الطائف

قصر شبرا التاريخي

قصر شبرا التاريخي ، هو أحد القصور أو المتاحف التاريخية التي توجد في حي شبرا بمدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، ويعود بناء القصر لعام 1323هـ 1904 مـ وقام ببناءة علي عبد الله بن عون باشا.

حيث أستغرق بناء القصر عامين، كما كان مقراً لإقامة الملك عبد العزيز آل سعود والملك فيصل بن عبد العزيز عند زيارتهم لمدينة الطائف، وفي عام  1415هـ الموافق 1995م تم تحويل قصر شبرا لمتحف تاريخي.

ويعرف باسم متحف شبرا التاريخي وتم افتتاح المتحف لاستقبال الزوار من جميع أنحاء العالم، كما أن القصر يمتاز بطراز معماري رائع حيث بمزج بين الطراز الإسلامي والروماني والعمارة القديمة في منطقة الحجاز.

قصر شبرا التاريخي
قصر شبرا التاريخي

قصر شبرا التاريخي من الداخل

قصر شبرا يعد من التحف المعمارية الرائعة ولا يمكن زيارة الطائف بدون التعرف على معالمها السياحية والأثرية، ومن هذه المتاحف الرائعة والجميلة متحف شبرا بطريق الكرا الأثري.

يعد قصر شبرا تحفة معمارية رائعة من الداخل والخارج فإذا ألقينا نظرة عليه من الخارج نجد القصر تزينه الأشجار من جميع الجوانب، وجميع جوانب القصر متشابهة، وهو يتكون من قبو بالأسفل و من فوقه أربعة طوابق؛ وعدد حجرات القصر مائة وخمسون حجرة كما توجد ملاحق خارجية.

أما بوابة المتحف من الجهة الغربية فتم أستخدام  الخشب المزخرف في صنعها ويوجد اكثر من مدخل للقصر؛ وواجهات المتحف تتخللها الأعمدة واستخدم في صناعة الأعمدة الحجر والنورة.

قصر شبرا من الداخل
قصر شبرا من الداخل

زيارة متحف شبرا من الداخل

عند تفقدنا لمتحف شبرا التاريخي من الداخل سنجد جميع أسقف القصر والحجرات مزينه بالنقوش الخشبية، أرضيته من المرمر.

أما بهو القصر فهو كبير فسيح به سلم مزدوج يصعد للدور الثاني، يضم الدور الثاني للقصر جناحين وكل جناح به غرف كبيرة جدا وأخرى صغيرة، جميع الجدران وأعمده الغرف مزينة بزخارف ملونة ومختلفة ومطلية باللون الذهبي الجميل.

وفيما يتعلق بأبواب وشبابيك المتحف فجميعها مصنوعة من الخشب المزخرف بأشكال فنية محفورة، أما سطح المتحف مزين بزخارف تتميز بالطابع الروماني.

لهذا ينصحكم سعودي ترافل بزيارة قصر شبرا التاريخي فهو من المتاحف الفريدة التي تجمع بين التراث العربي والإسلامي.

زيارة متحف شبرا من الداخل
زيارة متحف شبرا من الداخل
زيارة متحف شبرا من الداخل
زيارة متحف شبرا من الداخل

فتح قصر شبرا

كان قصر شبرا قبل فتحه تحت حماية الحامية التركية وتم فتحه عند فتح الحجاز وقبل تأسيس المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر أن المؤرخ صاحب كتاب الرحلة الملكية إلى الديار المكية ذكر في كتابة أن القصر كان يسكنه الملك عبد العزيز آل سعود في الصيف، حيث كان يدير شؤون المملكة من القصر؛ وبعدها أصبح مكتباً للملك فيصل بن عبد العزيز، ثم مكتباً للأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع السابق.

وقد أعلن الملك فهد بن عبد العزيز عن فتح القصر ليصبح متحفاً في عام 1407هـ ليظل المتحف تحت أشراف وزارة المعارف السعودية.

فتح قصر شبرا
فتح قصر شبرا

محتويات متحف شبرا التاريخي

متحف شبرا التاريخي من أروع الأماكن السياحية التي ستستمتع بزيارتها وانت في الطائف وهو يضم العديد من الآثار التي تمثل المراحل التاريخية والسياسية منذ انشاء القصر.

يحتوي متحف شبرا على العديد من اللوحات المزينة بالنقوش والكتابات الصخرية والكثير من الأدوات الحجرية والقطع الفخارية؛ كما يوجد بداخل القصر قسم خاص بالحرف اليدوية منها استخراج الورد الطائفي.

محتويات متحف شبرا التاريخي
محتويات متحف شبرا التاريخي

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لزوارنا في موقع سعودي ترافل معلومات وصور وافية عن قصر شبرا المعروف الآن بمتحف شبرا التاريخي.

وفي انتظار تعليقاتكم وآرائكم ونتمنى أن نتعرف على أفضل مكان زرته بالمملكة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: