قاعة الملك فيصل الحجازية و بها تُعرض معروضات و قطع أثرية من المسجد الحرام بالإضافة إلى بعض صور الملك فيصل رحمه الله؛ و أيضاً بعض مجسمات السفن و المراكب القديمة و الأدوات التي كان البحارة يستخدمونها قديماً.

* مركاز العمدة و السوق الشعبية و تلك يُعرض فيها المركاز الذي كان يستخدمه العمدة في المدن الحجازية و هذا المركاز هو عبارة عن مجموعة من الكراسي الخشبية المرتفعة عن الأرض و كانت تستخدم  كمجلس للعمدة و أعيان المدينة أو الحي حيث كانوا يجتمعون به لمناقشة الأمور الهامة و البحث في المشاكل و العوائق و حلولها؛ كما كان يجتمع به كبار الشخصيات في المناسبات.

و في نفس القاعة بجانب المركاز سوف تجد جزءاً بسيطاً من حياة السوق الشعبي القديم و كيف كان يبدو في الماضي.

* قاعة الأسلحة والمحنطات والتي خُصصت لعرض مختلف الأدوات الحربية  و القتالية و الأدوات المستخدمة في الصيد؛ كما تُعرض بها مجموعة من الحيوانات المحنطة بالإضافة إلى بعض غصون و جذوع الأشجار التي تشكلت طبيعياً على هيئة الحيوانات المتنوعة.

متحف اصالة الماضي Museum of authenticity of the past
متحف اصالة الماضي Museum of authenticity of the past

اذا قمت بزيارة المتحف شاركنا تجربتك و أخبرنا بالأماكن السياحية المفضلة إليك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − أربعة عشر =

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: